تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من يونيو/حزيران. ومنها: إحالة أوراق قاتل نيرة أشرف للمفتي.. القبض على المستشار المتهم بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال.. ظهور آمال ماهر.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

وفي 28 يونيو/حزيران، أحالت محكمة جنايات المنصورة، أوراق محمد عادل، قاتل الطالبة نيرة أشرف، إلى مفتي الجمهورية، لأخذ الرأي الشرعي في توقيع عقوبة الإعدام عليه. مع تحديد جلسة 6 يوليو/تموز للنطق بالحكم. فيما أصدرت الدائرة الأولى إرهاب المنعقدة في طرة، حكمها بالإعدام شنقًا على يحيى موسى، وتسعة آخرين من أصل 215 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”كتائب حلوان”.

وفي 27 يونيو/حزيران قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل تسعة متهمين في ست قضايا سياسية، بحسب المحامي محمد أحمد. ليرتفع عدد مَن صدرت لهم قرارات إخلاء سبيل استجابة للوساطة السياسية المعنية بها لجنة العفو الرئاسي مع الأجهزة الأمنية منذ نهاية إبريل/نيسان الماضي إلى 145 محبوسًا احتياطيًا على ذمة اتهامات من بينها “الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة”.

كما أصدرت الدائرة العاشرة بمحكمة النقض جنح قرارًا بضبط وإحضار طالب متهم باغتصاب زميلته وإنجاب طفلة منها. والمعروفة إعلاميًا بقضية “أمل فتاة الدقهلية”. وذلك بعد تغيب المتهم عن حضور جلسة المواجهة بينه وبين المجني عليها مرتين. وكان من المنتظر أن تصدر قرارها في القضية. إلا أن غياب المتهم جعل المحكمة تصدر أمرًا بضبطه وإحضاره.

كما تقدمت ناشطات بعريضة للمجلس القومي لحقوق الإنسان، تحمل توقيع أكثر من 600 سيدة، يطالبن المجلس ورئيسته مشيرة خطاب، بزيارة المدوّن والناشط علاء عبد الفتاح في محبسه. ذلك على ضوء إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل 90 يومًا.

وأصدرت محكمة جنح قسم قنا، حكمًا بمعاقبة معيد بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي بالحبس 6 أشهر وكفالة 50 جنيهًا. ذلك لقتله 60 فأر تجارب وضع السم لهم في الماء، انتقامًا من زميلته بنفس الكلية وإفساد تجاربها البحثية.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي

تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد مكان اختباء مستشار مجلس الدولة (أ. ح) المتهم بقتل زوجته الإعلامية شيماء جمال بمحافظة السويس.

بعد الجدل المثار حول اختفائها، قالت آمال ماهر -في أول ظهور لها منذ فترة طويلة: “جمهوري وأهلي أنا بخير الحمد لله، حبيت أطمنكم عليا، معلش الفترة اللي فاتت مكنتش قادرة أكون متواجدة معاكم، كان عندي كورونا بس الحمد لله اتعافيت وحبيت إنى أطمنكم عليا”..[1]

وفي الحق في المشاركة في الحياة العامة

فقد أعلنت إدارة الحوار الوطني التشكيل الكامل لمجلس أمنائه بناءً على المهمة التي أسندتها إدارة الحوار الوطني للمنسق العام له، بالتشاور مع القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في هذا الحوار لتشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني. فقد انتهي هذا التشاور الذي استغرق نحو عشرين يومًا، إلى تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني من 19 عضوًا.

كما دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية مجلس أمناء والمنسق العام لإدارة الحوار الوطني إلى ضرورة وضع ملف الحريات الأكاديمية على أولويات أجندة الحوار الوطني ودعوة واستضافة أساتذة وأعضاء هيئة التدريس والاتحادات الطلابية، لمناقشة سبل إتاحة وتفعيل المشاركة السياسية والمجتمعية لطلبة الجامعات المصرية وتقديم كافة أوجه الدعم والتسهيلات لممارسة أنشطتهم ودورهم بحرية ومسئولية.

نشرة 360.. وفي الجزء الخاص بآداء البرلمان

أعلنت أميرة صابر، عضوة مجلس النواب، تقدمها ببيان عاجل، بشأن إزالة عوامات النيل التاريخية للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية ووزيرة البيئة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي حرية الدين والمعتقد

قال أقباط من قرية “الحلة” التابعة لمركز إسنا في محافظة الأقصر إن متشددين تجمهروا وسط حالة من الفوضى، وتعدوا على منازل الأقباط برميها بالحجارة، وحاولت قوات الأمن منعهم والتصدى لهم. وذلك على خلفية وصول تقنين رسمي لكنيسة القرية ”الملاك ميخائيل”، ومبنى تابع لها، بعد تقنينهما من جانب لجنة تقنين الكنائس.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

فازت المرشحة المصرية الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بعضوية لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة للفترة 2023/ 2026 عقب حصولها على 126 صوتًا بالانتخابات التي جرت اليوم 23 يونيو 2022 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

[1] الشروق https://web.facebook.com/shorouknews/photos/a.201801033816/10160197485353817/