تتجه أنظار العالم إلى العاصمة الإسبانية مدريد. والتي تُعقد فيها قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” هذا الأسبوع. في وقت حرج من تاريخ الحلف العسكري، الذي يمتد إلى 73 عاما. حيث الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي يوصف بأنه أكبر صدمة استراتيجية للغرب. منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001.

في الوقت الحالي، يقف تبني المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف في لحظة حاسمة. فالتغييرات الدراماتيكية التي أثرت على المشهد الجيوسياسي والجيواقتصادي العالمي على مدى السنوات الماضية. جعلت مفهوم الناتو الحالي -الذي تم تبنيه في لشبونة في عام 2010- عفا عليها الزمن إلى حد كبير.

في الواقع، يأتي الغزو الروسي لأوكرانيا إضافة إلى قائمة طويلة من القضايا. بدءًا من ظهور الصين كلاعب عالمي، إلى التهديدات الجديدة للإرهاب، والهجمات الإلكترونية، والتقنيات التخريبية، والتأثير الأمني لتغير المناخ.

أيضا، دخول أعضاء جدد، وتعزيز البعد العالمي للحلف. لتشكل أولويات رئيسية أخرى للحلف ، في عالم تبتعد فيه أوروبا عن المسرح الرئيسي. وتأتي هذه الأولويات المستجدة امتدادا لقمة عقدت في لندن في ديسمبر/ كانون الأول 2019، تقرر فيها إصلاح المنظمة، لأول مرة منذ 70 عامًا.

اقرأ أيضا: كيف أصبحت أوكرانيا ضحية نظرة بوتين المتشائمة لمستقبل روسيا؟

الحرب الأوكرانية والمفهوم الاستراتيجي

يلفت أليساندرو مينوتو ريزو، الباحث في مؤسسة كلية دفاع الناتو والمعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية ISPI. إلى أن الحرب في أوكرانيا لا تشكل سوى جزء من جدول أعمال قمة مدريد، التي تم التخطيط لها لإعادة تأهيل الحلف الذي تأسس في عام 1949 من قبل 12 دولة وازدادت عضويته على مر السنين إلى 30 دولة.

في ورقة سياسات بعنوان “أوكرانيا ومستقبل الناتو: ما يمكن توقعه من قمة مدريد؟” يشير ريزو إلى أنه بينما نما الجانب العسكري للحلف بشكل جيد على مر السنين وتطور بالتوازي مع العصر. كان البعد السياسي “يظهر بوادر شيخوخة”، حسب قوله.

وأضاف: الهدف من عملية الإصلاح هو إعادة الحلف القديم، الذي خدم بشكل جيد في الحرب الباردة والأزمات في يوغوسلافيا السابقة. إلى مركز المرحلة الدولية الجديدة، على الأقل كمكان للتشاور حول الاستراتيجيات الرئيسية. مثل قضايا الديمقراطيات الغربية الكبرى.

بالطبع، شكّل القلق بشأن الصعود السريع والحازم للصين كقوة عالمية بؤرة الاهتمام الأمريكي. بل وشكل هذا الأساس لرؤية “الناتو 2030”. والتي يتم دمجها الآن في المفهوم الاستراتيجي الجديد المأمول المقرر اعتماده في قمة مدريد.

ويحدد المفهوم الاستراتيجي إرشادات الناتو، والأولويات التي تراها حكومات الدول الأعضاء في الأفق. لذلك فهي وثيقة رسمية مهمة للغاية يتم تجديدها كل 10-12 سنة. المجال الساري المفعول حاليًا، تم إطلاقه في لشبونة في عام 2010. ويحدد ثلاثة مجالات ذات أولوية، هي الدفاع الجماعي، إدارة الأزمات، والأمن التعاوني الجديد.

يؤكد ريزو أن للقمة مسارين متوازيين. أحدهما لاتخاذ المزيد من القرارات بشأن النزاع الروسي- الأوكراني. وآخر للموافقة على المفهوم الاستراتيجي، الذي يأخذ نظرة أوسع لقضايا الأمن الدولي بشكل عام. يقول: سيبقى الناتو منظمة إقليمية، لكن مع التركيز على الشركاء العالميين. بعد حضور رؤساء وزراء اليابان، وكوريا، وأستراليا، ونيوزيلندا.

ويلفت إلى أنه سيتم التركيز بشكل خاص على دور التكنولوجيا، من الفضاء إلى الذكاء الاصطناعي. كما سيتم تسمية الصين -لأول مرة- باستخدام لغة مختارة بعناية، ليست خصما. ولكن باعتبارها منافسًا، من الضروري التعامل معها بطرق مختلفة.

تركيز المفهوم الاستراتيجي لحلف الأطلسي

يتناول جيامباولو دي باولا، مستشار ISPI. المفهوم الاستراتيجي الجديد للناتو، حيث تم تجاوز المفهوم السابق – الذي تمت الموافقة عليه في لشبونة في عام 2010 – من خلال التحول النموذجي للمشهد الأمني ​​في كل من المسرح الأوروبي الأطلسي وما بعده.

يوضح أن المفهوم الاستراتيجي لحلف الناتو هو رؤية طويلة المدى -عشر سنوات أكثر- تمنح المنظمة إحساسًا بالاتجاه لأمنها المستقبلي ككل. لذلك، سيكون من الخطأ تحديد حدث واحد مستمر -مثل حرب أوكرانيا- وإن كان مهمًا ودراميًا للأمن الأوروبي. لأنه سيطغى على جميع العوامل الأمنية الرئيسية الأخرى، التي ستشكل البيئة الأمنية للحلفاء في على المدى الطويل.

تشمل هذه -أولاً وقبل كل شيء- صعود الصين، والتوترات المتزايدة والمنافسة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ. يقول: ليس من قبيل المصادفة أن استراتيجية الدفاع الوطني الأمريكية الأخيرة. تضع الصين باعتبارها مصدر قلقها الأمني ​​الرئيسي، تليها روسيا.

يلفت دي باولا إلى أنه إلى جانب روسيا، ظهرت موضوعات أمنية جديدة. مثل تحول مركز الثقل الجيوسياسي في العالم، بعيدًا عن المحيط الأطلسي وأوروبا، نحو المحيطين الهندي والهادئ. وصعود الصين إلى وضع القوة العظمى في المنافسة مع الولايات المتحدة. ودفع الاتحاد الأوروبي نحو مزيد من المسؤولية الأمنية والدفاعية، والتداعيات الأمنية لتغير المناخ العالمي.

يؤكد: ستهيمن الحرب في أوكرانيا لا محالة على تركيز المفهوم الاستراتيجي. جنبًا إلى جنب مع التهديدات الأمنية الروسية، تجاه الجناح الشمالي، والشرقي، والجنوب الشرقي، لحلف شمال الأطلسي. بالتالي، سنشهد مزيدًا من التركيز على تعزيز الناتو بشكل كبير، والمزيد من القوات المتمركزة في المنطقة المزودة باللوجستيات والأسلحة الثقيلة.

اقرأ أيضا: تسليم “أسانج” للولايات المتحدة.. اختبار صعب لـ “الديمقراطية الغربية”

الضرورة الأمريكية لحلف الأطلسي

في سياق آخر، يؤكد جيانلوكا باستوري، الأستاذ في الجامعة الكاثوليكية في ميلانو. أن البيئة الأمنية العسكرية الحالية تجعل الولايات المتحدة ضرورية لحلف شمال الأطلسي.

يقول: على الرغم من جهود الاتحاد الأوروبي، فإن الهوية العسكرية الأوروبية ذات المصداقية سوف تستغرق وقتًا حتى تتحقق. منذ عام 2016، عززت الولايات المتحدة وجودها العسكري في وسط وشرق أوروبا. ومع ذلك، لا ينبغي أن تقتصر العلاقة عبر الأطلسي على بُعد عسكري بحت.

يؤكد باستوري أن الناتو لطالما كان منتدى سياسيًا تتفاوض فيه الولايات المتحدة وأوروبا على مواقف مشتركة. “من الضروري أن يواصل الحلف الأطلسي لعب هذا الدور في السنوات القادمة. للقيام بذلك، تحتاج إلى علاقات أكثر توازناً. في الأشهر الأخيرة، في أعقاب غزو أوكرانيا، زادت عدة دول باستمرار ميزانياتها الدفاعية. إذا استمر هذا الاتجاه، فقد يساعد في الوصول إلى تهدئة المشكلة طويلة الأمد المتمثلة في “تقاسم العبء” بين ضفتي المحيط الأطلسي”.

وأضاف: لطالما كانت القيادة الأمريكية أحد الأصول الرئيسية لحلف الناتو. خلال الحرب الباردة، وهذا أبقى استعداد واشنطن للتوسط داخل الحلف الأطلسي متماسكًا. مع نهاية التهديد السوفيتي، تراجعت الاستعدادات تدريجياً، مما أفسح المجال في بعض الأحيان للتنافس المفتوح، وغذى طموحات أوروبا بالحكم الذاتي الاستراتيجي الأكبر.

اليوم، يبدو أن الوضع يشبه الماضي، مع استبدال روسيا والصين للتهديد السوفيتي “القديم”. بينما يبدو أن الولايات المتحدة لم تعد مهتمة بالتصرف كـ “شرطي العالم” أو “راعي الناتو”. من ناحية أخرى، انفصل الحلفاء الأوروبيون بشكل متزايد عن الولايات المتحدة، ليس فقط في أوقات التوتر ولكن أيضًا خلال “الأوقات الأفضل”. مثل عهد إدارتي كلينتون وأوباما.

يؤكد باستوري: من هذا المنظور، سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن حلف الناتو بعد عام 2022 يمكن أن يستفيد مرة أخرى من علاقة بين الولايات المتحدة وأوروبا مستقرة “شبيهة بالحرب الباردة”. على العكس من ذلك، على الرغم من أن الحماس عبر الأطلسي سيساهم في إجماع الحلفاء حول المفهوم الاستراتيجي الجديد. فإن الخطر يكمن في أن تحويل المبادئ التوجيهية إلى استراتيجيات فعلية، قد يدفع انقساماتهم إلى السطح مرة أخرى.

علاوة على ذلك، فإن الدعوة المتوقعة إلى فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف الناتو. ستزيد من تركيز موقف الحلف في الشمال والشرق.

لماذا تحتاج أوروبا إلى نهضة للردع النووي؟

في ورقة سياسات أعدها وانيس فيرستريت وألكسندر ماتيلر، الباحثان في جامعة فريجي بروكسل. يتضح أن خطاب بوتين النووي -قبل وأثناء حرب أوكرانيا- أعاد التأكيد مجددًا على دور الردع النووي في الدفاع الجماعي لحلف الناتو. لكنه في الواقع، ليس سوى واحد من العديد من التحديات النووية التي تواجهها أوروبا وشركاؤها.

تشمل التطورات الأخرى توسيع الترسانة النووية الصينية -مع عواقب وخيمة على التزامات الردع الأمريكية في جميع أنحاء العالم- والتقدم المستمر للبرنامج النووي الإيراني. وكذلك التجارب النووية لكوريا الشمالية، والتوازن الدقيق بين الهند وباكستان.

بالإضافة إلى ذلك، فإن انهيار نظام الحد من التسلح يهدد أوروبا بشكل خاص. حيث يبشر زوال معاهدة القوى النووية متوسطة المدى INF بعودة الصواريخ الروسية المصممة خصيصًا لضرب أهداف أوروبية. وتشير التعددية القطبية النووية الناشئة إلى أن الردع النووي سيظل مهمًا للغاية للأمن الأوروبي في السنوات والعقود القادمة.

أشار فيرستريت وماتيلر إلى أن الخيارات الروسية لا تقتصر على الحالة القصوى لبدء تبادل نووي شامل مع الناتو. وتتراوح الخطوات الأخرى على سلم التصعيد النووي، من زيادة مستوى التأهب أكثر، وإجراء المزيد من التدريبات النووية. إلى نقل الرؤوس الحربية النووية التكتيكية منخفضة القوة من المخزن في وسط روسيا. وربما إجراء مظاهرة نووية، أو حتى ضربة محدودة على هدف أوكراني.

يؤكد الباحثان أن المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف الناتو. يوفر فرصة فريدة لمعالجة هذه الثقافة الاستراتيجية الأوروبية غير الملائمة، وترسيخ الأساس لنهضة الناتو كتحالف نووي.

ما التوجيه النووي الذي يمكن أن يوفره المفهوم الاستراتيجي؟

يقول فيرستريت وماتيلر أن أوروبا يمكنها أن تدمج اللغة النووية المتطورة من تصريحات القمة الأخيرة في بناء إعلاني متماسك. ويمكن لقادة الناتو التكليف بإجراء مراجعة ردع عبر المجالات للتوسع في مقتنيات المفهوم الاستراتيجي. كما تستدعي ترتيبات المشاركة النووية الحالية تحديثًا معمقًا لتعكس البيئة الأمنية المتغيرة.

أيضا، يمكن للمفهوم الاستراتيجي أن يؤدي دورًا حاسمًا في تعليم الردع المطلوب للتمكين لصنع القرار في المستقبل. كما يمكن للمفهوم الاستراتيجي أن يحافظ على رغبة حلف الناتو في الانخراط في مناقشات الحد من التسلح على أساس تبادلي. بغض النظر عن بُعد هذه التطلعات التي قد تظهر اليوم.

تشير الورقة إلى أنه يجب إعادة فحص الافتراضات القائمة منذ فترة طويلة حول الردع في المسرح الأوروبي. لأن لدى الدول الأوروبية مصلحة محددة جيدًا في عدم ترك هذه الأمور للدول الحائزة للأسلحة النووية وحدها.

ومن خلال الاستفادة الكاملة من مجموعة التخطيط النووي التابعة لحلف الناتو كمنتدى للنقاش متعدد الأطراف حول السياسة النووية. سيكون من الأفضل التفكير في جميع متطلبات مهمة الردع والدفاع لحلف الناتو. بما في ذلك تلك الناتجة عن التفاعل الدقيق بين البعدين النووي والتقليدي. على هذا النحو، يضع المفهوم الاستراتيجي الجديد الأساس لنهضة في التفكير الاستراتيجي الأوروبي.