بالنسبة للعديد من سكان العالم، خاصة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أصبح العالم الرقمي مركزيًا للتجربة البشرية. ومع ذلك، غالبًا ما يتم التوسط في الوصول إلى المعلومات والخدمات الأساسية بواسطة المنصات الرقمية. سواء بعلم المستخدمين أو بدون علمهم.

يعني هذا أن الحكومات أو الشركات أو الأفراد، الذين يهيمنون على العالم الرقمي. لديهم القدرة على السيطرة على المجال العام. وبالطبع، ليس بالأمر الجديد أن تقوم الحكومات بالسعي للسيطرة على تدفق المعلومات. والعمل على وقف انتشار الأفكار “الخطيرة” -بالنسبة للأنظمة- واستبدالها بالروايات الرسمية.

ولأن الحكومات تسعى دائمًا للحصول على معلومات حول مواطنيها من خلال مراقبة أنشطتهم. أهدتهم التقنيات الحديثة مجموعة من الأدوات التي يمكن بواسطتها تحقيق هذه الأهداف. بدءًا من برامج التجسس، إلى تقنية التعرف على الوجه والمراقبة الجماعية. ويمكنهم استخدام هذه الأدوات، مع القليل من القلق من أنهم سيحاسبون على القيام بذلك.

في الوقت نفسه، استجاب الاتحاد الأوروبي للمخاوف المتعلقة بمخاطر التقنيات الجديدة. بمجموعة من اللوائح المتعلقة بالأسواق، والخدمات الرقمية، والذكاء الاصطناعي، وصادرات التكنولوجيا. بعد أن تم استهدافها وتورطها في فضيحة التجسس الرقمي، المعروفة بـ”بيجاسوس“.

اقرأ أيضا: أسلحة التجسس الإلكتروني.. كيف تراقب الحكومات مواطنيها؟

الخروج عن سيطرة أوروبا

أظهرت دراسة حديثة للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أن المملكة العربية السعودية، والإمارات. هما الداعمان الرئيسيان للاستبداد الرقمي في الشرق الأوسط. حيث “كثفت الدولتان تعاونهما مع الصين وإسرائيل لزيادة فرص الوصول إلى التقنيات المتقدمة”. وفق الدراسة التي أكدت أن “على الاتحاد الأوروبي أن يتعامل مع هذا التهديد باعتباره مصدر قلق أمني وسياسي عاجل”.

تقول الدراسة: التكاليف البشرية للاستبداد الرقمي واضحة في جميع أنحاء العالم. ولكن بشكل خاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث كانت سيادة القانون -في أحسن الأحوال- تحت ضغط شديد حتى قبل الثورة الرقمية. استثمرت السعودية والإمارات بكثافة في التقنيات الجديدة. إن صانعي السياسة الأوروبيين قلقون بحق بشأن هذه التطورات. وقد أصبحت الحكومات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر استبدادًا.

في الوقت نفسه، أوضحت ورقة بحثية للبرلمان الأوروبي في عام 2021 أنه “لا يزال يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقرر. ما إذا كانت معالجة القمع الرقمي تمثل مصلحة جيوسياسية أساسية على أعلى مستوى سياسي”. كما نشرت المفوضية الأوروبية في يناير/ كانون الثاني، 2022 مسودة إعلان بشأن الحقوق والمبادئ الرقمية الأوروبية. بهدف خلق “بيئة رقمية تركز على الإنسان وآمنة وشاملة ومفتوحة”.

تتضمن المسودة الأوروبية “لا يجوز إخضاع أي شخص للمراقبة غير القانونية عبر الإنترنت أو إجراءات اعتراض”. ومع ذلك، من الصعب الالتزام بهذا المبدأ في أوروبا. فقد خرجت تجارة تكنولوجيا المراقبة عن السيطرة. على سبيل المثال، ورد أن المغرب والإمارات استهدفا اتصالات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على التوالي.

كيف تطور الاختراق في الشرق الأوسط؟

كان للتقدم التكنولوجي السريع تأثير تحويلي بين عامي 2009 و2012. عندما بدت الحكومات في كل مكان، من طهران والقاهرة إلى المنامة ودمشق، مبتدئين رقميًا. وبينما كانت حكومات المنطقة تتصارع مع الانطلاق المتزايد للهواتف الذكية وتطوير منصات وسائل التواصل الاجتماعي. بدا أنهم غير قادرين على الاستجابة بفعالية، حيث تبادل النشطاء والشباب المعلومات بحرية مع بعضهم البعض، ومع العالم. متجاوزين وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة.

ومع ذلك، فإن التراجع التكنولوجي الناتج من الحكومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كان سريعًا وتحويليًا بطريقته الخاصة.

يقول المحلل جيمس شييرز: الغموض، وعدم الدقة، وتعدد التكافؤ لمصطلح “الأمن السيبراني” -لا سيما عدم وجود توافق في الآراء حول ما يشكل تهديدًا أمنيًا مشروعًا في المجال الرقمي- قد ساعد على إضفاء الشرعية على مختلف الاستراتيجيات لتحقيق أهداف سياسية. تركز هذه الاستراتيجيات على كل شيء من “التحكم السلبي” إلى “الخيار المشترك الاستباقي”. الأول ينطوي على خنق تدفق المعلومات الهامة أو الدقيقة، وإسكات عوامل الإثارة عبر الإنترنت. بينما تم تصميم الأخير لتشكيل الروايات وخلق الحقائق المقبولة، باستخدام مجموعات البيانات الرقمية الضخمة لتحديد التهديدات والفرص الناشئة.

بعد الانتفاضات العربية، أدخلت الحكومات في جميع أنحاء المنطقة قوانين وسياسات جديدة. لفرض نفس القيود على الخطاب عبر الإنترنت، كما هو مطبق على البيانات العامة للصحفيين، وقادة المعارضة. بموجب قوانين الجرائم الإلكترونية القمعية، والتي اجتاحت المنطقة في أوائل عام 2010. يمكن أن يكون التعليق عبر الإنترنت على أي موضوع تقريبًا جريمة يعاقب عليها بالسجن، إذا اعتبرت الحكومة أنه يمثل تهديدًا لمصالح الدولة أو الأمن العام، مثل “دعم الإرهاب”.

كما خلطت الدول عمدًا بين النقد السياسي المشروع و “الأخبار الكاذبة”، وغيرها من أشكال التضليل الإعلامي. مما سمح لها بتصوير الاضطهاد القانوني على أنه دفاع عن حرية التعبير.

اقرأ أيضا: ماذا تفعل برامج التجسس الفرنسية؟

كيف تسعى حكومات الشرق الأوسط وراء النشطاء؟

بذلت حكومات الشرق الأوسط جهودًا كبيرة لتحديد المعارضين الذين يعملون دون الكشف عن هويتهم. ظهر هذا في شكوى قدمت في مكتب التحقيقات الفيدرالي عام 2018 تتهم ثلاثة رجال بالعمل لصالح السعودية لاختراق مكاتب Twitter في كاليفورنيا، بهدف نقل معلومات سرية عن آلاف المستخدمين إلى السلطات السعودية. من ضمن هؤلاء الناشط عبد الرحمن السدحان، الذي اعتقل في 2018 وحُكم عليه بالسجن 20 عامًا تليها حظر سفر لمدة 20 عامًا.

استخدمت الحكومات كذلك سيطرتها على شبكات الاتصالات لمنع الاتصالات غير المرغوب فيها. وغيرها من أشكال المعلومات، واستهداف مستخدمي VPN وتطبيقات VoIP المشفرة المصممة لمنع المراقبة. مثلما رفعت الإمارات لفترة وجيزة قيودها على WhatsApp وSkype  للزوار الدوليين لإكسبو 2020. لكنها حظرت بخلاف ذلك المكالمات على هذه الخدمات لسنوات.

أيضا، يمكن للحكومات أن تطلب من محركات البحث والأنظمة الأساسية إزالة محتوى معين. فالبلدان التي تتمتع بقدر ضئيل من حرية الإنترنت تقدم معظم طلبات إزالة المحتوى، لا سيما لأسباب مثل “انتقاد الحكومة” و”الأمن القومي”.

أفاد مراقبو Instagram أن السلطات الإيرانية تقدم رشاوي تتراوح بين 5000 يورو و10000 يورو لإزالة حسابات الصحفيين والنشطاء المعارضين. كما استخدمت السلطات الأردنية مجموعة من الأدوات التنظيمية والتقنية لتقييد العديد من أنواع المحتوى والخدمات. بما في ذلك مواقع LGBT + العربية وخدمة Facebook Live بأكملها أثناء الاحتجاجات.

في الحالات القصوى، تقوم الحكومات ببساطة بحظر الوصول إلى الإنترنت لبعض أو جميع السكان. مثلما أغلق القادة العسكريون في السودان الإنترنت فور شنهم انقلابًا في أواخر عام 2021. وفي مايو/ أيار من هذا العام، منعت إيران جميع حقوق الوصول إلى الإنترنت تقريبًا في مقاطعة خوزستان. التي كانت تشهد احتجاجات حاشدة ضد ارتفاع أسعار المواد الغذائية وحملة قمع دامية.

وبالطبع، يظل النموذج الأشهر هو ما قامت به شركتي فرانس تليكوم وشركة فودافون البريطانية. عندما قطعوا خدمات الاتصالات والانترنت. وقاموا بتفعيل ما يطلع عليه “مفتاح القتل”. بناءً على طلب حكومة الرئيس الراحل حسني مبارك في عام 2011. في الأيام الأولى لثورة 25 يناير/ كانون الثاني.

إعادة إحكام قبضة الدولة

بالإضافة إلى قمع المعلومات أو الروايات التي يُفترض أنها تشكل تهديدًا، تفرض الحكومات بقوة رواياتها الخاصة لتشكيل التصورات العامة. وعندما يسعى المواطنون إلى لفت الانتباه إلى المظالم الشعبية أو فشل الدولة، يمكن أن تطغى عليهم حملات تقودها الدولة. والتي تضخ معلومات مضللة وأخبارًا كاذبة، وغالبًا ما تتبنى نبرة عنيفة ومعادية للمرأة. وفق الدراسة.

تساعد هذه العملية في تحويل منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلى بيئة معادية. يصعب فيها التمييز بين الدعاية والتعليقات الحقيقية. ويؤدي الافتقار إلى اليقين الناتج إلى عدم الثقة في المجال العام، مما دفع العديد إلى التخلي عن الأنظمة الأساسية تمامًا.

أيضا، فإن النساء معرضات بشكل خاص للاستهداف. كما تعرضت ديما صادق، الصحفية التي كانت تستخدم حسابها على Twitter للكتابة عن احتجاجات لبنان في عام 2019. لبرنامج مكثف ومنسق من المضايقات عبر الإنترنت، بما في ذلك مشاركة صور مساومة مزيفة. نتيجة لذلك، أصيبت والدتها بسكتة دماغية.

يشير تقرير للبرلمان الأوروبي إلى مثل هذه التكتيكات جزء أساسي من “مجموعة أدوات القمع من الجيل التالي”.  أيضا، يلفت المحلل مارك أوين جونز إلى أن الإمارات والسعودية “قوتان رقميتان عظمتان جزئيًا”. بسبب استثماراتهما في التحكم في الإنترنت من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل.

كذلك، عادةً ما تتضمن حملات الدعاية الاستبدادية أيضًا روايات من أشخاص حقيقيين للمساعدة في تضخيم رواية الحكومة. في بعض الحالات، يكون هؤلاء الأشخاص يعملون بشكل مباشر بالتنسيق مع السلطات.

وفقًا لمنظمة “حملة” غير الحكومية، فإن “النظام المؤسسي”. المكون من “الحكومة الإسرائيلية والمنظمات غير الحكومية التي تديرها الحكومة ومأجورون عبر الإنترنت”. يعمل على تشويه سمعة نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان الفلسطينية، بأنهم “إرهابيون” أو داعمون للإرهاب. وفق الدراسة، أغرقت وحدة الإنترنت الإسرائيلية -التي تم تصميمها على غرار هيئات مماثلة في المملكة المتحدة وفرنسا- المنصات الرقمية بطلبات لإزالة المنشورات عبر الإنترنت. التي تدعم القضايا السياسية الفلسطينية، مما دفع YouTube وInstagram للقيام بذلك. وقد أدى هذا النشاط حتى إلى إزالة المحتوى الذي نشرته الحكومة الفلسطينية.