في نشرته المسائية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية: تطورات التحقيق في مقتل الإعلامية شيماء جمال، وقتلى ومصابون في السودان، وتحرك من البيئة بشأن انتشار روائح بترولية بشرق القاهرة، وليبيا تعلن حالة القوة القاهرة.

التحقيقات في مقتل “شيماء جمال”: زوجها اتفق مع آخر لإنهاء حياتها مقابل مبلغ مالي

شيماء جمال

كشفت النيابة العامة تفاصيل مقتل الإعلامية شيماء جمال على يد متهمين اثنين؛ الأول عضو بإحدى الهيئات القضائية والثاني سائق.

وأكدت النيابة العامة في بيان إعلامي، أنه المتهم الذي أرشد عن مكان دفن جثة المجني عليها متورط في القضية.

وذكرت النيابة العامة أنه المتهم الثاني أقر في التحقيقات بتفكيره مع زوج المجني عليها في قتلها قبل ارتكابه الجريمة بفترة، ووضعهما لذلك معًا مخططًا لقتلها، وقبوله مساعدته في تنفيذ هذا المخطط، وقيامهما بدفنها سويًّا عقب قتلها نظير مبلغ ماليٍّ وعده به، فنفَّذ ما اتفقا عليه.

وأكملت: “المتهم الثاني اتفاقه مع زوج المجني عليها يجعله متهمًا بوصفه فاعلًا أصليًّا في الجريمة على خلاف المتداول بمواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي قررت معه النيابة العامة حبسه احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وكذلك قررت المحكمة المختصة مدَّ حبسه”.

وتتبعت النيابة العامة خط سير الجانيَيْن يوم الواقعة لفحص ما به من آلات مراقبة لضبطها ومشاهدتها، وأجرت تفتيشًا لإحدى الوحدات السكنية ذات الصلة، وفحصت عددًا من الأجهزة الإلكترونية، والتي منها ما أُتلف عمدًا لإخفاء ما به من معلومات، فندبت النيابة العامة خبراء متخصصين لاتخاذ إجراءات استرجاعها، كما استجوبت النيابة العامة المتهم المذكور الذي أرشد عن الجثمان في إقراره المُبين تفصيلًا.

اقرأ أيضًا.. “ازي الحال”: السادات يطالب بإدراج الحريات الأكاديمية على أجندة الحوار الوطني.. الجامعة الأمريكية تطلق جائزة باسم شيرين أبو عاقلة

أول تحرك من البيئة بشأن انتشار روائح بترولية بشرق القاهرة

وزيرة البيئة

أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، توجيهاتها بسرعة بحث الشكوى المقدمة من عدد من سكان منطقة شرق القاهرة حول انبعاث روائح بترولية بالمنطقة أثناء فترات الليل.

وعلى الفور قام جهاز شئون البيئة بالدفع بالمعمل المتنقل لرصد ملوثات الهواء التابع للشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط للتمركز في نطاق منطقة مسطرد الكائن بها عدد من شركات إنتاج وتوزيع المنتجات البترولية لمتابعة الوضع البيئي ومدى التوافق مع معايير قانون البيئة ولائحته التنفيذية.

كما تم الدفع بمجموعة عمل من التفتيش المركزي التابع للوزارة لمراجعة الإجراءات المتخذة من قبل الشركات الكائنة بالمنطقة، وإجراء القياسات اللازمة لبيان مدى التوافق البيئي لتلك الشركات.

وأوضحت وزارة البيئة أنه تم دراسة الوضع بالمنطقة بجانب الإجراءات والقياسات التي أجرتها الوزارة، حيث تلاحظ ارتفاع الكثافات المرورية على مدار الأيام الماضية والتي تزداد مساءً بالمنطقة، ويتزامن ذلك مع انخفاض معدل سرعة الرياح والتي تصل إلى مرحلة السكون في بعض الفترات مع ارتفاع نسبة الرطوبة مما يساعد على تركز الملوثات والإحساس بها في بعض المناطق أثناء فترات الليل.

وأشارت الوزارة إلى أن شركتي تكرير البترول الكائنتين بالمنطقة مرتبطتان بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية بالوزارة، حيث يتم متابعة انبعاثات عدد لا يقل عن خمسة عشر مدخنة بشكل لحظي لمتابعة مدى الالتزام البيئي.

ضياء رشوان: كل المصريين مدعوون للمشاركة فى الحوار الوطنى راسلونا بالإيميل

ضياء رشوان

كشف الإعلامى ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، أن الحوار الوطنى سيتسع للجميع امتثالا لكلمة الرئيس السيسي، لافتًا إلى أن مستقبلنا كان مهددا لولا ثورة 30 يونيو التى أنقذتنا من دوامة طويلة من العنف، والشعب المصري الذي بدأ هذه الثورة سيكمل النهضة التي بدأها، فدولة 30 يونيو دولة منفتحة على أبناء شعبها.

وأضاف رشوان، خلال مقدمة برنامجه “مصر جديدة” على قناة etc، أن المشاركة في الحوار ليس مقصورا على المدعوين فقط بل يمكن إرسال الأفكار عبر الإيميل لأن الحوار هدفه طرح أفكار لمناقشتها والخروج منها بروشتة للإصلاح.

ليبيا تعلن حالة القوة القاهرة وتؤكد خسارة قطاع النفط 16 مليار دينار ليبي

الحرب في ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، حالة القوة القاهرة على موانئ السدرة وراس لانوف، إضافة إلى حقل الفيل مع استمرار حالة القوة القاهرة في مينائي البريقة والزويتينة، مشيرة إلى خسارة البلاد 16 مليار دينار ليبي.

وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية المهندس مصطفى صنع الله في بيان له أنه بات من المستحيل تغذية محطات كهرباء الزويتينة وشمال بنغازي والسرير باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي لارتباط إنتاج النفط الخام بالغاز من حقول شركتي الواحة ومليتة، مما أوصل ليبيا إلى تعثر إمدادات خط الساحل بالغاز الطبيعي.

وأضاف صنع الله “نجابه اليوم أكثر من أي وقت مضى تحديات مرهقة متمثلة في عدم قدرتنا على تغطية احتياجات المرافق الحيوية في البلاد بالمحروقات، وأن مبادلة النفط الخام من الانتاج المتاح بالوقود السائل أضحت على المحك نتيجة الانخفاض الحاد في الإنتاج، فضلا عن تعطل تغذية حساب المحروقات بالعملة الصعبة!! بسبب رفض المصرف المركزي و وزارة المالية تسييل المخصصات بالدولار الأمريكي ، لذا فليس مستغربا أن تستفحل الأزمة في موسم الصيف ما لم يتم استئناف إنتاج النفط أو معالجة العجز الحالي لحساب المحروقات.”

أطباء السودان: قتلى ومصابون في مظاهرات أم درمان وحالات اختناق بالغاز بالخرطوم

مظاهرات أم درمان

أعلنت لجنة الأطباء في السودان، سقوط قتيلان ومصاب بالرصاص في أم درمان، بعد تعدي قوات الأمن على التظاهرات التي خرجت بالمدينة.

ونشرت قناة العربية وجود حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع في الخرطوم، بعد تعدي قوات الأمن على المتظاهرين، ووفقا للعربية فإنّ حشودًا ضخمة كسرت الطوق الأمني متجهة نحو القصر الرئاسي في الخرطوم.

وانطلقت في العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات السودانية، تظاهرات جديدة تُطالب بتسليم السلطة للمدنيين، وسط أنباء عن انقطاع خدمة الإنترنت في السودان قبيل المظاهرات المتوقعة.

وأفادت مراسلة “العربية” في السودان، أن حشودا ضخمة كسرت الطوق الأمني، وتتجه نحو القصر الرئاسي وسط الخرطوم فيما تواصل الشرطة إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وكان المبعوث الأممي للسودان، دعا في وقت سابق إلى إنهاء كل أشكال العنف ضد المدنيين في أم درمان.

وتتزامن تلك التظاهرات مع الذكرى الثالثة لمليونية 30 من يونيو 2019 والتي مثلت علامة فارقة في التوصل لاتفاق سياسي بين الجيش والمدنيين عقب سقوط نظام عمر البشير.

شاب يُنهي حياته قفزًا في النيل من أعلى كوبري بالدقهلية

انتحار شاب مجددًا في الدقهلية

أنهى طالب بالمرحلة الثانوية الأزهرية بقرية سلامون القماش التابعة لمركز المنصورة في محافظة الدقهلية، حياته بالقفز بترعة البحر الصغير الماره أمام القرية وذلك بعد خلافات مع والده وإبلاغه أحد أصدقاءه بنيته الانتحار.

كان مدير أمن الدقهلية قد تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية يفيد بورد بلاغ لمأمور مركز شرطة المنصورة من إدارة شرطة النجدة ببلاغ أهالى قرية سلامون القماش التابعه المركز بقيام أحد الأشخاص بإلقاء نفسه من أعلى كوبرى القرية في مياه ترعة البحر الصغير.

انتقل ضباط وحدة مباحث مركز شرطة المنصورة وقوات الإنقاذ النهرى إلى مكان البلاغ ويجرى تمشيط الترعه لانتشال الجثمان.
وبالفحص تبين أن أحد الأشخاص بالقرية ويدعى “محمود . و” 17 عامًا – طالب بالمرحلة الثانوية الأزهرية ومقيم قرية سلامون القماش ألقى بنفسه فى مياه الترعة.

ودلت التحريات أن خلافات نشبت بين المتوفى ووالده على إثرها أقدم الشاب على الانتحار بالقفز فى مياه الترعة وكتب رسالة لأحد زملاءه يبلغه إقدامه على الانتحار.

المصرية بسنت حميدة تتوج بذهبية سباق 100 متر بألعاب البحر المتوسط

بسنت حميدة

حققت اللاعبة المصرية بسنت حميدة إنجازًا جديدًا للبعثة المصرية المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط، بحصولها على الميدالية الذهبية لسباق 100 متر عدو.

وتقام فعاليات دورة ألعاب البحر المتوسط في مدينة وهران الجزائرية وستستمر حتى الخامس من شهر يوليو المقبل.
وحصدت بسنت على الذهبية في سباق 100 متر عدو بزمن قدره 11 ثانية و10 جزء من الثانية.

ولاقت بسنت حميدة تشجيعًا وتصفيقًا من جانب الجمهور الجزائري والذي ظل يردد “مصر مصر” بعد فوز اللاعبة بسباق 100 متر عدو.

وأهدت بذلك بسنت مصر أول ميدالية ذهبية في تاريخها في سباقات العدو سيدات بدورة ألعاب البحر المتوسط.