في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: جنايات المنصورة تستأنف محاكمة قاتل الطالبة نيرة أشرف، بيان النيابة العامة بشأن قتل الإعلامية شيماء جمال، 20 ألف جنيه عقوبة التمييز بين العاملين بسبب الدين أو الجنس، الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة غدا الأربعاء، طقس حار اليوم بالقاهرة شديد الحرارة جنوبا.

جنايات المنصورة تستأنف محاكمة قاتل الطالبة نيرة أشرف

تستأنف محكمة جنايات المنصورة، الدائرة الثانية اليوم الثلاثاء محاكمة المتهم بقتل الطالبة نيرة، وذلك بعد قرار المستشار بهاء المري رئيس المحكمة بالتأجيل، لاطلاع هيئة الدفاع على أوراق القضية.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى مرافعة النيابة العامة بالقضية، ومرافعة هيئة الدفاع عن المتهم.

وقد عقدت الجلسة برئاسة المستشار بهاء الدين المري، رئيس المحكمة، وعضوية كل من المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبد الرازق.

نيرة أشرف
نيرة أشرف

كان المستشار حماده الصاوي، النائب العام قد قرر إحالة المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف إلى محكمة الجنايات المختصة وتحديد جلسة محاكمته الأحد.

وأحال المستشار محمد لبيب، المحامي العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية المتهم “محمد عادل عوض الله” إلى محكمة الجنايات المختصة في القضية رقم 1409 لسنة 2022 جنح أول المنصورة الذي تضمن” لأنه في يوم 20/6/2022 بدائرة قسم أول المنصورة – محافظة الدقهلية، قتل المجني عليها نيرة أشرف عبد القادر – عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقاما منها لرفضها الارتباط به وإخفاق محاولاته المتعددة لإرغامها على ذلك.

«تورط الزوج العضو بجهة قضائية».. أول بيان من النيابة العامة بشأن مقتل المذيعة شيماء جمال

بيان النيابة العامة بشأن قتل الإعلامية شيماء جمال

أصدرت النيابة العامة بيانا بشأن واقعة قتل الإعلامية شيماء جمال قتيلة فيلا المنصورية، مؤكدة أنها تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته شيماء جمال التي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك.

وباشرت النيابة العامة التحقيقات، إذ استمعت لشهادة بعضٍ من ذوي المجني عليها الذين شَهِدوا باختفائها بعدما كانت في رفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور.

تابع البيان: «ظهرت شواهد في التحقيقات تُشكك في صحة بلاغه، حيث مثَلَ أحدُ الأشخاص أمام النيابة العامة بتاريخ أمس الموافق السادس والعشرين من شهر يونيو/حزيران الجاري أكَّد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبتَه في الإدلاء بأقوالٍ حاصلها تورط الزوج المُبلِغ في قتل زوجته على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدًا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها».

الإعلامية شيماء جمال
الإعلامية شيماء جمال

وأوضح البيان: «وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره، وتتبعت خطَّ سيره في اليوم الذي قرَّر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة تُرجّح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثمان المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وجارٍ استكمالها».

غرامة 20 ألف جنيه عقوبة التمييز بين العاملين بسبب الدين أو الجنس

شملت التشريعات التي أقرها مجلس الشيوخ، خلال دور الانعقاد الثاني قبل فض جلساته، مشروع قانون العمل، والذي يستهدف تحقيق التوازن والعدالة بين طرفي علاقة العمل، بالإضافة إلى إرساء مبدأ ربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطني والأجنبي وتحفيز العامل على بذل الجهد لتعظيم إنتاجيته.

وشمل التشريع، معالجة جرائم تتعلق بالحريات مثل السخرة، بالنص على أنه يحظر على صاحب العمل تشغيل العامل سخرة، فيما تنص المادة (6) بأنه يحظر كل عمل أو سلوك أو إجراء يكون من شأنه إحداث تمييز أو تفرقة بين العاملين في شروط أو ظروف العمل أو الحقوق والواجبات الناشئة عن عقد العمل، بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء السياسي أو النقابي أو الجغرافي، أو أي سبب آخر يترتب عليه الإخلال بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

ينص على تشديد العقوبة لمن يرتكب جريمة تشغيل العامل بالسخرة أو ارتكاب تمييز بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس، وذلك بغرامة لا تقل عن ألفى جنيه، ولا تزيد على 20 ألف جنيه، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال الذين وقعت في شأنهم الجريمة، وتضاعف الغرامة في حالة العود.

“جروبات” الغش تنشر امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة بعد بدء اللجنة

نشرت “جروبات” الغش الإلكترونى أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة بعد بدء لجنة الامتحان بدقائق، فيما كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن غرفة عمليات الوزارة تتتبع الأسئلة المتداولة للتأكد من صحتها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة إذا تبين أن الأسئلة المتداولة هي للامتحان الحقيقي.

بدأ طلاب الثانوية العامة قبل قليل أداء امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية حيث حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب من محاولات الغش، مشددة على أنه سيتم التصدي لها بكل حسم، فيما تابعت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وصول أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة إلى لجان السير، حيث أكدت مصادر مسئولة أن صناديق الأسئلة وصلت إلى اللجان بشكل آمن ودون مشكلات، لافتة إلى أن أوراق الإجابة والأسئلة وكتيب المفاهيم تسلمتها اللجان تمهيدا لتوزيعها على الطلاب مع بداية الاختبار فى التاسعة صباحا.

الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة غدا الأربعاء

تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء غد الأربعاء، هلال شهر ذي الحجة لعام 1443 هجريا، بعد صلاة المغرب، كما ستنتظر الدار إعلان المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال لأنها بلد المناسك.

وأكدت “الإفتاء”، أن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجري ولا يتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم، ومن المنتظر أن تدعو المحكمة العليا في السعودية إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الثلاثاء، وحث من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

وفي العادة يصدر بيان للمحكمة العليا يقول: “ترغب المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض”.

طقس حار اليوم بالقاهرة شديد الحرارة جنوبا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء، كما تنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

طقس حار اليوم
طقس حار اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم سيشهد ارتفاع في نسب الرطوبة نهارا مما يزيد الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح بين 2: 3 درجة، مع وجود نشاط رياح أحيانا مساء على بعض المناطق مما يقلل الاحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية 30 و23، ومطروح 28 و23، وسوهاج 36 و25، وقنا 38 و26، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 28 درجة.