في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: السيسي يتوجه إلى عمان والبحرين. حبس معيد بالطب البيطري لقتله 60 فأرًا. المركز الإعلامي بجامعة الأزهر ينفي شائعة القبول بمدارس التمريض. وطقس الغد حار نهارا معتدل ليلا.

السيسي يتوجه إلى عمان والبحرين في جولة خارجية

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين. إلى كلٍ من سلطنة عمان ومملكة البحرين في زيارة رسمية. تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية- الخليجية، وما يربط مصر بالدولتين من علاقات تعاون على جميع الأصعدة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية. بأن الرئيس سيبحث خلال الجولة، مع السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين. العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع مصر مع البلدين الشقيقين، فضلا عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة. والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها.

رئيس الوزراء: مؤتمر تغير المناخ “COP27” فرصة مهمة من أجل مزيد من التعاون

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، اليوم الاثنين. مع عدد من رؤساء ومسئولي البنوك والشركات الوطنية، للمشاركة في الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP27”.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أهمية انعقاد الدورة الـ 27 لمؤتمر COP27 في ظل هذه الظروف العالمية الاستثنائية. لافتا إلى أن المؤتمر يكتسب زخما كبيرا، حيث إن انعقاده يأتي عقب قمة “جلاسكو” للمناخ. والتي شهدت الإعلان عن حزمة من التعهدات التي من شأنها أن تسهم في الحد من الآثار السلبية للانبعاثات الكربونية التي يمكن أن تضع العالم في مسار أكثر استدامة وأقل إنتاجا للكربون.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن مؤتمر المناخ في شرم الشيخ يناقش على نطاق واسع سبل تنفيذ المشروعات والتعهدات التي طرحت خلال قمة “جلاسكو”؟ كما أنه سيتيح فرصة ليرى العالم المشروعات الناجحة من جانب الدولة والقطاع الخاص في المجالات المتعلقة بتغير المناخ، فضلا عن كونه فرصة لتعزيز مجالات التعاون بين الدول، وفتح مجالات للنقاش حول الملفات ذات الأولوية.

وأضاف مدبولي، أنه من المخطط أن يحضر المؤتمر عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات، وكبار المسئولين، وممثلي كبرى الشركات والمؤسسات الدولية، ما يجعله فرصة مهمة من أجل مزيد من التعاون مع شركاء التنمية، وكذا فرصة للتسويق والترويج لمشروعاتنا.

حبس معيد بكلية الطب البيطري 6 أشهر لقتله 60 فأرًا

أصدرت محكمة جنح قسم قنا، حكما بمعاقبة معيد بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي بالحبس 6 أشهر وكفالة 50 جنيها. لقتله 60 فأر تجارب وضع السم لهم في الماء، انتقاما من زميلته بنفس الكلية، لإفساد تجاربها البحثية.

وكانت الأجهزة الأمنية بمحافظة قنا قد تلقت بلاغا من معيدة بقسم الباثولوجيا بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي، تتهم أحد زملائها بالقسم، بتعمد قتل 60 فأرا لإفساد تجاربها ودراستها البحثية.

وكشفت التحريات وجود مادة تشبه الفورمالين في الماء بمعامل الكلية والتي تقوم المبلغة بعمل الأبحاث عليها؟ حيث تلاحظ لها وجود المادة “السم” مما أودى بحياة جميع الفئران، وفسرت قيام المتهم بذلك لإرادته إفساد أبحاثها على رسالة الماجستير الخاصة بها. وتم إحالة القضية إلى محكمة الجنح التي أصدرت حكمها سالف الذكر.

المركز الإعلامي بجامعة الأزهر ينفي شائعة بدء القبول بمدارس التمريض

نفى المركز الإعلامي لجامعة الأزهر ما تردد حول بدء القبول بمدارس التمريض بجامعة الأزهر. وأوضح أن مدة الدراسة بمدارس التمريض خمس سنوات بعد الحصول على الشهادة الإعدادية، وهي تتبع قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر، نافيا تبعيتها لأي جهة أخرى غير جامعة الأزهر.

كما أوضح المركز الإعلامي أن القبول بمدارس التمريض يحكمه ضوابط يتم الإعلان عنها في الموعد المحدد كل عام. مضيفًا أن القبول بمدارس التمريض التابعة لمستشفيات جامعة الأزهر بالقاهرة ودمياط وأسيوط يكون وفق ضوابط. منها الحصول على الحد الأدنى للقبول بمدرسة التمريض، والذي يختلف كل عام عن سابقه في ضوء ضوابط حاكمة لذلك؟ وأن تكون الطالبة حاصلة على الشهادة الإعدادية الأزهرية هذا العام 2022.

“قضايا المرأة” تعقد تدريبا للإعلاميين حول مناهضة العنف ضد المرأة

عقدت مؤسسة “قضايا المرأة” لقاء تدريبيا للإعلاميين حول قضية مناهضة العنف ضد المرأة. وتناول التدريب إلقاء الضوء على أشكال وصور العنف الممارس ضد المرأة، على سبيل المثال ختان الإناث والزواج المبكر وغيرها من أشكال العنف المجتمعي ضد المرأة.

كما تم تناول أبرز المواد بمشروع قانون موحد لمناهضة العنف -والذي شاركت المؤسسة في صياغته- ومشروع القانون المقترح تم إعداده من قبل مجموعة عمل، وهم “مركز تدوين لدراسات النوع الاجتماعي، والنديم لمناهضة العنف والتعذيب، ومؤسسة قضايا المرأة المصرية، ومؤسسة المرأة الجديدة، ومبادرة المحاميات المصريات لحقوق المرأة، ومؤسسة القاهرة للتنمية والقانون”.

جاء اللقاء ضمن أنشطة مشروع مناهضة العنف الممول من سفارة النرويج، وقدم المادة التدريبية كل من: سهام على عضوة مجلس الأمناء بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، وعبد الفتاح يحي المحامي بالنقض ومدير الوحدة القانونية بالمؤسسة.

طقس الغد.. حار نهارا معتدل ليلا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الثلاثاء. حيث من المتوقع أن يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد، معتدل ليلا.

وقالت الأرصاد إن ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من إحساسنا بدرجات الحرارة المسجلة في الظل. بقيم تتراوح من 2:3 درجات مئوية.

وتنشط الرياح على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر وشمال والصعيد والقاهرة الكبرى والوجه البحري. والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية.

ويسود طقس مشمس على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر. كما يسود طقس غائم جزئيا على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية.