في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها: انطلاق أولى جلسات الحوار الوطني، وطرح أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات، وإجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص من 9 إلى 14 يوليو، واستمرار العمل بقرار حظر تصدير الأكسجين، ووأجواء شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى غدا.

انطلاق أولى جلسات الحوار الوطني بالأكاديمية الوطنية للتدريب

انطلقت اليوم الثلاثاء فعّاليات الحوار الوطني رسميًا، تحت شعار “الطريق نحو الجمهورية الجديدة.. مساحات مشتركة”. وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب بالقاهرة، في حضور ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني ونقيب الصحفيين.

قال رشوان إنّ عقد أول اجتماعات مجلس أمناء الحوار اليوم. يأتي التزاما من إدارة الحوار الوطني بما أعلنته في وقت سابق بشأن انطلاق فعّاليات الحوار خلال الأسبوع الأول من يوليو/ تموز. مشددًا على الاهتمام بإتاحة حق المعلومات والمعرفة والمشاركة لكافة المواطنين لمتابعة فعاليات الحوار سواء بالمشاركة المباشرة أو عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة.

رسميا.. مصر تطرح أول عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات

قرر البنك المركزي المصري طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية “بوليمر” (الدولار = 18.88 جنيها مصريا). والتي تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة. مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

ووفق بيان البنك المركزي، يأتي طرح العملة الجديدة “في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف، ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة بالسوق المصرية. إلى جانب تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولا. وذلك على المدى البعيد، نظرا لطول عمر الورقة، بما يتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية مصر 2030”.

واجهة مسجد الفتاح العليم وتمثال حتشبسوت

وتابع البيان: “تم تصميم الـعشرة جنيهات الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر. حيث تتزين العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الحضارة الفرعونية ممثلة في تمثال حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة، لتربط العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث، وتجمع بين حضارة الأجداد وما أنجزه الأحفاد”.

تتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن. إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة. كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة. بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

وشدد البنك المركزي المصري على أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا. ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرع.

القوى العاملة: إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص بأجر كامل من 9 إلى 14 يوليو

أصدرت وزارة القوى العاملة، منشورا لمديريات القوى العاملة بالمحافظات، أكدت فيه أنّه تقرر أن يمنح العاملون المخاطبون بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 إجازة رسمية مدفوعة الأجر. اعتبارًا من السبت الموافق 9 يوليو/ تموز. حتى الخميس الموافق 14 يوليو/ تموز الجاري. وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1443.

وقال وزير القوي العاملة محمد سعفان: إن ذلك يأتي في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن. بتحديد إجازة عيد الأضحى المبارك في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات القطاع الأعمال العام. وفي إطار الحرص على توحيد مواعيد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة -كلما أمكن ذلك- تحقيقاً للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.

وأوضح الوزير أنه “يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام أو بعضها، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك. ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا الأيام أو بعضها، مثلي هذا الأجر.

التجارة والصناعة تقرر استمرار العمل بقرار حظر تصدير الأكسجين

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارا باستمرار حظر تصدير الأكسجين. إلا بناءً على موافقة تعتمد من وزير الصحة والسكان ووزير التجارة والصناعة. وذلك لمدة عام اعتباراً من منتصف شهر يوليو/ تموز الجاري، على أن ينشر القرار بالوقائع المصرية.

وأوضح إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية، أن القرار الأول صدر العام الماضي. في إطار خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا. وتوفير احتياجات المستشفيات والمنشآت الطبية من الأكسجين، اللازم لتقديم الخدمة الطبية.

ولفت السجيني إلى أنه باستطلاع رأي وزارة الصحة والسكان. تبين ضرورة استمرار العمل بالقرار بهدف توفير الاكسجين المسال، لضمان استمرار الخدمة الطبية للمواطنين. وعدم حدوث أي معوقات ينتج عنها تأثر الخدمة الطبية المقدمة.

“سوديك” تقدم عرضا للاستحواذ على “مدينة نصر للإسكان”

أعلنت شركة السادس من أكتوبر “سوديك”، نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم شركة مدينة نصر للإسكان، وذلك للاستحواذ على نسبة تصل إلى 100% بسعر استرشادي يتراوح بين 3.20 جنيه و3.40 جنيه للسهم.

وقالت الشركة إنها ستقوم بالبدء بإجراءات الفحص النافي للجهالة في أقرب موعد. وكان تحالف شركة الدار العقارية الإماراتية وشركة جاما فورج التابعة لـ “أبوظبي القابضة” الإماراتية ADQ، قد استحوذ العام الماضي على حصة أغلبية في شركة “سوديك”.

وتعد شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير من الشركات العقارية المصرية العريقة والمدرجة في البورصة المصرية، حيث تعمل الشركة في التطوير العمراني منذ العام 1959. ويتمركز نشاطها في منطقة شرق القاهرة، حيث يكمن مشروعاها الرئيسيان تاج سيتي وسراي، ولديها محفظة كبيرة من الأراضي.

وحول الصفقة المحتملة، قالت “سوديك” في بيان إن التوجه الاستراتيجي للشركة والمدعوم من مساهميها الرئيسيين شركة الدار العقارية وشركة ADQ القابضة اللذين يمتلكان حصة 85.5% من سوديك منذ ديسمبر 2021، يتمثل في التوسع في سوق العقارات في مصر ومواصلة تعظيم محفظتها من المشروعات العقارية.

وأضافت أن الصفقة، في حال إتمامها، ستساهم في دعم خطط “سوديك” التوسعية المستقبلية في مصر خاصة بسوق شرق القاهرة وزيادة قاعدة عملائها، وتحقيق الاستفادة العظمى من نقاط القوة لكلا الطرفين، وتعظيم القيمة لمحفظة الأراضي المجمعة غير المطورة والتي تُقدر مساحتها بحوالي 11 مليون متر مربع.

متوسط السعر الاسترشادي والذي يبلغ 3.30 جنيه مصري للسهم يقدر الشركة بقيمة 6.18 مليار جنيه (328 مليون دولار)، ويمثل فرصة سيولة مجزية لمساهمي الشركة بزيادة قدرها 32% عن سعر إغلاق سهم “نصر للإسكان والتعمير” في 4 يوليو/ تموز 2022. ويخضع العرض لإتمام التقييم النافي للجهالة الشامل بشكل مرضي، مع الحصول على الموافقات التنظيمية المعمول بها وغيرها من الشروط العديدة الأخرى، وفق البيان.

طقس الغد.. أجواء شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان، حالة الطقس المتوقعة غدا الأربعاء الموافق 6 يوليو/ تموز، إذ من المتوقع أجواء شديدة الحرارة على القاهرة الكبرى وبعض المناطق الأخرى كالوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد خلال ساعات النهار.

وأضافت الأرصاد، أن حالة الطقس في السواحل الشمالية نهارا ستشهد غدا طقسا حارا رطبا، ومعتدل الحرارة رطب ليلا على كافة مناطق الجمهورية. فضلا عن وجود نشاط الرياح على بعض المناطق، ما يقلل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة ليلا، كما أنّ ارتفاع نسب الرطوبة نهارا يزيد الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع في الظل بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية.

ووفق خبراء الأرصاد فإنّ درجات الحرارة غدًا المتوقعة على الأنحاء كافة، هي: القاهرة الكبرى 36 والصغرى 25. الإسكندرية 32 24. وادي النطرون 36 24. طنطا 36 25. شبين الكوم 36 25. دمنهور 34 24. بلطيم 31 23. مطروح 29 23. السلوم 32 24. سيوة 36 22. بورسعيد 31 25.