في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360″ عددًا من الأخبار أهمها: تعليق من الرئيس عبد الفتاح السيسي على إزالة العوامات في منطقتي إمبابة والوراق بالجيزة، وإعلان موعد أولى جلسات الحوار الوطني، وزيادة نسبة الردة في الخبز المدعم، وزيادة نسبة الإصابات بفيروس كورونا، ووزير النقل يكشف موعد حل مشكلة الطريق الساحلي.

أول تعليق من السيسي بشأن إزالة عوامة السيدة المسنة في الوراق

أجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، على سؤال حول حالة السيدة إخلاص المسنة التي تعيش في أحد العوامات النيلية، والتي تنتظر قرارًا بالإزالة.وقال السيسي، خلال لقائه مع عدد من الإعلاميين والصحفيين على هامش افتتاح مشروع القطار الكهربائي السريع: “كل التقدير لأي عمل أو موضوع إنساني، يخص أي مصري، خاصة لو كانت سيدة، ومسنة، بس عاوز أقول حاجة مهمة، إحنا بنعيد تنظيم الدولة المصرية”.

وأضاف: “هناك طرقًا جديدة عندما نقدم على تنفيذها يتم إزالة 3 آلاف أو 4 آلاف وحدة سكنية.. بس إحنا لما نيجي نعمل ده هنعوض الناس، وأنا كنت بتكلم مع الدكتور مصطفى مدبولي”رئيس الوزراء”، إما أن يأخذوا تعويض مجزي أو يحصل على وحدة سكنية، أو في المكان اللي هو فيه حاليًا، إحنا بنعمل دولة وبنحل المشكلات، لكن السيدة مش هتتظلم وهيتم مراعاة ظروفها”.

وأضاف: “على دماغي من فوق أي مواطن مصري، خاصة لو سيدة أو مسنة، لكننا نعمل لنعيد تنظيم الدولة من جديد”، موضحًا أنه لعمل طريق جديد؛ قد تضطر الدولة إلى إزالة 3 آلاف شقة، وتعويض المواطنين بشقق أخرى.

السيسي: الجميع مدعو إلى الحوار الوطني باستثناء فصيل واحد فقط

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة ترحب بأي مستثمر عربي للاستثمار في مصر، مضيفًا أن هناك حجمًا ضخمًا من المشروعات القومية نفذتها الدولة خلال الفترة الماضية. كما أضاف الرئيس السيسي، في لقاء مع الصحفيين: “أطلقنا الحوار الوطني لمشاركة القوى السياسية والمفكرين والمثقفين باستثناء فصيل واحد فقط”.

وتابع الرئيس أن الأزمة العالمية طاحنة على الجميع، والدولة المصرية تعمل على الحفاظ على العاملين فيها، كما تعمل بقدم وساق في المشروعات القومية.

كامل الوزير يكشف موعد حل مشكلة الطريق الساحلي الدولي

وجه الفريق كامل الوزير، وزير النقل، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وللمواطنين مستخدمي الطريق الساحلي الدولي وللهيئة الهندسية للقوات المسلحة بشأن تعاملهم مع أزمة الطريق الذي شهد شكاوى عديدة خلال الفترة الماضية.

وقال الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”: “أشكر الرئيس السيسي لأنه سمع بنفسه شكاوى المواطنين ومقترحاتهم وقال لنا شوفوا إيه المشاكل ولازم تتحل، وبشكر مستخدمي هذا الطريق وهو الشعب المصري المحترم الذي انتقد نقد بناء للطريق وهو في طور التنفيذ ولم ينته، وكمان بشكر الهيئة الهندسية على المجهود الكبير اللي بيعملوه، عملت لبلدها كتير قوي”.

وأضاف الوزير: “انتظروا حتى ننتهي من الطريق بالكامل ووضع كل علاماته الإرشادية، إحنا مش هنهد حاجة، لكن الأمر يحتاج شوية تنظيم وزيادة علامات إرشادية، وضباط الشرطة والمرور يستحملونا.. وإحنا لن نتردد في أي فتحات إضافية بالطريق حال تطلب الأمر ذلك”.

زيادة نسبة الردة.. بدء استخدام دقيق 87.5% لإنتاج الخبز المدعم

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تطبيق استخدام دقيق 87.5% في المخابز لإنتاج رغيف الخبز المدعم بديلاً لدقيق 82 الذي كان يتم استخدامه في جميع المخابز، بموجب هذا التطبيق، تزبد نسبة الردة في الدقيق المستخدم بواقع 5 كيلو لكل 100 كيلو دقيق .

كان وزير التموين أصدر توجيهًا إلى المديريات شدد فيه على عدة نقاط؛ أهمها وضع خطة لجميع المطاحن وإجراء تصفية صفرية فعلية لكل مطحن تمويني واقع بدائرة المديرية قطاع أعمال عام – قطاع خاص قبل 30 يونيو 2022.

كما كلف الوزير بتجهيز المطحن تحت إشراف من المديرية للبدء في إنتاج الدقيق البلدي استخراج 87.5% مع استمرار المطاحن التموينية في صرف الدقيق التمويني 82% ناتج عمليات التصفية والرصيد بالمطحن للمخابز البلدية حتى 30 يونيو/ حزيران 2022. وأكد التوجيه أنه اعتبارا من صرف حصة 1 يوليو/ تموز 2022 للمخابز البلدية من الدقيق تكون كل الكميات المنصرف من الدقيق التمويني للمخابز البلدية من ناتج طحن القمح التمويني استخراج 87.5%.

الصحة: زيادة في إصابات كورونا خلال الأسبوع الأخير

مصرية ترتدي كمامة خوفا من العدوى بفيروس كورونا

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، رصد الوزارة ارتفاعًا في معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس كورونا بنسبة 6.9% في الأسبوع الوبائي الماضي.

وقال “عبدالغفار” في منشور لوزارة الصحة عبر “فيسبوك”، إن هناك استقرارًا في معدلات الوفيات والحجز بالمستشفيات عند أدنى معدلاتها منذ بداية الجائحة.

وأرجع المتحدث باسم وزارة الصحة، زيادة إصابات كورونا إلى عدة أسباب، منها ظهور بعض المتحورات الفرعية لـ”أوميكرون” أسرع انتشارًا لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة، وكذلك تراخى المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وخاصة أثناء التجمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

بجانب تناقص المناعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقة بسبب مرور أكثر من 6 شهورعلى أحدهما، وفق “عبدالغفار”.

وأشار إلى أن وزارة الصحة توصي لتجنب الإصابة بالحصول على التطعيم لمن لم يتلق اللقاح، أو الحصول على جرعة معززة لأصحاب الأمراض المزمنة أو نقص المناعة أو كبار السن ومضى عليهم ثلاثة شهورمنذ آخر لقاح أو إصابة بالكورونا.

المنسق العام للحوار الوطني يدعو أعضاء مجلس الأمناء لعقد الجلسة الأولى الثلاثاء

موعد أولى جلسات الحوار الوطني

وجّه ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، الدعوة لأعضاء مجلس أمناء الحوار الذي يعكس تشكيله القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في الحوار، لعقد جلسته الأولى غدا الثلاثاء الموافق 5 يوليو/ تموز الجاري الساعة 1 ظهرًا، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب بالقاهرة، وفاءً بما سبق إعلانه بأن أولى جلسات الحوار الوطني ستبدأ الأسبوع الأول من شهر يوليو.

وأوضح المنسق العام للحوار الوطني أن انعقاد مجلس الأمناء هو البداية الرسمية لأعمال وفعاليات الحوار الوطني، والتي سينظر مجلس الأمناء خلال جلسته الأولى في تفاصيلها ومواعيدها ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها، ويعلنها للرأي العام ليتيح له التفاعل مع الحوار والمشاركة فيه بمختلف الوسائل المباشرة والإلكترونية.

وأعلن المنسق العام للحوار الوطني أنه تأكيداً لحق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار، سيتم عقد مؤتمر صحفي لوسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية، عقب انتهاء اجتماع مجلس الأمناء، لإعلان ما تم فيه، وأن هذا الحق في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة سيكون مكفولًا للرأي العام طوال مجريات وفعاليات الحوار.

هجوم الدنمارك: مقتل ثلاثة وإصابة آخرين في إطلاق نار في العاصمة كوبنهاجن

قالت الشرطة الدنماركية إن مسلحا قتل ثلاثة أشخاص وأصاب آخرين، أربعة منهم في حالة حرجة، في أحد أكبر مراكز التسوق في البلاد. كما قال قائد الشرطة في كوبنهاجن، سورين توماسن، إن المشتبه به في الحادث لديه تاريخ من المرض النفسي.

وأضاف توماسن أن الضحايا استهدفوا بشكل عشوائي، وأنه ليس هناك مؤشرات على أن إطلاق النار كان عملًا إرهابيًا. وألقت الشرطة القبض على المشتبه به في الحادث، والذي وصف بأنه من “من أصل دنماركي”، ويبلغ من العمر 22 عامًا.

وتقول الشرطة إن الضحايا هم رجل وامرأة دنماركيان، يبلغ كلاهما 17 عاما، ومواطن روسي يبلغ من العمر 47 عاما. كذلك أضافت الشرطة أن دنماركيين اثنين، وسويديين اثنين، في حالة حرجة من بين الجرحى، ويتلقون العلاج.

وتقول الشرطة إنه لا يوجد ما يشير إلى تورط مهاجمين آخرين، وحثت أصحاب المتاجر على الاحتفاظ بأي لقطات فيديو للمراقبة قد تكون لديهم.

وقالت العائلة المالكة الدنماركية إنها تعرب عن “تعاطفها مع الضحايا وأقاربهم وجميع المتضررين من المأساة”.