في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أهم الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: إحالة المتهم بقتل الإعلامية شيماء جمال وشريكه إلى محكمة الجنايات، ووزير المالية يقول إن بدل الصحفيين زاد بمعدل 20%، ووالد نيرة أشرف يكشف حقيقة توكيل مرتضى منصور وبهاء أبو شقة.

وزير المالية: زيادة بدل الصحفيين 20%

نقابة الصحفيين

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن تكلفة استصلاح مليون فدان من الأراضي الزراعي ٣٠٠ مليار جنيه.

وتابع وزير المالية خلال لقاءه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج كلمة السر المذاع عبر قناة صدى البلد، أن التكلفة السنوية لزيادة المرتبات ٣٢ مليار والمعاشات ٣٦ مليار جنيه معلنا زيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين بنسبة ٢٠٪؜.

وأكد وزير المالية أن الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية يبلغ ٣٣٤ مليار جنيه وميزانية برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة ٢٢ مليار جنيه سنويا.

وأوضح وزير المالية أن الدولة تعمل على برامج مؤقتة للتعامل مع الموجة التضخمية الشديدة ونعمل على إحداث نمو مدفوع من القطاع الخاص.

والد نيرة أشرف يكشف حقيقة توكيل مرتضى منصور وبهاء أبو شقة

والد نيرة أشرف

حسم والد الطالبة نيرة أشرف عبد القادر، والتي قتلها زميلها أمام باب جامعة المنصورة، الجدل حول ما أثير مؤخرًا عن انضمام عدد من المحامين إلى الفريق القانوني لابنته في المحاكمة.

وتداولت أنباء مؤخرًا حول تطوع المحامين مرتضى منصور وبهاء الدين أبو شقة، للانضمام إلى الفريق القانوني لأسرة الطالبة نيرة أشرف.

وأكد والد نيرة أشرف أنه لن يقوم بعمل توكيل خاص لأي من المحامين المشاهير بالقاهرة أو على مستوى مصر وأنه سيكتفي فقط بالمحامين الذين تم توكيلهم من خلاله منذ بداية الواقعة ووفاة ابنته وحتى صدور حكم الإعدام.

جاء ذلك في تصريح لوالد نيرة أشرف قبل إقامة العزاء الذي قررت الأسرة إقامته اليوم في إحدى دور المناسبات بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

“الصحة” تبدأ تطبيق خطة التأمين الطبى لاحتفالات عيد الأضحى المبارك

بدأت وزارة الصحة والسكان تنفيذ خطة التأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى المبارك، بجميع محافظات الجمهورية، وذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الخطة تتضمن الدفع بـ 2119 سيارة إسعاف مجهزة على الطرق والمحاور السريعة والميادين بكافة المحافظات، والأماكن التي تشهد تجمعات المواطنين، مع الحرص على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بأماكن الزحام والتجمعات أثناء أداء صلاة العيد.

وأوضح تكثيف تواجد الفرق الطبية العاملة بالمستشفيات من الأطباء وأطقم التمريض على مدار الـ24 ساعة في أقسام (الطوارئ، الرعاية المركزة، الحروق)، مشيرًا إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة، على رأس الساعة، لمتابعة سير العمل بخطة التأمين الطبي لاحتفالات العيد ومتابعة المستجدات وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ خطة التأمين الطبية.

ونوه إلى توافر مخزون استراتيجي من الأمصال والطعوم الوقائية والعلاجية ولقاح فيروس كورونا بالغرف الوقائية بمديريات الشؤون الصحية بجميع المحافظات، علاوة على تقديم الخدمات الوقائية للمسافرين والقادمين، بمنافذ الحجر الصحي (البرية، البحرية، الجوية) حفاظًا على المناعة المجتمعية، إلى جانب سحب عينات من الأغذية والمشروبات والعصائر وتحليلها للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمى.

إحالة قاتل المذيعة شيماء جمال وشريكه للجنايات

شيماء جمال

أمر النائب العام المستشار حماده الصاوي، بإحالة أيمن حجاج، العضو بإحدى الجهات القضائية، وحسين الغرابلي -صاحب شركة- إلى محكمة الجنايات المختصة، مع استمرار حبسهما احتياطيًّا على ذمة المحاكمة؛ وذلك لمعاقبتهما على ما اتُّهما به من قتلهما المجنيَّ عليها المذيعة شيماء جمال –زوجة الأول- عمدًا مع سبق الإصرار.

المتهمُ الأول أضمر التخلص منها إزاءَ تهديدها له بإفشاء أسرارهما، ومساومته على الكتمان بطلبها مبالغ مالية منه، فعرض على المتهم الثاني معاونته في قتلها، وقَبِل الأخير نظيرَ مبلغٍ ماليٍّ وعده الأولُ به، فعقدا العزم وبيَّتا النية على إزهاق روحها، ووضعا لذلك مخططًا اتفقا فيه على استئجار مزرعة نائية لقتلها بها وإخفاء جثمانها بقبر يحفرانه فيها، واشتريا لذلك أدواتٍ لحفر القبر، وأعدَّا مسدسًا وقطعة قماشية لإحكام قتلها وشل مقاومتها، وسلاسل وقيودًا حديدية لنقل الجثمان إلى القبر بعد قتلها، ومادَّة حارقة لتشويه معالمه قبل دفنه.

في اليوم الذي حدداه لتنفيذ مخططهما استدرجها المتهم الأول إلى المزرعة بدعوى معاينتها لشرائها، بينما كان المتهم الثاني في انتظاره بها كمخططهما، ولما ظفرا هنالك بها باغتها المتهم الأول بضربات على رأسها بمقبض المسدس، فأفقدها اتزانها وأسقطها أرضا، وجثم مطبقًا عليها بيديه وبالقطعة القماشية حتى كتم أنفاسها، بينما أمسك الثاني بها لشل مقاومتها، قاصدين إزهاق روحها حتى أيقنا وفاتها مُحدثَيْنِ بها الإصابات الموصوفة في تقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياتها، ثم غلّا جثمانها بالقيود والسلاسل وسلكاه في القبر الذي أعداه، وسكبا عليه المادة الحارقة لتشويه معالمه.

الاستئناف تحدد دائرة وموعد محاكمة المتهمين بقتل شيماء جمال بعد إحالتهم للجنايات

ومن المقرر أن تحدد محكمة استئناف القاهرة دائرة من دوائر الجنايات لإحالة أوراق القضية إليها، وتحديد موعد لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين فى القضية.

وكان المستشار حمادة الصاوي النائب العام، أحال القضية المتهم فيها كلٌّ من أيمن حجاج -العضو بإحدى الجهات القضائية- وحسين الغرابلي -صاحب شركة- إلى محكمة الجنايات المختصة، مع استمرار حبسهما احتياطيًّا على ذمة المحاكمة؛ وذلك لمعاقبتهما على ما اتُّهما به من قتلهما المجنيَّ عليها شيماء جمال –زوجة الأول- عمدًا مع سبق الإصرار.

إصابة رئيس وزراء اليابان السابق بطلق ناري.. ووسائل إعلام تؤكد “توقف قلبه”

رئيس وزراء اليابان السابق

تعرض رئيس الوزراء الياباني السابق “شينزو آبي” لمحاولة اغتيال أثناء إلقاء خطاب بمدينة “نارا” غربي اليابان.

وأظهرت لقطات فيديو بثها مواطنون يابانيون على وسائل التواصل الاجتماعي إصابة “آبي” بطلق ناري في الظهر. كما أظهرت أيضًا جهود إسعافه.

ونُقل رئيس الوزراء الياباني السابق إلى المستشفى جوا. كما أفادت وسائل إعلام يابانية بتوقف قلب “آبي” إلا أن حالته الصحية لا تزال مجهولة حتى الآن.

وبحسب لقطات الفيديو؛ اقترب المشتبه بإطلاق النار من “آبي” بعد انتهاء الخطاب؛ وأطلق عليه طلقتين من سلاح مجهول؛ وانهار “آبي” بعد إصابته برصاصتين في ظهره بينما كان يلقي خطابه بالقرب من محطة ياماتو-سايداجي في مدينة نارا.

وألقت قوات الأمن القبض على المشتبه به بعد سقوط “آبي” بثوان معدودة. وعلى ما يبدو؛ لم يُحاول المشتبه به الهرب من مكان الحادث.

ولا يُعرف حتى الآن أيّ معلومات عن الحالة الصحية لرئيس الوزراء الياباني السابق.

ومن غير المعروف أيضًا السبب وراء محاولة الاغتيال. وفي أول رد فعل دولي؛ قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة “تشعر بقلق عميق” بعد الهجوم على آبى مؤكدا أن الولايات المتحدة “حزينة جدا”.