في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها إعلان وزارة الأوقاف أن صلاة عيد الأضحى قائمة بالساحات والمساجد الكبرى.

.

“الصحة”: انتهاء تشغيل المرحلة الأولى من محافظات التأمين الشامل نهاية 2022

التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بعمل وزير الصحة إن المرحلة الأولى من محافظات التأمين الصحي الشامل. والتي تتضمن 6 محافظات. تدخل الخدمة كلها نهاية العام الجاري.

وأضاف أن منظومة التأمين الصحي الشامل تضمن العلاج للمنتفعين بأعلى معايير للجودة الصحية. مشيرا إلى أن المنظومة وحدتها هي الأسرة. حيث يوجد ملف صحي لكل مواطن بها.

وأوضح أن الهيئة العامة للرعاية الصحية قامت بتقديم 6 ملايين و500 ألف من الخدمات الطبية منذ تدشين منظومة التأمين الصحي الشامل بكل من محافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية.

“الأوقاف”: صلاة عيد الأضحى قائمة بالساحات والمساجد الكبرى

عيد الأضحى
عيد الأضحى

قال الدكتور هشام عبد العزيز -رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف- إن صلاة عيد الأضحى المبارك قائمة بالساحات والمساجد الكبرى. ولا صحة على الإطلاق لإلغاء ساحات العيد. لافتا إلى أنه تم تفويض مديري المديريات بالإعداد الكامل لصلاة العيد بالساحات والمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة وفق ترتيب كل مديرية.

وأعلنت الوزارة تخصيص أماكن بجميع الساحات التي تقام بها صلاة العيد للسيدات وللأطفال. مع فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد التي تقام بها صلاة العيد. ودعوة جميع الأطفال المشاركين في البرنامج الصيفي للطفل لحضور صلاة العيد. مع تعليمهم إياها وشرح أدائها لهم في لقاءات هذا الأسبوع.

واجتمع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف بقيادات القطاع بشأن الإعداد لصلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد الكبرى. ووجّه مديري المديريات بسرعة إعداد الساحات والمساجد الكبرى بالتنسيق مع من يفوضه المحافظون. على أن تقوم كل مديرية بالإعداد لصلاة عيد الأضحى بجميع المساجد الكبرى والمساجد التي تقام بها صلاة الجمعة, وذلك تيسيرًا على الجميع وبخاصة كبار السن ومن لا يتمكنون من الذهاب إلى الساحات .

“الأرصاد”: غدا طقس شديد الحرارة.. والعظمى بالقاهرة 36 درجة

درجات الحرارة -ازي الحال
درجات الحرارة -ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين طقسا شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد. على أن يكون حارا على السواحل الشمالية معتدل الحرارة ليلا على الأنحاء كافة. كما تنشط الرياح على بعض المناطق ما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

وأوضحت الهيئة أن غدا سيشهد ارتفاعا في نسب الرطوبة بقيم تتراوح بين 2: 3 درجات. مع وجود نشاط رياح أحيانا مساء على بعض المناطق. كما يشهد غدا شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.
أما بالنسبة لدرجات الحرارة غدا فهي في القاهرة العظمى 36 والصغرى 24. وفي الإسكندرية العظمى 31 والصغرى 23. وفي أسوان العظمى 41 والصغرى 27.

“النقل”: غدًا التشغيل الفعلي للقطار الكهربي الخفيف لاستقبال الركاب

القطار الكهربي
القطار الكهربي
أعلنت وزارة النقل أنه تقرر التشغيل الفعلي لجمهور الركاب للقطار الكهربائي الخفيف lRT. وذلك ابتداء من غد الاثنين. وذلك بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم للقطار ومحطة عدلي منصور التبادلية المركزية.
ومشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT “السلام-العاشر من رمضان-العاصمة الإدارية” يبلغ طوله 103 كم وبعدد 19 محطة.
وأوضح وزير النقل أنه سينقل نحو مليون راكب يوميا. ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل. الأولى التي تم افتتاحها اليوم بطول 70 كم وبعدد 12 محطة. وجار تنفيذ المرحلة الثانية بطول 18.5 كم وبعدد 4 محطات. والمرحلة الثالثة بطول 16 كم وبعدد 3 محطات. مضيفا أن التنفيذ يتم بواسطة شركات مصرية-صينية وأن المشروع يشمل 22 قطارا. كل منها مكون من 6 عربات كما يبلغ زمن التقاطر 2.5 دقيقة والسرعة التشغيلية 120 كم/الساعة

‫”الزراعة” تطرح اللحوم البلدي بسعر 135 جنيها للكيلو خلال عيد الأضحى

لحوم الأضاحي
لحوم الأضاحي
أعلن الدكتور ممدوح السباعي -رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة- توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة البلدية والمواد الغذائية والسلع الاستراتيجية يوميا. وذلك لتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى. وإسهاما من الوزارة في تقديم هذه الخدمة والتي تحوز ثقة المواطنين بأسعار تنافسية.
وقال “السباعي” إنه تم طرح اللحوم البلدي بسعر 135 جنيها للكيلو في إطار مبادرة الوزارة “خير مزارعنا لأهلينا”. وذلك لتوفير اللحوم بأسعار مخفضة.
وأشار إلى أن اللحوم من إنتاج المزارع التابعة لقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة. وأن القطاع سبق وقام أيضا بطرح الأضاحي الحية من الأبقار والجاموس والخراف بأسعار تقل عن السوق.

التصريح بدفن جثمان الإعلامية شيماء جمال

تصريح بدفن الإعلامية شيماء جمال
تصريح بدفن الإعلامية شيماء جمال

أصدرت النيابة العامة تصريحا بدفن جثة الإعلامية شيماء جمال. وذلك بعد الانتهاء من إجراء التشريح واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتسليم جثمانها لأسرتها وإنهاء إجراءات الدفن.

وجدد قاضي المعارضات بمحكمة الجيزة حبس زوج المجني عليها الإعلامية شيماء جمال 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات. وذلك لاتهامه وآخر بقتلها عمدًا مع سبق الإصرار وجار استكمال التحقيقات.

كانت النيابة العامة نفت صحة ما تم تداوله من منشورات ومقاطع مصورة بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن قضية قتل المذيعة شيماء جمال. وتتضمن الادعاء بانتفاء صلة المتهم الذي أرشد عن جثمان المجني عليها بالواقعة.
وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام رصدت -عقبَ إصدار البيان السابق في الواقعة- تداولَ منشورات ومقاطع مصورة بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تتضمن الادعاء بانتفاء صلة المتهم الذي أرشد عن جثمان المجني عليها بالواقعة. وذلك على خلاف الحقيقة التي انتهت إليها التحقيقات. فضلًا عن استغلال البعض الواقعة للإيهام والترويج بوجود تمييز في إجراءات التحقيق بها وبطئها عن تحقيقات وقائع أخرى. بدعوى وضع اعتبار لطبيعة وظيفة زوج المجني عليها المتهم بقتلها على خلاف المفترض وغير المتقبل حدوثه -حسب بيان النيابة.