في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز عناوين الأخبار خلال الساعات الماضية. ومنها: الرئيس السيسي يعلق على أزمة طريق الساحل الشمالي، و”الأعلى للإعلام” يحذر من استباق نتائج التحقيقات والمحاكمات، وعدد أيام إجازة العيد للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص، ومتظاهرون ليبيون يهددون باقتحام مبنى البرلمان.

اقرأ أيضًا.. ازي الحال| إرسال 175 ألف طن قمح روسي إلى مصر في أغسطس.. تسيير 15 رحلة جوية إلى جدة والمدينة لنقل الحجاج

السيسي عن طريق الساحل الشمالي: “في ناس كل هدفها التشكيك في اللي بيتعمل”

طريق الساحل الشمالي

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أزمة طريق الساحل الشمالي، على هامش تفقده مساء اليوم أعمال تطوير كورنيش المقطم.

وقال الرئيس: “أنا بسمع وبتابع أي شكوى من المواطنين، زي الطريق الساحل، بس أنا بس عايز أقول، إن الطريق ده المفروض يخلص يوم 30 يوليو أو نص شهر أغسطس، لأن لما الطريق ينتهي، هيخلص كل الشغل الفني اللي عليه، ثم هيتعمله الإرشاد اللازم، ثم بيتحط عليه عناصر الشرطة لضبطه زي ما إحنا عايزين، وبالتالي إزاي طريق عرضه حارة أو اتنين، هيتقارن بطريق تاني عرضه 7 حارات”.

وأضاف: “انتظروا لما الموضوع يخلص ويتشرحلكوا، وأنا ببقى مستغرب جدًا، أن المسئولين على الطريق مش قادرين يقولوا إن الطريق لسة مخلصش، وأنه لسة فيه شغل، وبالتالي الحكم مش مظبوط”.

وأوضح: “هنعمل الطريق على قواعد المرور السليمة، ولا هنعمله على أسلوب الناس في الحركة، لأ هنعمله على قواعد المرور طبعًا، انتوا لازم تنتبهوا، كل ما الشغل بيتعمل، في ناس بتعد كل هدفها أنها تشكك في اللي بيتعمل، وتسيئ إليه، لا يا جماعة دي ناس بتحاول تحطلكوا تراب على شغلكوا، مش شغل الهيئة الهندسية، لأ ده شغل مصر، لأ يا جماعة الطريق هيتعمل طبقًا للقياسات العالمية”.

بايدن يصف المحكمة العليا بأنها “متطرفة”

هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن مرة أخرى المحكمة العليا الأمريكية بعد قرارها بشأن إلغاء حق الإجهاض.
وقال بايدن في اجتماع مع حكام الولايات: “أشارك الغضب العام نحو هذه المحكمة المتطرفة”، مشيرا إلى أن المحكمة تريد إعادة أمريكا إلى الوراء وتقليص الحقوق.

وقال بايدن: “في الوقت الحالي ليس لدينا أصوات في مجلس الشيوخ”، وأعرب الرئيس عن أمله في أن يتغير هذا الوضع بعد الانتخابات في نوفمبر المقبل.

ولا يتمتع الحزب الديمقراطي بقيادة بايدن حاليا إلا بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ، ولا يستحوذ الديمقراطيون إلا على 50 مقعدا، أي النصف بالضبط، وبالتالي يتم إبطاء سرعة المجلس بشكل منتظم بواسطة ما يسمى بخاصية التعطيل.

متظاهرون ليبيون يستخدمون بلدوزر لهدم مقر البرلمان الليبي

متظاهرون ليبيون

نشرت قناة الحدث فيديو لمتظاهرين في مدينة طبرق الليبية يستخدمون جرافات في محاولة لهدم مقر البرلمان الليبي، بعد أن اضرموا النار في القاعات.

أفادت وسائل إعلام ليبية بأن متظاهرين خرجوا في طبرق رافعين الأعلام الخضراء (العلم الليبي قبل 2011) على قدم المساواة مع العلم الجديد.

وقالت قناة الجماهيرية الليبية إن المتظاهرين خرجوا استجابة لدعوات التظاهر يوم الجمعة في مدينة طبرق رافعين أعلاما خضراء، ومطالبين بتوفير الأمن والاستقرار.

كما طالب المتظاهرون بالتعجيل بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وإخراج جميع القوات والمرتزقة من ليبيا، إضافة إلى حل أزمة الكهرباء.

وأكد المتظاهرون ضرورة الحرص على وحدة ليبيا، ورفض رفع الدعم عن السلع خاصة المحروقات، كما طالبوا بضرورة توفير الخبز وخفض أسعاره المرتفعة.

“الأعلى للإعلام” يحذر من استباق نتائج التحقيقات والمحاكمات في الجرائم

المجلس الأعلى للإعلام

أكد المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، ضرورة الالتزام بضوابط وأخلاقيات نشر الجريمة والتحقيقات الواردة في الأكواد الإعلامية والمنشورة في الجريدة الرسمية، ومن بين بنودها عدم استباق نتائج التحقيقات والمحاكمات، وعدم بث تفاصيل يمكن تؤثر على سيرالعدالة، وعدم النقل عن المصادر المجهلة ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا بعد التأكد التام من دقة الخبر قبل نشره.

وشدد المجلس في بيان له، على مراعاة واحترام الحق في الخصوصية وحرمة الحياة الخاصة، وعدم نشر صور أو أسماء أقارب المشتبه بهم أو المتهمين، والحذر الشديد عند نشر الأخبار المتعلقة بالشرف والأعراض وأسرار العلاقات الزوجية بما لها من خصوصية، واحترام العلاقات الإنسانية ومراعاة حرمة الموتى.

وأكد المجلس أن لجان الرصد تقوم بدراسة حالات عدم الالتزام بالضوابط الواردة في الكود، وسيتم اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها فى قانونه بشأن حالات خرق الضوابط والمعايير.

وحذر المجلس الأعلى للإعلام، من النشر الذي قد يؤدي إلى فقدان الثقة في سيادة القانون وأجهزة القضاء، وضرورة الاعتماد على المصادر الرسمية والموثوقة التي تتمتع بالمصداقية والوضوح.

عدد أيام إجازة العيد للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن وقفة عرفات توافق يوم الجمعة 8 يوليو 2022، ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، السبت 9 يوليو 2022 الذي يوافق 10 ذي الحجة 1443.

ومن المقرر، أن تمتد إجازة عيد الأضحى المبارك هذا العام إلى 5 أيام للعاملين بالحكومة، و3 أيام للقطاع الخاص، على أن تبدأ يوم الجمعة الموافق 8 يوليو المقبل، باعتباره وقفة يوم عرفات.

ويحل عيد الأضحى المبارك، يوم السبت 9 يوليو 2022، وتكون أيام العيد 4 أيام (السبت 9 والأحد 10 والاثنين 11 والثلاثاء 12 يوليو)، بالنسبة للعاملين بالقطاعين الحكومي والعام.

أما إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص، سيتم احتسابها بعد صدور قرار من رئيس مجلس الوزراء، وتشرف على تنفيذها وزارة القوى العاملة السلطة المختصة بمنشآت القطاع الخاص، لكن سيكون الأساس فيها الجمعة وقفة عرفات 8 يوليو، وأول وثاني أيام العيد.

وطبقًا للحسابات الفلكية لموعد عيد الأضحى، يكون يوم عرفة الجمعة 8 يوليو 2022، الموافق 9 ذي الحجة 1443، وتكون أيام إجازة العاملين في عيد الأضحى المبارك، الذي جرى تحديد موعده فلكيًا من 8 إلى 12 يوليو 2022.

العثور على جثمان طالب قفز من أعلى كوبري في ترعة بالدقهلية

انتحار طالب ثانوي

تمكنت قوات الإنقاذ النهري من انتشال جثمان طالب بالمرحلة الثانوية الأزهرية من مياة ترعة المنصورية بعد العثور عليه أمام مركز محلة دمنة وذلك بعد 30 ساعة من البحث نتيجة قيامة بالقفز من أعلى كوبري قرية سلامون القماش التابعة لمركز المنصورة محافظة الدقهلية وذلك بعد خلافات مع أسرتة وإقدامه على الانتحار وإبلاغه أحد أصدقاءه بنيته التخلص من حياتة.

كان مدير أمن الدقهلية، تلقى إخطارًا من مدير المباحث الجنائية يفيد بورد بلاغ لمأمور مركز شرطة المنصورة من إدارة شرطة النجدة ببلاغ أهالى قرية سلامون القماش التابعه المركز بقيام أحد الأشخاص بإلقاء نفسه من أعلى كوبرى القرية فى مياه ترعة البحر الصغير.

وانتقل ضباط وحدة مباحث مركز شرطة المنصورة وقوات الإنقاذ النهرى إلى مكان البلاغ ويجرى تمشيط الترعه لانتشال الجثمان.

وبالفحص تبين أن أحد الأشخاص بالقرية ويدعى “محمود . و” 17 عامًا، طالب بالمرحلة الثانوية الأزهرية ومقيم قرية سلامون القماش ألقى بنفسه فى مياه الترعة.

انهيار منزل مأهول بالسكان في الإسكندرية

انهار منزل قديم، مأهول بالسكان، مكون من طابقين بمنطقة فيكتوريا شرقي الإسكندرية، فيما أنقذت قوات الحماية سيدة من السكان وجاري البحث عن اثنين آخرين تحت الأنقاض.

تلقت غرفة عمليات حي شرق الإسكندرية بلاغا يفيد انهيار منزل قديم بشارع الكاشف من القصعي في منطقة فيكتوريا، ووجود أشخاص تحت الأنقاض.

انتقل مسئولي الحي وقوات الحماية المدنية وقسم الشرطة رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من الفحص أن المنزل بناء قديم، مأهول بالسكان، مكون من طابقين، وانهياره بالكامل.

ونجحت قوات الحماية المدنية في إنقاذ سيدة من السكان من تحت الأنقاض وجرى نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، فيما يجري البحث عن اثنين آخرين مازالا تحت الأنقاض- وفقا لشهود عيان وأقارب قاطني العقار.