في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أخبار يوم الثلاثاء. منها مطالبة مؤسسة قضايا المرأة بقانون لمناهضة العنف. بالإضافة إلى إحالة أوراق المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف للمفتي.

بعد مقتل الإعلامية شيماء جمال.. “قضايا المرأة” تطالب بقانون موحد لمناهضة العنف

الإعلامية الراحلة شيماء جمال
الإعلامية الراحلة شيماء جمال

تابعت مؤسسة قضايا المرأة المصرية حادث مقتل الإعلامية شيماء جمال وبيان النيابة العامة مساء أمس الاثنين. و طالبت المؤسسة بقانون موحد لمناهضة العنف. والذي تم تقديمه من مجموعة العمل النسوي في الدورة التشريعية الماضية والدورة التشريعية الحالية وتم التوقيع عليه من 60 نائبا ونائبة من أعضاء مجلس النواب. لافتة إلى ضرورة صدور القانون في ظل تصاعد معدلات الجريمة.

وأكدت مؤسسة قضايا المرأة عن أن الردع المنشود لا بد أن يكون نتيجة تعاون ما بين التشريع والتوعية المجتمعية والأسرية وعمل المجتمع المدني. وفي ضوء أن 2022 هو عام المجتمع المدني فإننا نطالب بإشراك مؤسسات المجتمع المدني المعنية في إصدار قانون موحد لمناهضة العنف بأشكاله كافة ضد النساء.

تداول فيديو عن مشاجرة بالأسلحة النارية بعزبة شاهين بالمنيا

وزير الداخلية
وزير الداخلية

تداول نشطاء فيديو نشرته صفحة على فيسبوك بعنوان “في غياب الشرطة وفي وضح النهار.. شجار بالأسلحة النارية بعزبة شاهين بمحافظة #المنيا”.

وبفحص الفيديو تبين أنه بتاريخ 27 يونيو/حزيران الجاري تبلغ قسم شرطة المنيا بمديرية أمن المنيا بحدوث مشاجرة بمنطقة #عزبة_شاهين بدائرة القسم. وبالانتقال تبين نشوب مشاجرة بين طرف أول “شخصان مصابان برش خرطوش بأنحاء متفرقة بالجسم” وطرف ثان “شخصان أمكن ضبطهما” وبحوزتهما عدد 2 فرد خرطوش. وجميعهم مقيمون بدائرة القسم.

وبمواجهة المتهمين أقروا بحدوث مشادة كلامية بينهم لوجود خلافات جيرة سابقة تطورت لمشاجرة تعدى خلالها كل منهم على الآخر بالضرب. وقام الطرف الثاني بإطلاق أعيرة نارية من أسلحة كانت بحوزته. ما أسفر عن حدوث إصابات بالطرف الأول. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

إحالة أوراق المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف للمفتي.. والحكم 6 يوليو

نيرة أشرف
نيرة أشرف

قضت محكمة جنايات المنصورة بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف -طالبة جامعة المنصورة- لفضيلة مفتي الديار المصرية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه بتهمة القتل العمد. وتحددت جلسة 6 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار بهاء الدين المري. وكان المستشار حماده الصاوي -النائب العام- قد قرر إحالة المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف إلى محكمة الجنايات المختصة.

وأحال المستشار محمد لبيب -المحامي العام الأول لنيابة جنوب المنصورة الكلية- المتهم “محمد عادل عوض الله” إلى محكمة الجنايات المختصة في القضية رقم 1409 لسنة 2022 جنح أول المنصورة.

وتضمن قرار الإحالة “أنه في يوم 20/6/2022 بدائرة قسم أول المنصورة –محافظة الدقهلية- قتل المجني عليها نيرة أشرف عبدالقادر عمدا مع سبق الإصرار. بأن بيّت النية وعقد العزم على قتلها انتقاما منها لرفضها الارتباط به وإخفاق محاولاته المتعددة لإرغامها على ذلك”.

كما تضمن أن المتهم وضع مخططا لقتلها حدد فيه ميقات أدائها اختبارات نهاية العام الدراسي بجامعة المنصورة موعدا لارتكاب جريمته. ليقينه من وجودها بها. وعين يومئذ الحافلة التي تستقلها وركبها معها مخفيا سكينا بين طيات ملابسه. وتتبعها حتى وصلت إلى أمام الجامعة وباغتها من ورائها بطعنات سقطت أرضا على إثرها. فوالى طعناته ونحر عنقها قاصدا إزهاق روحها خلال محاولات البعض الذود عنها وتهديده إياهم. محدثا بها ما جاء بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياتها”.

وشمل أمر الإحالة إدانة المتهم بحيازة سلاح أبيض “سكينا” دون مسوغ قانوني.

وأصدرت الدائرة الرابعة جنايات المنصورة قرارا بحظر النشر نهائيا في القضية بجميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية وجميع الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية المحلية والدولية. وغيرها من النشرات أيا كانت. وكذلك المواقع الإلكترونية عدا جلسة النطق بالحكم.

ريكاردو سواريز يفسخ تعاقده مع جيل فنستي رسميًا وجاهز لتدريب الأهلي

سواريز
سواريز

كشفت صحيفة abola البرتغالية أن نادي جيل فنستي قد أنهى ارتباطاته مع ريكاردو سواريز المدير الفني السابق للفريق البرتغالي. بعد أن أنهى الأهلي الاتفاق رسميا مع البرتغالي لمدة عامين بداية من الموسم الجديد.

وقالت الصحيفة إن ريكاردو سواريز يترك القيادة الفنية لنادي جيل فيسنتي برفقة مساعديه الأربعة بعد موسم إيجابي للغاية. وقبل المدرب عرضًا من الأهلي -وهو النادي الذي تم تدريبه بالفعل ثلاث مرات من قبل مانويل جوزيه.
وأضافت أنه تم الاتفاق على موسمين ويجب على ريكاردو سواريز أن يصطحب معه عناصر من الجهاز المعاون وسيتوجه للقاهرة وسيتم الإعلان غدا.
واستقر مسئولو النادي الأهلي على دفع ما يقرب من 170 ألف يور شهريا للبرتغالي سواريز المدير الفني الجديد للفريق وطاقمه المعاون الذي يضم 4 أفراد مُساعدين.
ويصطحب سواريز معه أربعة مساعدين. هم: دومينجو هينريك جوميز وماوريتسيو بينامين أوليفيرا ومدرب حراس مرمى ومحلل أداء هو بيدرو ميجيل. فيما يستمر مع سواريز من الجهاز الحالي سامي قمصان وسيد عبد الحفيظ مدير الكرة بجانب الجهاز الطبي والإداري.

غدا طقس حار بالقاهرة.. شديد الحرارة جنوبا.. والعظمى بالعاصمة 34

درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
درجات الحرارة اليوم-ازي الحال
تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. ويكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. معتدلا ليلا على الأنحاء كافة. كما تنشط الرياح على بعض المناطق. ما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الأربعاء في القاهرة: العظمى 34 والصغرى 23. وفي الإسكندرية العظمى 30 والصغرى 23. وفي أسوان العظمى 40 والصغرى 28.

وزير التعليم العالي: الانتهاء من إنشاء 11 جامعة أهلية العام الدراسي الحالي

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي ان جودة التعليم لا تقل أهمية عن التوسع في المنشآت التعليمية. مشددا على أن الجامعات الأهلية الدولية تعتبر إضافة جديدة للتعليم العالي.

وكشف الوزير خلال مؤتمر صحفي عن إنشاء 11 جامعة أهلية والانتهاء منها خلال العام الدراسي الحالي. وذلك لتدخل الخدمة في المحافظات كافة. معقبا: “جامعات أهلية في معظم محافظات الجمهورية ترقى بتطلعات المجتمع المصري”.

“الإعدام شنقا” للإرهابي يحيى موسى و9 آخرين في قضية “كتائب حلوان”

إعدام
إعدام

قضت الدائرة الأولى إرهاب اليوم بالإعدام شنقا للإرهابي يحيى موسى و9 آخرين من أصل  215 متهما. وذلك لاتهامهم بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها. وكذا تخريب الأملاك والمنشآت العامة. خاصة أبراج ومحولات الكهرباء في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”كتائب حلوان”.

الكرملين: الهجوم على أوكرانيا سينتهي فور استسلام كييف

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس تسير وفقا للخطة المرسومة. مضيفا أنها يمكن أن تنتهي خلال يوم إذا ألقت القوات الأوكرانية سلاحها.

وحول ما إذا كان الكرملين قد حدد إطارا زمنيا لنهاية العملية العسكرية الخاصة. أجاب بيسكوف بـ”لا“.

وقال: “إننا نستند إلى تصريحات رئيسنا فلاديمير بوتين بأن العملية العسكرية الخاصة تسير وفقا للخطة المرسومة لها وتحقق أهدافها.”

وتعليقا على تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي -التي أعرب فيها عن أمله في أن تنتهي العملية العسكرية الخاصة قبل حلول الطقس البارد. قال بيسكوف: “يمكن للجانب الأوكراني أن يوقف كل شيء قبل نهاية اليوم الحالي. فنحن بحاجة إلى أمر لكتائب القوميين بإلقاء أسلحتها. وأمر للجيش الأوكراني بإلقاء أسلحته وتنفيذ شروط روسيا الاتحادية”.