في نشرته المسائية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها: السادات يطالب بإدراج الحريات الأكاديمية على أجندة الحوار الوطني. الجامعة الأمريكية تطلق جائزة باسم شيرين أبو عاقلة. الضرائب تحذر أصحاب شاليهات المصايف. وطقس الغد شديد الحرارة نهارا ومعتدل ليلا.

السادات يطالب بإدراج ملف الحريات الأكاديمية على أجندة الحوار الوطني

دعا البرلماني السابق محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان. مجلس أمناء والمنسق العام لإدارة الحوار الوطني. إلى ضرورة وضع ملف الحريات الأكاديمية على أولويات أجندة الحوار. ودعوة واستضافة أساتذة وأعضاء هيئة التدريس والاتحادات الطلابية، لمناقشة سبل إتاحة وتفعيل المشاركة السياسية والمجتمعية لطلبة الجامعات المصرية. وتقديم كل أوجه الدعم والتسهيلات لممارسة أنشطتهم ودورهم بحرية ومسئولية.

وأوضح السادات، في بيان. أن دعوته تأتي في إطار الاستعدادات التي تجرى حاليا والتحضير لانطلاق جلسات الحوار الوطني. وعلى أثر الظواهر الاجتماعية السلبية المستجدة، التي تعددت مؤخرا والتي تتعلق بشباب الجامعات.

وأكد السادات، أن هناك أمورا عديدة يجب إعادة النظر بشأنها “يأتي على رأسها ضرورة إتاحة حرية التعاون. في الأبحاث والدراسات المشتركة مع الأساتذة والزائرين من الجامعات العربية والأجنبية. وتسهيل كل ما يتعلق بالطلبة الوافدين، وبرامج التبادل الطلابي بين مصر ودول العالم. وشروط السفر للمؤتمرات العلمية، واستضافة الطلبة والأساتذة الزائرين، والباحثين من الخارج. والعمل على وضع لائحة طلابية حقيقية، تضمن انتخابات حرة ونزيهة، وإفراز كوادر حقيقية جادة ومؤثرة وفعالة. تساهم في تحسين واقع مساهمة الاتحادات الطلابية وشباب الجامعات، في تنمية المشاركة السياسية والأنشطة المجتمعية”.

وأشار السادات في بيانه إلى أن “الجامعات هي حاضنة الأجيال الجديدة، ومن رحم الجامعات يولد القادة والسياسيين والمفكرين والمبدعين. وهناك طاقات ومهارات يجب استغلالها من خلال الأنشطة الطلابية، والرياضية، والاجتماعية، والكشفية، والفنية، والثقافية، والتكنولوجية. بما يعزز القيم الروحية والأخلاقية وترسيخ الوعي، وإعلاء قيمة الانتماء والولاء، وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان. والمواطنة، والتسامح، ونبذ العنف والكراهية، وغيرهم من القيم التي افتقدناها”.

وأكد: “الأمر الذي يستوجب إدراجهم على أجندة الحوار الوطني. ودعمهم لممارسة الحقوق والحريات في مناخ صحي. في إطار القانون والدستور ومراعاة التقاليد والأعراف الجامعية.

الضرائب: تأجير وحدات وشاليهات المصايف ثروة عقارية تخضع لضريبة الدخل

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. تنبيه لأصحاب الوحدات والشاليهات الذين يقومون بالتأجير للغير. بضرورة اخطار المأمورية المختصة بالتأجير، باعتبار أن “الإيرادات المحققة من التأجير من إيرادات الثروة العقارية التي تخضع لضريبة الدخل”.

وشددت مصلحة الضرائب على “التنبيه على إدارات القرى والمنتجعات السياحية وغيرها. الالتزام بضرورة اخطار المأمورية المختصة بالتأجير، والالتزام بضرورة التنبيه على أصحاب الوحدات، الذين يقومون بالتأجير للغير. بإخطار المأمورية المختصة، إعمالًا للمسئولية المشتركة ووفاء لكل طرف بالتزاماته القانونية”.

وأشار بيان المصلحة إلى أن “عدم فتح ملف ضريبي عن الإيرادات الناتجة عن التأجير، والإقرار عنها في إقرار ضريبة الدخل السنوية. هو صورة من صور التهرب الضريبي”.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق جائزة باسم الصحفية شيرين أبو عاقلة

أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جائزة للتفوق العلمي تحمل اسم الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة. التي استشهدت في 11 مايو/أيار الماضي، أثناء تغطيتها لاقتحام القوات الإسرائيلية مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وتمنح تلك الجائزة التي قدمتها الدكتورة ثريا التركي، أستاذ الأنثروبولوجيا. تحت مظلة الجامعة الأمريكية سنويا، لطالب فلسطيني متفوق من الضفة الغربية أو قطاع غزة. وقد فاز بالجائزة في نسختها الأولي هذا العام الطالب الأمير يعقوب. الذي تسلم الجائزة من الدكتور أحمد دلّال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، خلال حفل التخرج السنوي الذي أقامته الجامعة.

وزيرة الثقافة تقرر فتح مواقع الوزارة غدًا مجانا للجمهور

احتفالا بالذكرى التاسعة لثورة 30 يونيو. قررت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة. فتح المواقع الثقافية والفنية “مسارح البيت الفني للمسرح، قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، دار الاوبرا. قصور وبيوت الثقافة، ومتاحف الفنون تشكيلية بجميع المحافظات. مجانا للجمهور، غدا الخميس 30 يونيو/حزيران 2022.

وقالت عبد الدايم إن ثورة 30 يونيو “بداية الطريق لبناء الجمهورية الجديدة، ونقطة انطلاق مسيرة التنمية الشاملة في مصر”. وأضافت أنها “باتت عيداً قومياً يؤكد وعي ابناء الوطن ويعكس قدرتهم على صنع حاضرهم ورغبتهم في خلق مستقبل أفضل”.

وأشارت عبد الدايم إلى أن الاحتفالات تضم أنشطة وفعاليات متنوعة تقام في جميع ربوع مصر. ووجهت الدعوة لكل المصريين للاحتفال في كل المحافظات، من خلال العروض الفنية والانشطة الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة.

طقس الغد.. شديد الحرارة نهارا ومعتدل ليلا

أعلن خبراء الأرصاد الجوية، في بيان، توقعات حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا الخميس 30 يونيو/ حزيران. حيث يسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد. وحارا على محافظات القاهرة، ومحافظات الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، والسواحل الغربية. وذلك خلال ساعات النهار.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الطقس سيكون معتدلا على جميع مدن ومحافظات الجمهورية مع بداية ساعات الليل. مع استمرار نشاط الرياح الشمالية الغربية المتقطعة، على عدد من المدن. ما يقلل الشعور بارتفاع درجات الحرارة، وزيادة نسب الرطوبة خاصة خلال ساعات المساء.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة غدا الخميس، على كل من محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري 34 للدرجة العظمى. و23 بالنسبة للدرجة الصغرى.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن يكون الطقس غائما جزئيا. على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الشرقية والسواحل الغربية. في حين يسود طقس مشمس على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال وجنوب الصعيد، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر. مع استمرار نشاط الرياح الغربية على السواحل الشمالية الشرقية والغربية، وجبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وشمال الصعيد.