في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار. منها انخفاض نسب انتشار الفيروسات الكبدية في مصر. بالإضافة إلى انخفاض نسبة تعاطي المخدرات فى مصر إلى 5.9%.

إسكان النواب: المرحلة الثانية لـ”حياة كريمة” تشمل 52 مركزا.. والعمل بها يستمر عامًا

حياة كريمة
حياة كريمة

قال النائب عماد سعد حمودة -رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب- إن مبادرة “حياة كريمة” غيرت وجه الحياة في القرى والريف المصري. ولفت إلى أن مراحل العمل تسير بخطى ثابتة في هذا المشروع القومي.
وأشار -خلال كلمته باجتماع اللجنة مساء أمس- إلى أن المرحلة الثانية للمبادرة ستكون على 52 مركزا جديدا على مستوى المحافظات المصرية. والتى تم البدء في تنفيذها وتستمر لمدة عام. فيما تعمل على رفع كفاءة منازل وبناء أسقف ومجمعات سكنية في القرى الأكثر احتياجًا. إضافة لمد وصلات مياه وصرف صحي وغاز وكهرباء للمنازل. وإنشاء بنية تحتية ومشروعات متناهية الصغر وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية.

الحكومة: انخفاض نسب انتشار الفيروسات الكبدية وزيادة معدلات الخدمة الصحية

الفيروسات الكبدية
الفيروسات الكبدية

أكدت خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2022/2023 المقدمة من وزيرة التخطيط -الدكتورة هالة السعيد- ووافق عليها البرلمان بغرفتيه حرص مصر على متابعة التطورات التي تطرأ على مؤشرات التنمية البشرية. وذلك برصد التغيرات المشاهدة في مختلف مكونات منظومة التنمية البشرية وإصدار التقارير الدالة على هذه التغيّرات.
وقد ألقت خطة التنمية الضوء على ما أفاد به أحدث تقرير صادر في 2021 تحت عنوان “التنمية مصر للجميع: مصر المسيرة والمسار”. ليرصد التحسن الملموس في العديد من مؤشرات التنمية البشرية ومنها المؤشرات الصحية.
ونوهت الخطة إلى أن المؤشرات الإيجابية في مجال الصحة شمل تراجع معدلات الوفيات للأطفال الرضع ودون سن الخامسة والأمهات. وارتفاع متوسط العمر المتوقع عند الميلاد “من نحو 70.3 عام في 2010 إلى 71.8 عام 2018”. وانخفاض نسب انتشار بعض الأمراض “مثل السل وفيروس نقص المناعة الذاتية والفيروسات الكبدية”.

التضامن: زيادة موازنة “تكافل وكرامة” من 6.3 مليار جنيه في 2015 لـ22 مليارًا

وزيرة التضامن -ازي الحال
وزيرة التضامن -ازي الحال

أكدت الدكتورة نيفين القباج -وزيرة التضامن الاجتماعي– أن الزواج المبكر يسبب مخاطر كبيرة للفتاة في حالة الحمل. إضافة إلى عدم إدراكها كيف تصبح زوجة وأما بسبب صغر سنها. كما أن زواج الفتيات جريمة في حق الطفولة. لأنها تُحرم من حق استكمال تعليمها ونمو إدراكها كزوجة وأم. وهذا يشكل عبئا على الدولة المصرية. لافتة إلى تخصيص 5.4 مليار جنيه لمد مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية “الدولار الأمريكي الواحد يساوي 18.87 جنيه مصري”.

وأضافت الوزيرة أن زواج الفتيات المبكر فى عمر أقل من 18 عامًا يحرم الفتاة من حقها فى استكمال تعليمها ونضج صحتها وبنيتها باللعب والثقافة. لافتة إلى أنه تم زيادة الموازنة الخاصة ببرنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” من 6.3 مليار جنيه عام 2015 إلى 22 مليار جنيه حاليا.

التموين: ضخ أكثر من 160 طن لحوم يوميا في 130 منفذًا

لحوم الأضاحي
لحوم الأضاحي
قال عبد المنعم خليل -رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين– إن الوزارة تضخ كميات كبيرة من اللحوم في عيد الأضحى. حيث تبدأ من 85 جنيها حتى 135 جنيها.
وأضاف -خلال حواره مع برنامج الحياة اليوم- أن هناك 130 منفذا على مستوى الجمهورية يتم من خلالها ضخ أكثر من 160 طن لحوم يوميا. منها لحوم طازجة سودانية تذبح في مصر ولحوم برازيلية بـ85 جنيها ولحوم “ضاني” بـ135 جنيها.
وتابع: “زاد سعر اللحوم عن العام الماضى ما بين 10 إلى 20 جنيها”. فيما لفت إلى أن مصر تستورد 97% من الزيوت ولدينا احتياطي استراتيجى منها يصل إلى 6 أشهر ونصف الشهر.

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان: نسبة التعاطي في مصر انخفضت إلى 5.9%

التعافي من الإدمان
التعافي من الإدمان

قال الدكتور أحمد الكتامي -مدير عام البرامج العلاجية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي- إن هناك ارتفاعا لنسبة تعاطي المخدرات المخلقة في مصر من 7% لـ17% آخر عامين.

وأضاف خلال استضافته في برنامج “كلام في السياسة” أن هناك انخفاضا لنسبة التعاطي عموما في مصر إلى 5.9%. بعدما كانت 10% عام 2015. كما انخفضت نسب الإدمان إلى 2.4%، وذلك للفئة العمرية من 12 عاما إلى 60 عاما.

متحدث الصحة: كورونا لم ينته.. و37.5 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين

متحدث وزارة الصحة-ازي الحال
متحدث وزارة الصحة-ازي الحال

قال الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- إن وباء فيروس كورونا لم ينتهِ وما زلنا في حتى تعلن منظمة الصحة العالمية غير ذلك.

وأوضح أن العالم لم يعد يشغله الارتفاع في أعداد الاصابات ولكن الشغل الشاغل للأنظمة الصحية أن يكون الخطر هو ارتفاع أعداد المصابين الذين يحتاجون إلى دخول المستشفيات أو عدد الوفيات.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” على قناة “on” مساء أمس الاثنين: “الوضع الآن في مصر أقل في دخول المصابين للمستشفيات. لكن رغم ذلك علينا اتخاذ بعض الإجراءات الهامة للحفاظ على الوضع الراهن”. مشددًا على أن هناك إجراءات هامة ينبغي على المواطنين اتخاذها. بداية من تلقي اللقاح لمن لم يتلقه أبدًا. ومن حصل على الجرعة الأولى ولم يحصل على الثانية عليه التوجه لأخذها.