في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من العناوين الرئيسية التي شغلت الجمهور في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: وصول أكثر من 344 ألف حاج إلى المدينة المنورة. زيادة طفيفة في إنتاج “أوبك” في يوليو. 55‎% من أراضي العراق مهددة بالتصحر. مقتل وإصابة 44 شخصًا جراء الألغام الحوثية في اليمن. وانطلاق “مهرجان شواطئ البحرين”.

السعودية: وصول أكثر من 344 ألف حاج إلى المدينة المنورة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الجمعة. عن وصول 344 ألفًا و881 حاجًا إلى المدينة المنورة من جنسيات متعددة. قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.

وكشفت إحصائية الوزارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة -أوردتها وكالة الأنباء السعودية “واس”- أن 189 ألفا و447 حاجًا وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة منذ بدء استقبال أولى رحلات الحج وحتى الخميس. بينما استقبل مركز الهجرة البري 17 ألفا و344 حاجًا، إلى جانب أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم.

ويأتي حجاج إندونيسيا باعتبارهم الأكثر عددًا بواقع 15 ألفا و701 حاج في المدينة المنورة الخميس. ومن العراق 10 آلاف و561 حاجًا. ومن نيجيريا 8 آلاف و312 حاجًا. ومن الهند 7 آلاف و664 حاجًا. ثم حجاج إيران بواقع 6 آلاف و557 حاجًا.

وأوضحت الإحصائية أن 130 ألفا و308 حجاج غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية. في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة. فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة يوم الخميس 83 ألفا و882 حاجًا من جنسيات مختلفة.

وأظهرت إحصائية وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة. تنفيذ 431 زيارة لتقييم مساكن الحجاج في المدينة المنورة خلال موسم حج هذا العام. في حين بلغ إجمالي حالات التفويج على السكن التي تم مباشرتها 825 عملية تفويج منذ بدء الموسم.

بينما بلغ عدد الحجاج الذين تم إرشادهم في مختلف مواقع الخدمة 852 حاجًا. بالإضافة إلى تنفيذ 26 زيارة لتفقد الحالة الصحية للحجاج خلال موسم ما قبل الحج. وتنفيذ 143 زيارة ميدانية لتقييم أداء مقدمي الخدمات للحجاج في مختلف محاور الخدمة.

زيادة طفيفة في إنتاج “أوبك +” في يوليو

أعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك+”، خلال اجتماعها، الخميس الماضي. أنها أبقت على هدفها المتمثل في زيادة طفيفة للإنتاج لهذا الصيف. لكن ذلك لن يكفي لتحجيم ارتفاع الأسعار الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

وأفاد التكتل، في بيان في ختام اجتماع عبر دائرة الفيديو المغلقة، أن ممثلي الدول الثلاث عشرة الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاءهم العشرة، اتفقوا على أن “إنتاج أغسطس/آب. سيتمّ تعديله بزيادة مقدارها 684 ألف برميل يومياً”، كما في شهر يوليو/تموز. مقابل 432  ألف برميل تم تحديدها في الأشهر السابقة. وفقاً لوكالة بلومبرج المالية.

إيران تؤكد إمكانية التوصل إلى اتفاق مع واشنطن في الدوحة

أكدت إيران أن هناك إمكانية للتوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة مؤكدة أنها لن تتجاوز “خطوطها الحمراء”.  مع انطلاق محادثات غير مباشرة في الدوحة، تهدف إلى التوصل لتفاهم، لإحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، في المفاوضات مع الدول الكبرى في فيينا.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قوله الثلاثاء في العاصمة التركمنستانية عشق أباد “نحن جادون ولن نتجاوز خطوطنا الحمراء بأي شكل من الأشكال”.

وبحسب الوزير الإيراني فإنه “إذا كانت لدى الجانب الأمريكي نوايا جادة وتحلى بالواقعية، فهناك اتفاق في متناول اليد في هذه المرحلة وفي هذه الجولة من المفاوضات على مستوى السياسة”.

ووصل الثلاثاء إلى قطر المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي وكبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري وأعضاء الوفد المرافق له. حيث تجري المحادثات في الدوحة بطريقة غير مباشرة، على أن ينقل وسطاء رسائل بين الجانبين.

الزراعة العراقية: 55% من أراضي البلاد مهددة بالتصحر

حذرت وزارة الزراعة العراقية، من أن 55% من المساحة الكلية للبلاد “مهددة بالتصحر”. وفق ما قالت مدير عام دائرة الغابات ومكافحة التصحر في وزارة الزراعة راوية مزعل. في تصريح أوردته وكالة الانباء العراقية (واع).

وقالت مزعل: “إن مشكلة التصحر تحتاج إلى تضافر جهود كبيرة من القطاعات ذات العلاقة، إذ إن الأمر ليس مقتصرًا على وزارة الزراعة لوحدها”. مؤكدة أن بوادر الاهتمام بهذه المشكلة بدأت تلوح في الأفق.

ولفتت إلى أن مساحة الأراضي المتصحرة تبلغ ما يقارب 27 مليون دونم -الدونم في العراق يعادل 2500 متر مربع- أي ما يعادل تقريبًا 15% من مساحة البلاد. منبهة أن “ما يقارب 55% من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر”.

اليمن: مقتل وإصابة 44 شخصًا جراء الألغام الحوثية

أفادت تقارير إخبارية يمنية بمقتل وإصابة 44 شخصا جراء الألغام الحوثية خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي فقط. وفق ما ذكرت قناة “اليمن الإخبارية”.

وأوضحت التقارير أنه خلال الشهر الماضي بلغ عدد القتلى، جراء انفجارات ألغام الحوثيين ومقذوفات غير منفجرة 17 شخصا. بينهم طفلان وامرأة في 9 محافظات يمنية، مضيفة أن عدد الإصابات بلغ 27 حالة بينهم 14 طفلا، وامرأة واحدة.

وأشارت إلى أن محافظة الحديدة جاءت في المرتبة الأولى. حيث بلغ عدد الضحايا فيها 15 ضحية (6 قتلى و9 جرحى)، تليها صعدة في المرتبة الثانية بـ 10 ضحايا (قتيل واحد و10 جرحى). ثم تعز بـ 6 ضحايا (4 قتلى و2 جرحى). وحجة بـ 4 ضحايا (قتيل واحد و3 جرحى). ثم مأرب بـ 3 ضحايا (قتيلان وجريح واحد). تليها صنعاء والجوف بـ(قتيل وجريح) لكل منهما. ثم محافظة الضالع بجريحين مدنيين، وأخيرا محافظة البيضاء بقتيل واحد (امرأة).

8 يوليو.. انطلاق “مهرجان شواطئ البحرين”

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عن إطلاق “مهرجان شواطئ البحرين”. في الفترة من 8 يوليو/ تموز، وحتى 27 أغسطس/ آب، المقبل. وذلك في إطار تفعيل إمكانيات الشواطئ البحرينية كركيزة أساسية من ركائز الجذب السياحي في المملكة.

وأكدت فاطمة بنت جعفر الصيرفي، وزيرة السياحة البحرينية، أن مهرجان شواطئ البحرين يهدف إلى إثراء فصل الصيف في المملكة بعدد من الأنشطة والفعاليات الجاذبة للسياح والزوار من جهة. وفي إطار تشجيع السياحة الداخلية للمواطنين والمقيمين من جهة أخرى.

ونوهت الصيرفي، في تصريح نقلته وسائل الإعلام البحرينية، أن مهرجان “شواطئ البحرين” يدعم تحقيق أهداف الاستراتيجية السياحية 2022-  2026 التي تأتي ضمن خطة التعافي الاقتصادي. والتي وضعت الواجهات والأنشطة البحرية في مقدمة ركائزها، التي تشمل أيضا سياحة الأعمال والسياحة الرياضية والسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية والسياحة التراثية والإعلام والأفلام السينمائية.