“بدء موازنة العام المالي الجديد 2022/2023.. التموين تشتري أكبر شحنة قمح.. وعودة رسوم السحب من ماكينات الصراف.. واستحواذ موانئ أبو ظبي على شركتين مصريتين.. وتراجع عنيف للأسهم الأوروبية”.. كانت تلك التطورات أهم ما شهده الاقتصاد المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي.

عناوين الأخبار

 

-مصر تشتري أكبر كمية قمح منذ 10 سنوات

-بدء موازنة العام المالي الجديد 2022/2023

-“أوبك+” يصادق على خطة زيادة النفط في أغسطس

-الدول النامية تحتاج الى ٢.٦ تريليون دولار لتخفيف الانبعاثات الضارة

-البنك المركزي يعيد رسوم السحب ويضع حدًا أقصى للتكلفة 

-“موانئ أبوظبي” تستحوذ على 70% من شركتين مصريتين 

-البنك الدولي يخصص 500 مليون دولار لمصر لمواجهة أزمة الغذاء

-الأسهم الأوروبية تواجه أسوأ أداء فصلي لها منذ 2020

-ارتفاع الذهب مع حظر الذهب الروسي

-ارتفاع عجز التجارة الخارجية لتركيا 155% على أساس سنوي

تفاصيل الأخبار

  • تعاقدت مصر على شراء أكبر كمية قمح منذ ما لا يقل عن عقد، مستغلّة انخفاض الأسعار الأخير بعد انسحاب القوات الروسية من جزيرة الأفعى كمؤشر لعودة الصادرات الأوكرانية.. واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية الحكومية 815 ألف طن يوم 29 يونيو، في أكبر عملية شراء واحدة منذ 2012 على الأقل.
  • اتفق تحالف “أوبك+” على الالتزام بالرفع المزمع لإنتاج النفط في أغسطس بواقع 648 ألف برميل يومياً، بعد انتهاء الاجتماع الـ30 لوزراء الطاقة في دول التحالف.. واعتبر ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، الذي تقود بلاده التحالف بالشراكة مع السعودية، أنَّ قرار الالتزام بخطة إنتاج النفط في أغسطس “سيضمن توازن السوق”.
  • أكد الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي للمجموعة العربية بصندوق النقد الدولى ورائد المناخ لمؤتمر الامم المتحدة للمناخ بشرم الشيخ، أن الدول النامية تحتاج إلى زيادة تمويل برامج التخفيف من الانبعاثات الضارة بالمناخ والتكيف مع تغيراته بما يقدر بنحو أربع إلى ثماني مرات عما كان عليه مستوى التمويل في عام 2019؛ أي أن عليها تدبير نحو 1.8 تريليون دولار و3.4 تريليون دولار سنوياً، أي بمتوسط 2.6 تريليون دولار .
  • قرر البنك المركزي المصري عودة عمولة السحب النقدي من ماكينات الصراف الالي بالبطاقات المصدرة من البنوك الأخرى لكن وضع حد أقصى لها بقيمة 5 جنيهات فقط من أي ماكينة صراف آلي.
  • تبدأ اليوم الجمعة السنة المالية الجديدة 2022-2023 التي تتوقع الحكومة ارتفاع العجز الكلي بها إلى 558 مليار جنيه، مقابل 475.5 مليار جنيه خلال العام الجاري ليبلغ 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي.
  • أعلنت وزارة التعاون الدولي تخصيص البنك الدولي 500 مليون دولار من المساعدات لمصر بهدف تعزيز الأمن الغذائي في البلاد التي تعاني أزمة اقتصادية حادة تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أن التمويل يدعم جهود الحكومة لتلبية الاحتياجات الغذائية وتعزيز القدرة على الصمود أمام الصدمات المستقبلية”.
  • أظهرت بيانات من معهد الإحصاء التركي أن عجز التجارة الخارجية ارتفع 155.2% على أساس سنوي إلى 10.61 مليار دولار في مايو أيار، مع زيادة في الواردات بنسبة 43.5%.

أسواق

  • عاود الدولار الأمريكي الارتفاع أمام الجنيه المصري مسجلًا أعلى مستوى له منذ خمس سنوات عند متوسط بين البيع والشراء عند 18.76 جنيه وسط موجة صعود عالمية للعملة الأمريكية، التي تكتسب دعمًا كبيرًا من قرارات الاحتياطي الفيدرالي الخاصة برفع سعر الفائدة…. المزيد
  • سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا في البورصة العالمية، في أول رد فعل على إعلان أربع دول من السبع الصناعية الكبرى فرض حظر على الذهب الروسي، في إطار حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو ردًا على العملية العسكرية التي تشنها في أوكرانيا منذ فبراير الماضي. المزيد
  • من مقر وزارة التموين، التي تبعد خطوات عن ميدان التحرير. والذي عُلقت في جوانبه أحد أبرز لافتات ثورة 25 يناير 2011 “عيش – حرية – عدالة اجتماعية”. كشف الوزير علي المصيلحي، عن دراسة إضافة طحين البطاطا إلى دقيق القمح المُستخدم في إنتاج الخبز المدعم. المزيد
  • قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن شركة حديد عز ستخفض سعر طن الحديد 500 جنيه للطن، اعتبارا من اليوم الجمعة ليبلغ سعر طن الحديد بشركة حديد عز تسليم أرض المصنع 17670 جنيه مقابل 18170 جنيه الشهر السابق.
  • أكدت شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع سعر طن الإسمنت ارتفع 50 جنيهًا بالشركات خلال الأسبوع الماضي بسبب تراجع المعروض في الأسواق، مما دفع الأسعار إلى الزيادة. وتعتبر هذه الزيادة الثالثة في أسعار الإسمنت خلال شهر يونيو الماضي.

تحليلاتً

منذ سنوات تمارس “الإمارات” سياسة السيطرة على المواني البحرية بغرض تحييدها عن منافسة مشروعاتها اللوجستية العالمية. وهي تعتمد في ذلك على ذراعين رئيسيين؛ مواني أبو ظبي ومواني دبي؛ تتنافسان فيما بينهما على الهيمنة على صناعة اللوجستيات في العالم. وهنا تكفي الإشارة إلى أن مواني دبي وحدها استطاعت مد نفوذها إلى 78 ميناءً في مختلف القارات. المزيد

بورصات

  • كشفت بيانات رسمية حديثة، ارتفاع صافي مبيعات المتعاملين الأجانب في البورصة المصرية إلى نحو 10.013 مليارات جنيه منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تعاملات الأسبوع الحالي.
  • ارتفع المؤشر الرئيسي في السعودية 0.1% بقيادة سهم شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات الذي ارتفع بنسبة 3.9%، كما ارتفعت أسهم أبو ظبي 1.1% مدفوعة بصعود سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات 2% بعد أن رفع بنك إتش.إس.بي. سي تصنيف البنك.
  • ارتفع مؤشر البورصة القطرية 0.4% مع صعود سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات بنسبة 1.5%، وتراجع المؤشر الرئيسي في دبي،0.1% متأثرا بانخفاض بنك الإمارات دبي الوطني 1.1%.

صفقات

  • أتمت شركة بي للاستثمار في الرعاية الصحية، التابعة لشركة بي إنفستمنتس القابضة، صفقة استحواذها على حصة قدرها 51% من المركز المصري لأطفال الأنابيب مقابل 126 مليون جنيه.
  • توصلت “موانئ أبوظبي” إلى اتفاق للاستحواذ على 70% من حصص الشركة التابعة “الدولية لنقل البضائع” المالكة بالكامل لشركتي “ترانسمار الدولية للنقل البحري” و”ترانسكارجو الدولية” المصريتين. وقالت إن القيمة الإجمالية للصفقة وبلغت 514 مليون درهم حيث سيتم تمويلها بالكامل من الاحتياطات النقدية للمجموعة والتي بلغت 3 مليارات درهم بنهاية مارس 2022 وتعد هذه الصفقة أول استحواذ دولي لها.
  • قدمت شركة “بايجوز” (Byju’s)، الهندية المتخصصة في التعليم عبر الإنترنت، بعرض شراء لشركة “2 يو” (2U Inc) في صفقة نقدية تُقدر قيمة شركة تكنولوجيا التعليم المدرجة في البورصة بالولايات المتحدة بما يفوق مليار دولار.
  • أكدت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أنه لم يصل إليها أي عرض رسمي من شركة الدار الإماراتية للاستحواذ على حصة أغلبية من أسهمها، موضحة أنه لا توجد مفاوضات جديدة مع أي مستثمر.
  • قال وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة باي سكاي لحلول التكنولوجيا المالية، إن الشركة تدرس الاستحواذ أو الاستثمار في 3 شركات في مصر تقدم خدمات مكملة للخدمات التي تقدمها باي سكاي وتطبيقها يلّا سوبر آب.
  • ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي في خضم محادثات مبكرة مع شركة صناعة السيارات الفاخرة البريطانية أستون مارتن بشأن الاستحواذ على حصة في الشركة قد تصل قيمتها إلى 200 مليون جنيه إسترليني (243.5 مليون دولار).
  • أعلنت شركة سيمنز الألمانية العملاقة، أنها ستشتري شركة Brightly Software الأميركية مقابل نحو 1.58 مليار دولار لإضافة خدمات رقمية للمباني والبنية التحتية، بينما تواصل الشركة الألمانية تحولها إلى مزود برمجيات.
  • تولى مكتب التميمي تقديم المشورة بشأن استحواذ شركة تنمية لخدمات تمويل المشروعات متناهية الصغر (التابعة للمجموعة المالية هيرميس القابضة “تنمية” على شركة فاتورة هولندا بي ڨي “فاتورة”.

قروض وتخارج

=تعتزم شركة السويدي إليكتريك استخدام قرض بقيمة 150 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية للاستحواذ على محطات طاقة متجددة خارج مصر، وفق ما قاله نائب الرئيس التنفيذي والرئيس المالي للشركة شريف الزيني.

=حصلت شركة مصر الوطنية للصلب «عتاقة»، على تسهيلات ائتمانية من 4 بنوك بقيمة 383.494 مليون جنيه، خلال الربع الأول 2022. وارتفعت بذلك التسهيلات الائتمانية لشركة عتاقة بنسبة 100% على أساس سنوي، إذ حصلت على 191.7 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

=قررت شركة «بريتش أمريكان توباكو» العالمية وقف أعمالها داخل السوق المصرية، وذلك في إطار مراجعة تقييم الجدوى التجارية طويلة الأجل للبلاد التي تعمل بها. وجاء قرار وقف الأعمال بسبب تراجع مبيعات منتجات الشركة والتي تضم “دنهل”، “كنت”، “فايسروي” و”بال مال”، و”رويالز” محلياً .

انفوجراف

استثمارات الكهرباء في 8 سنوات