أثار إعلان نادي ليفربول الإنجليزي تجديد التعاقد مع محمد صلاح جناح الفريق وكابتن منتخب مصر، فرحة جماهير الريدز بعد بقاء الملك المصري في إنجلترا، بعد شعور بخيبة الأمل إثر توقف مفاوضات التجديد وإمكانية رحيله الصيف المقبل مجانًا.

وأعلن الريدز بشكل رسمي توقيع صلاح على عقد جديد في أنفيلد، سيظل بمقتضاه مع الريدز حتى عام 2025، ليبدد ذلك الإعلان أحلام العديد من الأندية الأوروبية الذي كان هدفًا لهم حيث ارتبط بـ باريس سان جيرمان وريال مدريد وبرشلونة.

اقرأ أيضًا.. بعد أنباء رحيله هذا الصيف.. عمالقة أوروبا يتنافسون لضم “صلاح” من ليفربول

تفاصيل عقد صلاح التاريخي

ذكرت تقارير مختلفة في الساعات القليلة الماضية أن محمد صلاح سيحصل بمقتضى ذلك العقد على راتب أسبوعي يُقدر بـ350 ألف جنيه إسترليني، وبذلك يصبح اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ النادي الأحمر الشهير.

إلا أن صحيفة “ديلي ميل” ذكرت أن راتب النجم المصري سيكون 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا وهو ما يجعله اللاعب الأعلى أجرًا في الدوري الإنجليزي، وأحد أفضل اللاعبين من ناحية الراتب في جميع أنحاء العالم.

أما على مستوى العالم يُعد صلاح رابع أعلى اللاعبين أجرًا، خلف نيمار صاحب الـ606 ألف جنيه إسترليني اسبوعيًا، وليونيل ميسي 960 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا.

وانضم الفرعون إلى ليفربول رسميًا يوم 22 يونيو/ حزيران 2017، بصفقة تاريخية بلغت قيمتها 42 مليون يورو جعلته أغلى صفقة فى تاريخ الريدز وقتها، فيما أحرز في رحلته مع الريدز خلال جميع المسابقات 156 هدفًا و63 أسيست، في حين يبلغ عدد أهدافه في الدوري الإنجليزي الممتاز مع الريدز 118 هدفًا في 180 مباراة كما صنع لزملائه في الفريق 48 هدفًا.

إشادة من نجوم العالم

أشاد أغلب نجوم العالم وإنجلترا تحديدًا ببقاء صلاح مع الريدز وتجديد عقده، حيث علق المدافع السابق لفريق ليفربول جيمي كاراجر وأحد أساطيره في تصريحات نشرها موقع “ليفربول إيكو” قائلا: ” أعتقد أن رحيل ديفوك أوريجي وساديو ماني ساهمت في موافقة ليفربول على الأرقام التي أرادها صلاح، أعتقد أن الجميع مسرور الآن بتوقيعه وقدرته على تكرار ما فعله في السنوات الخمس الأولى، وأنا متأكد من أنه يستطيع فعل ذلك”.

بدوره أعرب أسطورة نادي ليفربول كيني دالجليش عن سعادته بعد تجديد عقد النجم المصري، قائلا عبر تويتر :” أخبار رائعة عن محمد صلاح، أفضل توقيع طوال الصيف، شكرًا مو، لقد جعلت جماهير ليفربول سعيدة في كل مكان! لن تسير وحدك أبدًا”.

وفي حديثه إلى الموقع الرسمي لنادي ليفربول، قال الألماني يورجن كلوب مدرب الفريق عن هذا التجديد: “هذا خبر سعيد خاص لمشجعينا للاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع، متأكد من أنه ستكون هناك بعض الاحتفالات لهذا الخبر، مسرور حقًا، أنه أفضل قرار لنا وأفضل قرار له، أعتقد أنه ينتمي إلينا، هذا هو ناديه الآن”.

وأضاف: “من ناحية اللياقة البدنية، إنه آلة – يبدو بأفضل شكل لا يصدق، يعمل بجد ويحصل على مكافأته، تزداد قدرته ومستوى مهارته كل موسم، كما أن قراره قد انتقل إلى مستوى آخر أيضًا، إنه محبوب من قبل زملائه في الفريق، كمدربين نعلم أننا نعمل مع شخص مميز.”

صلاح: شعور رائع وحماس

فيما قال محمد صلاح نفسه عن التجديد في تصريحات للموقع الرسمي لناديه: “لدي شعور رائع ومُتحمس للفوز بالألقاب مع النادي، إنه يوم سعيد للجميع، أعتقد أن التجديد استغرق بعض الوقت، ولكن الآن كل شيء يتم، لذا نحتاج فقط إلى التركيز على ما هو التالي”.

كما وجه رسالة إلى جماهير النادي الإنجليزي قائلا: “رسالتي إليهم هي أنهم يعرفونني، رسالتي هي أن اللاعبين في الفريق يريدون تقديم أفضل ما لديهم في الموسم المقبل لمحاولة الفوز بجميع الألقاب، كالعادة أنتم خلفنا وتعطونا دفعة كبيرة وأنا متأكد من أننا سنفوز بالبطولات مرة أخرى معًا”.

أرقام مميزة زينت مسيرة صلاح وصولاً لعقده القياسي

خلال السنوات الخمس الماضية التي لعبها صلاح مع ليفربول حقق كل الانجازات الممكنة فرديًا وجماعيًا مع ناديه، نعرض أبرزها وأهمها والتي أوصلته للحصول على عقده الجديد القياسي مع نادي مدينة البيتلز الشهيرة:

تحطيم رقم رونالدو

بات محمد صلاح الأكثر تسجيلا في موسم واحد من الدوري الإنجليزي الممتاز بشكله الحالي (38 جولة)، بعدما سجل 32 هدفًا في أول مواسمه 2017-2018، ليحطم الرقم السابق الذي كان يملكه كريستيانو رونالدو في فترته الأولى بالمسابقة.

كما سجل صلاح أهدافًا في 24 مباراة من أصل 38 خلال موسم 2017-2018، ليصبح أكثر لاعب تسجيلا في مباريات بموسم واحد من المسابقة.

التفوق على 3 فرق

أصبح محمد صلاح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل أهدافًا أكثر من 3 فرق في موسم واحد، ففي موسم 2017-2018 أحرز 32 هدفًا، بينما سجل وست بروميتش ألبيون 31 هدفًا، و28 هدفًا لكل من سوانزي سيتي وهيديرسفيلد تاون.

قدم يسرى ذهبية

من بين أهدافه الـ32 في موسم 2017-2018، أحرز محمد صلاح 25 هدفًا بقدمه اليسرى، وهو أكثر لاعب في تاريخ المسابقة يسجل هذا العدد من الأهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد.

صلاح بعد توقيع عقد الريدز

الهداف التاريخي لأفريقيا

حطم محمد صلاح رقم الإيفواري ديديه دروجبا، أسطورة تشيلسي، ليصبح أكثر لاعب أفريقي سجل أهدافًا في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز بأهدافه الـ118.

كما أصبح الفرعون أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، يسجل في مباراة الجولة الأولى لـ5 مواسم متتالية.

هاتريك في أولد ترافورد وقهر يونايتد

صلاح بات أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يسجل 3 أهداف “هاتريك” في مرمى مانشستر يونايتد، على ملعب أولد ترافورد وحقق ذلك في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كذلك بات صلاح أول لاعب في تاريخ المسابقة يحرز 5 أهداف في شباك مانشستر يونايتد خلال موسم واحد، بواقع هاتريك في الذهاب وهدفين في الإياب.

أطول سلسلة انتصارات

سجل سوبر مو أطول سلسلة انتصارات للاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، عندما شارك مع ليفربول في 33 فوزًا متتاليًا خلال الفترة من مارس/ آذار 2019 حتى فبراير/ شباط 2020.

وفي سلسلة أخرى، فاز ليفربول في 34 مباراة متتالية عندما يسجل محمد صلاح، ليكسر النجم المصري الرقم الذي كان مسجلا باسم واين روني نجم مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق في سبتمبر/ أيلول 2020.