في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها: الحكم بإعدام قاتل نيرة أشرف. الحكومة تنفى إلغاء صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد الكبرى. زيادة بدل الصحفيين 19%. وارتفاع شديد في درجات الحرارة غدا

 

الحكم بإعدام قاتل نيرة أشرف

قررت محكمة الجنايات المصرية بالمنصورة خلال جلستها، اليوم الأربعاء، الحكم بالإعدام على قاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، وذلك بعدما موافقة مفتي الجمهورية على حكم الإعدام.

وعقدت المحكمة جلستها برئاسة المستشار بهاء الدين المري، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين: سعيد السمادوني، ومحمد الشرنوبي، وهشام غيث، وسكرتارية محمد جمال، ومحمود عبدالرازق.

وكان القاتلُ محمد عادل ذبح زميلته نيرة أشرف أمام بوابة جامعة المنصورة نهارا أمام المارة. وكانت النيابة قد أقامت الدليل قِبَل المتهم مما ثبت من فحص هاتف المحمول للمجني عليها والذي أسفر عن احتوائه على رسائل عديدة جاءتها من المتهم تضمنت تهديدات لها بالقتل ذبحا، وكذا ما ثبت من مشاهدة تسجيلات آلات المراقبة التي ضبطتها النيابة العامة بمسرح الجريمة الممتد من مكان استقلال المجني عليها الحافلة حتى أمام الجامعة، حيث ظهر بها استقلال المتهم ذات الحافلة مع المجني عليها وتتبعه لها بعد خروجها منها، ورصد كل ملابسات قتلها عند اقترابها من الجامعة وإشهار السلاح في وجه من حاول الذود عنها.

كما استندت النيابة العامة في أدلتها إلى إقرار المتهم التفصيلي بارتكابه الجريمة خلال استجوابه في التحقيقات، والمحاكاة التصويرية التي أجراها في مسرح الجريمة، وبيّن فيها كيفية ارتكابها.

وكانت محكمة جنايات المنصورة قضت بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف، والتي قتلت غدرا على يد زميلها أمام بوابة مجمع كليات الجامعة، للمفتي لأخذ الرأي الشرعي فى إعدامه بتهمة القتل العمد، وتحديد جلسة اليوم للنطق بالحكم.

الحكومة تنفى إلغاء إقامة صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد الكبرى

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن صدور قرار بإلغاء إقامة صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد الكبرى.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء إقامة صلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد الكبرى، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، وأن صلاة العيد قائمة بالساحات والمساجد الكبرى دون إلغاء.

وأشارت الأوقاف إلى أنه تم تفويض مديري المديريات على مستوى الجمهورية بالإعداد الكامل لصلاة عيد الأضحى بالساحات والمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة وفق ترتيب كل مديرية، وبالتعاون مع المحافظات، مع تخصيص أماكن بجميع الساحات التي ستقام بها صلاة العيد للسيدات والأطفال، وكذلك فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد التي ستقام بها صلاة العيد، فضلًا عن دعوة جميع الأطفال المشاركين في البرنامج الصيفي للطفل لحضور صلاة العيد، مع تعليمهم القيام بها في لقاءات هذا الأسبوع.

نقيب الصحفيين: زيادة البدل بنسبة 19%

أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين عن موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بعد التشاور مع الدكتور محمد معيط وزير المالية، على زيادة بنسبة 19.05% على القيمة الشهرية الحالية لبدل التدريب والتكنولوجيا لكل أعضاء نقابة الصحفيين في جدولي المشتغلين وتحت التمرين وبدون استثناء أو تمييز بين أنواع ملكية الصحف والمؤسسات التي يعملون بها، ومعهم العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية. وسوف يتم الإعلان لاحقا عن موعد صرف البدل للجميع بالزيادة الجديدة.

وأعرب نقيب الصحفيين باسم جموع الصحفيين المصريين والعاملين بالمؤسسات القومية، عن خالص شكره وتقديره للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء على قراره وللدكتور محمد معيط وزير المالية على استجابته.

وطمأن ضياء رشوان الزميلات والزملاء الكرام بجدول المعاشات بالنقابة، بأنه سيطرح على مجلس النقابة في اجتماعه القريب القادم اقتراحا بنسبة زيادة معقولة لمعاشات النقابة، والتي تتطلب موافقة المجلس نظرا لتحمل النقابة ما يقارب 75% من ميزانية المعاشات.

القائم بأعمال وزير الصحة يستقبل ممثلي صندوق النقد الدولي

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، الخبير الاقتصادي «سايتو مانشي» ممثلا عن صندوق النقد الدولي، لبحث سبل التعاون في القطاع الصحي.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير استعرض دور القوافل والعيادات الطبية وحملات التطعيم ضد فيروس كورونا والأمراض الأخرى، منوها إلى الدور الكبير الذي حققته مبادرات الصحة العامة تحت شعار «100 مليون صحة»، للارتقاء بالمنظومة الصحية المصرية، بما يضمن تحقيق «رؤية مصر 2030».

وتابع عبدالغفار أن الوزير تحدث عن إنجازات المبادرات الرئاسية، والتي نجحت في فحص 12.5 مليون طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن  فيروس سي لطلاب المدارس، مضيفا أن إجمالي عدد  زيارات المواطنين لمبادرة فحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي، بلغ نحو 30 مليون زيارة، إلى جانب فحص 35.7 مليون طالب، ضمن مبادرة الكشف عن السمنة والأنيميا والتقزم لدى طلاب المدارس، بالإضافة إلى فحص 26 مليونًا و366 ألفًا و610 سيدات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية.

وأشار عبدالغفار إلى أن الوزير استعرض عدد الأطفال حديثي الولادة الذين استفادوا بخدمات مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، إلى جانب متابعة أكثر من 642.6 ألف مواطن ضمن مبادرة العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا، علاوة على فحص أكثر من 473 ألف مواطن ضمن برنامج الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن.

وأضاف عبدالغفار أن الوزير استعرض الإنجازات التي حققتها منظومة التأمين الصحي الشامل التي انطلقت مرحلتها الأولى في محافظات (بورسعيد، الإسماعيلية، أسوان، جنوب سيناء، السويس، الأقصر)، حيث بلغت تكلفة تأهيل وتطوير البنية التحتية وإمدادها بالتجيهزات الطبية وغير الطبية بمحافظات المرحلة الأولى 52 مليار جنيه، وبلغ عدد المنتفعين من المنظومة ما يقرب من 5 ملايين مواطن، موضحًا أنه تم تقديم أكثر من 12 مليون و500 ألف خدمة طبية متكاملة بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بفروعها في المحافظات المعنية بما يتوافق مع معايير الجودة والتشغيل الإكلينيكية.

ونوه إلى أن الجانبين بحثا التعاون بمجال التوسع في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل طبقا للجداول الزمنية، وتقديم البرامج التدريبية المتخصصة والسلوكية في محافظات المرحلة الأولى، وتقديم الاستشارات والدعم اللازم في التخطيط لمحافظات التأمين الصحي الشامل بالمراحل المقبلة، إلى جانب تقديم الاستشارات والدعم اللازم لبناء القدرات والاستغلال الأمثل للموارد البشرية.

ارتفاع شديدة في درجات الحرارة غدا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس المتوقعة، غدًا الخميس، الموافق 7 يوليو/ تموز، محذرة من ارتفاع شديدة في درجات الحرارة، على محافظات القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأضافت الأرصاد، في بيان، أن طقس الغد، سيكون حارا رطبا على جميع السواحل الشمالية، بينما يكون معتدل ليلا على جميع المدن على مستوى الجمهورية. وسيشهد نشاطا للرياح على بعض المناطق، ما يساهم في تقليل الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة، ونسب الرطوبة خلال فترات الليل.

ومن المتوقع أيضا، ارتفاع نسب الرطوبة نهارًا، ما يزيد الإحساس بحرارة الجو، أكثر من الدرجات المعلنة في الظل، بقيم تتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية، بالإضافة إلى شبورة مائية خفيفة صباحا، في القاهرة الكبرى والوجه البحري. أما درجات الحرارة الكبرى والصغرى فهي: القاهرة 36 24. الإسكندرية 31 23. وادي النطرون 35 24. طنطا 35 24. شبين الكوم 36 24. دمنهور 35 24. بلطيم 31 23. مطروح 29 23. السلوم 32 24