انتهى شهر العسل بين النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي. وذلك بعدم تأهل الشياطين الحمر لدوري أبطال أوروبا بالموسم الجديد. بعدما احتل المركز السادس بترتيب البريميرليج. وهو ما يرشحه للدوري الأوروبي وليس الكأس ذات الأذنين. ليكون فراقًا بينه وبين صاروخ ماديرا.

لم يكن متوقعا أن يطلب رونالدو الرحيل علنيا من النادي الذي شهد انطلاقته لكل المجد الأوروبي في عالم كرة القدم في فترته الأولى. ولكنه قالها صراحة: أريد الرحيل وأكمل مشواري في نادٍ جديد.

وصل “رونالدو” إلى عامه رقم 37 وما زال قادرًا على العطاء وصناعة الفارق داخل المستطيل الأخضر.

ويعتبر الدون -اسم الشهرة لرونالدو وهو لقب فخري بمعنى القائد النبيل- الهداف التاريخي للشامبيونزليج. فيما لا يريد الشعور بتهديد هذا اللقب ولهذا يريد الانتقال إلى فريق آخر يضمن له مواصلة تعزيز رقمه القياسي وألا يقترب منه أحد. خاصة الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان. الذي يلاحقه بشدة في قائمة الهدافين التاريخيين للكأس ذات الأذنين. وهنا نستعرض لكم أبرز الأندية التي تتنافس على ضم رونالدو خلال الميركاتو الصيفي الحالي. وهي أندية من كبار القوم في القارة العجوز. وبينها نادٍ مفاجأة. “فهل يفعلها صاروخ ماديرا ويخون ناديه الأشهر لأجل مجده الشخصي فقط؟”.

الدون رونالدو
الدون رونالدو

بايرن ميونيخ بطل المانيا وكبيرها

ربط اسم رونالدو بالعملاق البافاري يبدو مثيرًا من حيث المبدأ. فبعد صولات وجولات في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا فقد يرغب الدون في تجربة اللعب بـ”البوندسليجا” وهو في السابعة والثلاثين من عمره.

ولا شك أن بايرن مرشح دائم للفوز بلقب دوري الأبطال. وبوجود لاعبين حوله مثل ساديو ماني وسيرج جنابري وكينجسلي كومان وليروي ساني يستطيع رونالدو مواصلة إحراز الأهداف دون توقف. مع الوصول إلى الأدوار الإقصائية على أقل تقدير.

وأشارت تقارير صحفية إلى محاولة خورخي مينديز -وكيل أعمال الـCR7- عرض موكله على بايرن ميونيخ الذي بدوره يبدو منفتحًا على الفكرة. رغم أن مديره الرياضي حسن صالح حميديتش نفاها من حيث المبدأ.

لكن التعاقد مع رونالدو سيمنح بايرن أبعادًا جديدة من الناحيتين التجارية والجماهيرية. لكن من أجل تحويل الأُمنيّة إلى واقع ملموس يتوجب على النادي الألماني التفريط في نجمه الراغب في الرحيل -روبرت ليفاندوفسكي. أو يضطر لتخفيض أجره كي يتناسب مع إمكانيات البافاري.

برشلونة غريم الريال التقليدي مفاجأة الدون

عودة رونالدو إلى ريال مدريد؟
عودة رونالدو إلى ريال مدريد؟

تفاعل الكثير من مُتابعي كرة القدم مع الحديث عن إمكانية انضمام كريستيانو لفريق برشلونة. فهو من يملك تاريخًا كبيرًا مع الغريم ريال مدريد. حيث بدأت الفكرة في التداول من جديد بعد اللقاء الذي جمع بين رئيس برشلونة خوان لابورتا وخورخي مينديز وكيل رونالدو.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “آس” الإسبانية فإن مينديز تقابل مع لابورتا أمس في برشلونة. وكان من بين الأسماء المطروحة على المائدة التي جمعتهما روبن نيفيز ورافاييل لياو وبرناردو سيلفا. وهي نجوم أخرى وكلاء عند مينديز ويرغب في ضمها البلوجرانا. كما أشار التقرير إلى أن وكيل رونالدو ناقش مع لابورتا إمكانية انضمام الدون لبرشلونة خلال الميركاتو الصيفي.

من جانبه نفى الصحفي الإسباني الشهير جيرارد روميرو صحة الأنباء التي تُشير لارتباط رونالدو بخطوة انتقال مُحتملة للفريق الكتالوني. وقال إن الخطة الأساسية لاجتماع لابورتا مع مينديز لم تتضمن أي إشارة من قريب أو بعيد إلى كريستيانو رونالدو.

وأشارت صحيفة “سبورت” الكتالونية إلى أن الاجتماع بين مينديز ولابورتا عُقد بهدف الحديث عن لاعبين عدة أبرزهم بيرناردو سيلفا. الذي يرغب برشلونة في ضمه من مانشستر سيتي. فضلاً عن ترينكاو -لاعب البارسا- الذي يقترب من سبورتنج لشبونة البرتغالي.

تشيلسي خيار آخر متاح

نادٍ آخر ارتبط اسمه برونالدو على نحو غير متوقع وهو تشيلسي الذي يملك الأموال اللازمة لإغراء كريستيانو بخطوة قد تثير غضب جمهور مانشستر يونايتد.

ووفقًا للتقارير يعتبر مدرب تشيلسي توماس توخيل من المعجبين برونالدو. كما أن الفريق بحاجة ماسة إلى حل معضلته الهجومية التي عانى منها في الموسم الماضي. وسط تواضع أرقام مهاجميه أمثال تيمو فيرنر وكاي هافرتز والعائد حديثًا إلى إنتر ميلان على سبيل الإعارة روميلو لوكاكو.

كما أن رونالدو لن يحتاج إلى فترة تأقلم بالنظر إلى خبرته الطويلة في الدوري الإنجليزي الممتاز. ما يجعل تشيلسي خيارًا جاذبًا للغاية.

يوفنتوس مجددًا ربما تكون فرصة جيدة

رونالدو
رونالدو

منذ أن ترك رونالدو يوفنتوس صيف العام الماضي وجد الفريق نفسه في دوامة من النتائج المحبطة. جعلته يغيب عن منصة التتويج بلقب الدوري للعام الثاني على التوالي. وبالكاد جعلته يتأهل إلى دوري الأبطال.

وأفادت تقارير صحفية إيطالية بأن فكرة العودة إلى يوفنتوس تجد قبولاً لدى رونالدو. وهذه الخطوة من شأنها تغطية الفراغ الناتج عن رحيل باولو ديبالا وألفارو موراتا. كما أن تكوين شراكة مع الصربي دوسان فلاهوفيتش قد يفتح شهية البيانكونيري لاستعادة خدماته.

ومن أجل ذلك ربما يتوجب على يوفنتوس التوقف عن محاولة ضم الأرجنتيني أنخيل دي ماريا من أجل إفساح المجال أمام المسئولين لتقديم راتب سنوي يليق بمكانة كريستيانو.

العودة لناديه الأصلي والاعتزال به

رونالدو بقميص سبورتنج لشبونة
رونالدو بقميص سبورتنج لشبونة

الخيار الذي لا يبدو بعيدًا هو سبورتنج لشبونة الذي شهد نشأة رونالدو وتحوله سريعًا إلى لاعب يشار إليه بالنجومية الكبيرة. قبل الانتقال إلى مانشستر يونايتد عام 2003.

ويريد رونالدو أن يلبي رغبة والدته في العودة إلى لشبونة. كما صرح مدير كرة القدم في النادي هوجو فيانا بأن باب العودة دائمًا مفتوح أمام اللاعب رغم استبعاده أن يحدث ذلك قريبًا.

وبلغ سبورتنج دور المجموعات في دوري الأبطال لكن ما يجعل رونالدو مترددًا هو فرص الفريق المتواضعة حاليًا في تجاوز هذا الدور. ومن ثم تقلص عدد المباريات وتقلص عدد الأهداف بالشامبيونزليج.