في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: إدارة الحوار الوطني تعلن التشكيل الكامل لمجلس أمنائه، لجان مجلس الشيوخ تعقد اجتماعاتها الأخيرة، فحص 106 آلاف شخص ضمن برنامج الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد، “الإفتاء” تستطلع الأربعاء هلال شهر ذي الحجة، عطارد وهلال القمر في مشهد بديع بسماء مصر فجرا، طقس حار اليوم على القاهرة شديد الحرارة جنوبا.

إدارة الحوار الوطني تعلن التشكيل الكامل لمجلس أمنائه

نقلا عن الصفحة الرسمية للحوار الوطني، بناءً على المهمة التي أسندتها إدارة الحوار الوطني للمنسق العام له، بالتشاور مع القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في هذا الحوار لتشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني، فقد انتهي هذا التشاور الذي استغرق نحو عشرين يوماً، إلى تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني من 19 عضواً على النحو التالي:-
السيد / أحمد الشرقاوي، عضو مجلس النواب.
السيدة / أميرة صابر، عضو مجلس النواب.
السيد / جمال الكشكي، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي.
الدكتور/ جودة عبدالخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة.
الدكتورة/ ريهام باهي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة.
السيد/ سمير مرقص، الباحث والكاتب السياسي.
الدكتور/ طلعت عبد القوي، عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية.
السيد/ عبدالعظيم حماد، الكاتب الصحفي.
السيد/ عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ والكاتب الصحفي.
الدكتور/ عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.
الدكتورة/ فاطمة السيد أحمد، الكاتبة الصحفية.
الدكتورة/ فاطمة خفاجي، منسقة الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي.
السيد/ كمال زايد، رجل الأعمال.
الدكتورة/ مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة.
السيد/ محمد سلماوي، الأديب والكاتب الصحفي.
الدكتور/ محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.
الدكتور/ محمود علم الدين، أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة.
السيد/ نجاد البرعي، المحامي الحقوقي.
الدكتور/ هاني سري الدين، أستاذ القانون التجاري والبحري بجامعة القاهرة.
ويأتي هذا التشكيل ليعبر عن المشاركة الفعّالة المتنوعة لمختلف الرؤى الوطنية والخبرات الفنية والمهنية، بما يضمن التوصل إلى مخرجات إيجابية للحوار تخدم صالح المواطن المصري.
وسوف تتم دعوة مجلس الأمناء لاجتماعه الأول خلال أيام قليلة.

الحوار الوطني
الحوار الوطني

فحص 106 آلاف شخص ضمن برنامج الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد

قالت وزارة الصحة والسكان، إن برنامج الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد الأولي قام بفحص 106 آلاف و78 شخصًا حتى الآن.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، قد أكد مواصلة العمل لمشاركة الرؤية والخبرة المصرية في مكافحة التهاب الكبد الفيروسي، بما يتيح الوصول الهدف إلى العالمي المشترك بالقضاء على المرض.

وأشار الوزير إلى جهود مصر في القضاء على مرض «فيروس سي»، من خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج مرضى فيروس «سي» والتي أثمرت عن فحص أكثر من 60 مليون شخص فوق سن 12 عامًا من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وتقديم العلاج لحوالي 2.2 مليون شخص.

وزارة الصحة
وزارة الصحة

وأشار الوزير إلى أهمية الوقاية من الحالات الجديدة وتشخيص الحالات الحالية وعلاج جميع المرضى، في سبيل تحقيق الهدف الوطني المتمثل في القضاء على التهاب الكبد الوبائي واعتماد استراتيجية قطاع الصحة العالمية (GHSS) التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن القضاء على التهاب الكبد الفيروسي.

لجان مجلس الشيوخ تعقد اجتماعاتها الأخيرة

تعقد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ اليوم الاثنين، سلسلة من الاجتماعات قبل رفع دور الانعقاد الثاني للمجلس.

وتستكمل اللجنة الدستورية والتشريعية، مناقشة “تيسير إجراءات التقاضي”، وتناقش اللجنة المالية والاقتصادية “مناخ الاستثمار في مصر”، كما تناقش لجنة الدفاع والأمن القومي “المخدرات.. المخاطر وسبل المواجهة.”

وتنظر لجنة الصناعة، مشاكل التجارة الداخلية وإيجاد حلول لها، وتناقش لجنة الإسكان الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد القناوي بشأن” إنشاء مطار دولي بمنطقة الدلتا”، وتستكمل مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب أبو النجا المحرزي، بشأن إنشاء مطار بمنطقة قنا.

كما تبحث الاقتراح برغبة المقدم من النائب طارق عبد العزيز بشأن إدراج المقترح المعد والموقع من محافظ الدقهلية وكافة الجهات ذات الصلة بتوسعية ميزانية قرية ميت فارس- مركز بني عبيد محافظة الدقهلية بهدف توسعية سطحية نظرا للمعوقات المالية والفنية والمجتمعية التي ستواجه التوسعة العلوية، ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة كاميليا صبحي بشأن مشكلات العقارات السكنية القديمة ذات القيمة المعمارية المميزة، بحضور ممثلي الحكومة.

وتناقش لجنة التعليم الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عزمي، بشأن الاستغلال الإعلاني الأمثل للأسوار المدرسية، ومناقشة الاقتراحين برغبة من النائب أحمد فوزي بشأن إنشاء مدرسة تعليم أساسي داخل قرية بنى حميل بمركز البلينا، وإنشاء مدرسة فكرية داخل المركز، بحضور ممثلي الحكومة.

“الإفتاء” تستطلع الأربعاء هلال شهر ذي الحجة

تستطلع دار الافتاء المصرية مساء يوم الأربعاء، هلال شهر ذي الحجة لعام 1443 هجريا بعد صلاة المغرب، كما ستعلن المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال يوم الثلاثاء.

وأكدت الإفتاء، أن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجري ولا يتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم، ومن المنتظر أن تدعو المحكمة العليا في السعودية إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الثلاثاء، وحث من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

وفي العادة يصدر بيان للمحكمة العليا، “ترغب المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض”.

عطارد وهلال القمر في مشهد بديع بسماء مصر فجرا

ستنتهي رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب الساطعة فجر اليوم الاثنين، 27 يونيو 2022 حيث سيكون هلال القمر القديم أعلى يسار (أو 3.5 درجة إلى الشمال السماوي) من كوكب عطارد، باتجاه الأفق الشمالي الشرقي.

عطارد وهلال القمر في مشهد بديع
عطارد وهلال القمر في مشهد بديع

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أنه غالبًا ما يُطلق على عطارد “الكوكب المراوغ” فاغلبنا شاهد كوكب الزهرة والمريخ والمشترى وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم عطارد، إلا أنه ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لا نراه.

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفى معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك، في أوقات محددة، يصبح الكوكب مرئيًا لنا.

مطار الغردقة يستقبل 63 رحلة أوروبية

سجلت جداول التشغيل لرحلات الوصول بمطار الغردقة الدولي بالبحر الأحمر، اليوم الاثنين، استقبال 63 رحلة طيران منتظم وشارتر من مختلف المطارات الأوربية تقل نحو 9 آلاف سائح.

وتصدرت الحركة السياحية الألمانية القادمة للغردقة بالبحر الاحمر قائمة الجنسيات الأوربية، وتشهد الحركة السياحة الداخلية للمصريين انتعاشة في الإشغالات في مختلف الفنادق.

طقس حار اليوم على القاهرة شديد الحرارة جنوبا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء، كما تنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

طقس حار
طقس حار

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد ارتفاعا في نسب الرطوبة نهارا مما يزيد الاحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح بين 2: 3 درجة، مع وجود نشاط رياح أحيانا مساء على بعض المناطق مما يقلل الاحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية 31 و23، ومطروح 30 و22، وسوهاج 38 و25، وقنا 40 و26، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 28 درجة.