في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: ارتفاع سعر الدولار في مصر، 52.5 مليار جنيه للانتهاء من 15 محطة مترو أنفاق، الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر ذي الحجة، الأرصاد: طقس حار نهارا على الوجه البحري.

ارتفاع سعر الدولار في مصر

تحرك سعر الدولار الأمريكي في البنك المركزي وسجل 18.7294 للشراء، و18.8083للبيع، وسجل الدولار في بنكي الأهلي ومصر، اليوم الأربعاء 29-6-2022، 18.73 جنيه للشراء، و18.79 جنيه للبيع.

سعر الدولار
سعر الدولار

وكان الدولار الأمريكي سجل في البنك المركزي الثلاثاء 28-6-2022، قبل التحرك، 18.7100 للشراء والبيع سجل الدولار الأمريكي 18.7883، وسجل الدولار في بنكي الأهلي ومصر، الثلاثاء 28-6-2022، 18.71 جنيه للشراء، و18.77 جنيه للبيع.

وشهد الدولار خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا طفيفا داخل البنوك المصرية مقابل الجنيه. وهناك توقعات بتخطي الدولار في مصر 19 جنيها خلال الأيام المقبلة.

52.5 مليار جنيه للانتهاء من 15 محطة مترو أنفاق

تستهدف خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2022/2023، والتي أعادها مجلس النواب مؤخراً، التوسع في شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث تم تخصيص اعتمادات تبلغ 52.5 مليار جنيه للانتهاء من 15 محطة بأطوال 17.7 كم.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

ونستعرض فيما يلي توزيع مبلغ الـ52.5 مليار جنيه:

– 11 مليار جنيه للخط الثالث.

– 24.2 مليار جنيه للخط الرابع.

– 17.3 مليار جنيه للخطوط العاملة.

الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر ذي الحجة

تستطلع دار الإفتاء المصرية مساء اليوم، الأربعاء، هلال شهر ذى الحجة لعام 1443 هجريا، بعد صلاة المغرب، كما ستنتظر الدار إعلان المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع الهلال لأنها بلد المناسك.

وأكدت “الإفتاء” أن الرؤية الشرعية للهلال تتم يوم 29 من كل شهر هجري ولا يتم معرفة نتيجة الرؤية الشرعية قبل هذا اليوم، ومن المنتظر أن تدعو المحكمة العليا ف السعودية إلى تحرى رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الأربعاء، وحث من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

وفي العادة يصدر بيان للمحكمة العليا: “ترغب المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائى الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض”.

بريطانيا تستعد لإطلاق قمر صناعي لقياس التغير الحراري للأرض

ستبدأ المملكة المتحدة إطلاق قمر صناعي جديد، لقياس درجة الاحترار، والتلوث البيئي، والغازات الدفيئة، على أوسع نطاق ممكن.

القمر الاصطناعي، من طراز “إف أو أر إم” أو “فورام” الذي سيعمل بتقنية الأشعة دون الحمراء، سيتم تجميعة بواسطة شركة الطيران المعروفة، إيرباص.

وسيراقب القمر الموجات الصادرة من سطح الأرض، إلى الفضاء الخارجي، لمعرفة القدر الدقيق، لارتفاع درجة حرارة الكوكب، وتراكم غازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون، وجزيئات بخار الماء، التي تؤدي إلى تسخين الغلاف الجوي، الذي يعد أحد أخطر مظاهر التغير المناخي.

ويعد القمر الاصطناعي أحد مهمات وكالة الفضاء الأوروبية “إيه إس إيه”، وتبلغ قيمة التعاقد على تصنيعه مع إيرباص، 160 مليون يورو.

وقال وزير البحث العلمي، البريطاني، جورج فريمان، “نحن جيدون جدا فيما يتعلق بملاحظة انبعاثات الأرض، وتغيرها كوحدة واحدة، متسلسلة، من التغيرات، لذا، أظن أننا على استعداد تام، لأوقات مميزة”.

و”فورام”، هو اختصار لعبارة، “مراقبة، وفهم الانبعاثات الإشعاعية دون الحمراء البعيدة جدا”.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق القمر الاصطناعي، الذي يجب أن يقترب وزنه، من طن كامل، بواسطة المركبة الفضائية فيجا، عام 2027.

الأرصاد: طقس حار نهارا على الوجه البحري

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء، كما تنشط الرياح على بعض المناطق مما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم سيشهد ارتفاعا في نسب الرطوبة نهارا مما يزيد الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح بين 2: 3 درجات، مع وجود نشاط رياح أحيانا مساء على بعض المناطق، مما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ليلا.

طقس حار
طقس حار

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 23، والإسكندرية 30 و23، ومطروح 29 و22، وسوهاج 37 و25، وقنا 38 و26، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 28.