في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية. ومنها: الرئيس يفتتح محطة مترو عدلي منصور.. خبير اقتصادي: مصر أفرطت في الإنفاق على البنية التحتية.. زيادة ضريبة القيمة المضافة على الذهب.

زيادة ضريبة القيمة المضافة على الذهب

تتجه أسعار الذهب في مصر لمزيد من الضغوط مع بداية شهر يوليو/تموز الجاري. حيث بدأت مصانع المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية تطبيق زيادة على ضريبة القيمة المضافة المفروضة عند شراء أي من منتجاتها. ذلك بزيادة قيمة المصنعية 10%.

وقال المهندس هاني ميلاد جيد، رئيس شعبة الذهب والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن زيادة ضريبة القيمة المضافة على مصنعية المشغولات لن يشعر بها المستهلك.

وأكد أن زيادة قيمة الضريبة المذكورة سيتم تطبيقها على قيمة المصنعية فقط. وليس كامل قيمة قطعة المصوغات. وتدخل قيمة الضريبة بالنسبة للمنتج من ضمن تكاليف الإنتاج.

أرشيفية
أرشيفية

زيادة بواقع 10% سنويًا

وأوضح أن تلك الزيادة جرى الاتفاق عليها بين الشعبة بالاتحاد العام للغرف التجارية ومصلحة الضرائب لتحقيق انضباط ضريبي.

ولفت إلى أن هذا يحقق مصلحة منتجي وتجار المشغولات الذهبية في وجود آلية محددة للمحاسبة الضريبية. كما يضمن حقوق الضرائب وخزانة الدولة في تحصيل عوائد ضريبية تتناسب مع حركة الأسواق وتغير الأسعار“.

وقال ميلاد إن كتاب مصلحة الضرائب رقم 1 الصادر بتاريخ 19 يونيو 2022، لفت إلى الاتفاق بين المصلحة وممثلي الشعبة بشأن زيادة متوسطات قيم التشغيل (المصنعية) بواقع 10% سنويًا للمشغولات المحلية. وذلك اعتبارًا من 1يوليو 2022، وحتى 30 يونيو 2023. وأشار إلى أن الضريبة تحصل عند الدمغ لتغطي مرحلة التصنيع وباقي مراحل التداول.

هاني توفيق: مصر أفرطت في الإنفاق على البنية التحتية

قال الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، إن مصر أفرطت في الإنفاق على البنية التحتية ومشروعات الطرق والكباري والعشوائيات.

وأضاف توفيق، في لقائه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر”، إنه قبل الحصول على الفائدة من الإنفاق على هذه المشروعات اصطدمت مصر بأزمة كورونا، والتي أثرت على الحالة الاقتصادية.

وتابع: لو كان هناك توازن من البداية في عملية الإنفاق على المشروعات القومية للبلد، كان من الممكن أن يتم تفادي خسائر كثيرة.

وكشف هاني توفيق، عن معوقات الاستثمار في مصر. منوهًا أن مصر بها أكبر عدد ضرائب في العالم وعددها 25 ضريبة.

وأشار إلى أن السياسات المالية تحتاج إلى إعادة دراسة بشكل كبير. منوهًا بأن الشمول المالي لم ينفذ بالسرعة الكافية. وكذلك عدم شمولية الموازنة، فلا يصح أن تكون نصف البلد خارج سيطرة وزارة المالية.

وأكد هاني توفيق أنه لا توجد وزارة لها أداء قوي الفترة الماضية، وكل الوزراء غارقون في مشاكل الوزارات. مناديًا بأن يكون هناك لجنة عليا تضع الأهداف والسياسات ومن خلالها يتم الحكم على الوزير ومدى قدرته على تنفيذ سياسة الدولة وليس سياسة الوزارة.

هاني توفيق خبير اقتصادي وعضو مجلس إدارة شركة “يونيون كابيتال”. كما شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة “مجموعة عامر القابضة” بين 2019 و2021.

محطة عدلي منصور للمترو
محطة عدلي منصور للمترو

الرئيس يفتتح محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي اليوم

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح، صباح اليوم الأحد، محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي.

وتُعتبر محطة عدلي منصور أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، حتى محطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة. ويبلغ عدد محطات القطار 12 محطة.

أما عن محطات القطار المقرر تشغيلها من عدلي منصور حتى مدينة العاشر فهي “عدلي منصور، العبور، المستقبل، الشروق، هيليوبوليس الجديدة، بدر، المنطقة الصناعية، مدينة المعرفة”. ثم تُستكمل باقي المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع، وهي “غرب العاشر، العاشر من رمضان، مركز المدينة”.

التعليم تضبط مصوري امتحاني كيمياء وجغرافيا الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني تمكن من تحديد مكان وهوية مصوري امتحاني الكيمياء والجغرافيا أثناء تأديتهما داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022.

ونقل موقع “صدى البلد” عن مصدر مسئول بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم أن الوزارة بصدد إصدار بيان رسمي تعلن خلاله تفاصيل عملية ضبط المتسببين في تصوير الامتحان وأماكنهم.

وقال المصدر: إنه تم تحرير محاضر غش لكل من صور امتحاني الكيمياء والجغرافيا في لجان امتحانات الثانوية العامة 2022 اليوم الأحد. وسيتم حرمانهم من الامتحان وسيطبق عليهم قانون مكافحة الغش.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة اليوم امتحان الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية وامتحان الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية. ويستمر زمن امتحاني الكيمياء والجغرافيا داخل لجان امتحانات الثانوية العامة لمدة 3 ساعات من 9 صباحا حتى الثانية عشر ظهرا.

انفجارات تهز مدينة روسية قرب الحدود مع أوكرانيا

قال حاكم منطقة بيلجورود الروسية فياتيسلاف جلادكوف، في منشور على تطبيق “تلجرام” الأحد، إن انفجارات وقعت في مدينة بيلجورود القريبة من الحدود مع أوكرانيا. ما تسبب في اندلاع حريق في مبنى سكني.

صورة من الانفجارات بالمدنية

صورة من الانفجارات بالمدنية

إلى ذلك، نقلت فضائية “بي بي سي” أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا في انفجارات مدينة بيلجورود، بحسب ما أعلنه حاكم المنطقة فياتيسلاف جلادكوف.

وأوضح المسئول الروسي أن الانفجارات دمرت جزئيًا العديد من المباني السكنية في المنطقة. وأضاف أن الانفجارات أدت إلى تشغيل أنظمة الدفاع الجوي.

ولم يتسن التأكد من تصريح جلادكوف بشكل مستقل، ولم يصدر رد فعل فوري من أوكرانيا.

وجاءت هذه المعلومات من خلال قناة جلادكوف على تطبيق تيلجرام للتواصل الاجتماعي.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، قُتل أو جُرح آلاف المدنيين والمقاتلين، بينما فر ما لا يقل عن 12 مليون شخص من منازلهم.