في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية في الساعات الماضية أهمها: رئيس سريلانكا “إلى مكان آمن”، ودراسة علمية تحذَر من أن الإفراط في تناول ملح الطعام، ومواصلة القصف الروسي العنيف على شرق أوكرانيا، والإفتاء تنهي جدل إعطاء غير المسلمين من الأضحية.

وحدة عسكرية تنقل رئيس سريلانكا “إلى مكان آمن” ورئيس الوزراء يبدي استعداده للاستقالة

اضطرابات سريلانكا

اقتحم آلاف المحتجين مقر إقامة رئيس سريلانكا غوتابايا راجاباكسا في العاصمة كولومبو، وشارك المتظاهرون من جميع أنحاء البلاد في مسيرة إلى كولومبو مطالبين باستقالة الرئيس، بعد أشهر من الاحتجاجات على سوء إدارة الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وتفيد التقارير بأنه تم نقل الرئيس بالفعل إلى مكان أكثر أمانًا. وتعاني سريلانكا من تضخم متزايد، وتكافح من أجل استيراد الغذاء والوقود والأدوية.

وسافر الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة إلى العاصمة. وقال مسؤولون لوكالة فرانس برس إن بعضهم “استولى” على القطارات للوصول إلى هناك.

وتدفق المتظاهرون نحو المنطقة الحكومية في كولومبو، مرددين هتافات مثل “ارحل يا غوتا!” واخترقوا العديد من حواجز الشرطة للوصول إلى منزل الرئيس.

وأطلقت الشرطة في سريلانكا أعيرة نارية في الهواء، واستخدمت الغاز المسيل للدموع في محاولة لمنع الحشود الغاضبة من اجتياح المنزل، لكنها لم تتمكن من منع بعض الحشود من الدخول.

وقال مصدر رفيع في وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس إن “الرئيس اصطُحب الى مكان آمن. إنه لا يزال الرئيس، وتحميه وحدة عسكرية”.

ملح الطعام: دراسة علمية تحذَر من أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى الموت المبكر

أظهر بحث علمي حديث أن الإفراط في إضافة الملح إلى الطعام يزيد من مخاطر التعرض للموت المبكر.

وخلصت الدراسة التي نشرتها مجلة القلب الأوروبية وشملت أكثر من نصف مليون شخص، أن الذين يستخدمون الملح بكثرة وبمقادير زائدة في طعامهم ترتفع لديهم إحتمالات الوفاة المبكرة بنسبة 28 في المائة.

وكشفت الدراسة أيضا أن متوسط أعمار الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عاما يقتطعون من أعمارهم أكثر من عامين نتيجة إضافة المزيد من الملح إلى طعامهم. ورجَح البروفيسور لو تشي، الذي ترأس الفريق العلمي الذي أشرف على الدراسة في الولايات المتحدة، أن تقليل تناول الملح في الطعام ولو بقدر ضئيل، يساهم في تحقيق فوائد صحية كبيرة للجسم.

شينزو آبي: القاتل يقر بأن ماجرى لوالدته هو السبب في قتل رئيس الوزراء الياباني

شينزو آبي

قالت الشرطة اليابانية إن المشتبه به في اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، الذي ألقي القبض عليه في مكان الحادث في مدينة نارا الغربية، قد اعترف بالهجوم وقال تيتسويا ياماجامي البالغ من العمر 41 عامًا للمحققين إنه خطط لقتل آبي لأنه يعتقد بعلاقة رئيس الوزراء السابق بمنظمة دينية، لم تسمها الشرطة.

ووفقًا لرئيس قسم التحقيق في محافظة نارا بحسب وسائل إعلام محلية، إن ياماغامي أبلغ الشرطة أن آبي مرتبط بجماعة دينية دمرت والدته ماليا وفككت الأسرة، بحسب وصفه.

وأقر المتهم بأنه يمقت المنظمة التي تحدث عنها وكان لديه انطباع بأن رئيس الوزراء السابق لديه صلات بها ، وهذا كان الدافع وراء تصرفه، ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل.

واغتيل آبي يوم أمس الجمعة على يد مسلح أطلق عليه الرصاص خلال خطاب حملة انتخابية في تجمع حاشد، و أذهل الهجوم اليابان التي لديها أكثر القوانين صرامة لترخيص الأسلحة في العالم.

روسيا و أوكرانيا: تواصل القصف الروسي العنيف على شرق أوكرانيا

قصف روسي على الشرق الأوكراني

قالت أوكرانيا إن القوات الروسية قصفت مجددا جميع أنحاء المناطق الواقعة في شرق البلاد، إذ تقترب موسكو من السيطرة على إقليم دونباس بأكمله.

وقالت إيرينا فيريشوك حاكمة منطقة لوهانسك، التي تحتلها روسيا الآن، إن إطلاق النار كان على مدى خطوط الجبهة.

واستهدف القصف الروسي أيضا أماكن أخرى بما في ذلك خاركيف ثاني أكبر مدينة في البلاد، وميكولايف وكريفي ريه.

ومن ناحية أخرى دعا نائب رئيس الوزراء الأوكرانى السكان إلى مغادرة الأجزاء التى تحتلها روسيا فى منطقتى خيرسون وزابوريجيا في جنوب البلاد.

وتوقعت فيريشوك حدوث معارك ضارية بين القوات الروسية والأوكرانية التي تشن هجمات مضادة.

الإفتاء تنهي جدل إعطاء غير المسلمين من الأضحية

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه لا بأس من إعطاء غير المسلمين من الأضحية لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه.

وأوضحت دار الإفتاء في فتوى لها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما “صِلِي أُمك”، ومن المعلوم أن أم أسماء كانت من كفار قريش الوثنيين.

وتابعت دار الإفتاء، أنه في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، المتفق عليه:”فِي كُل كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجر”.

كان الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، قال إنه يجوز شرعًا إضعاف مقاومة الحيوانات قبل ذبحها؛ سواء أكان ذلك بتخديرها تخديرًا خفيفًا، أم بصعقها بتيار كهربائي منخفض الضغط، أم بغير ذلك مِن الأساليب التي يقررها المتخصصون.

وأضاف مفتي الجمهورية في فتوى له، أنه يشترط ألَّا يؤدي هذا التخدير أو الصعق إلى موتها لو تُرِكَت دون ذبح، بل تحيا حياةً مستقرة، ثم تُذبَحُ بعد ذلك بالطريقة الشرعية في الذكاة، فتكون حلالًا حينئذٍ، فإذا أدَّى شيءٌ مِن ذلك لِموتِ الحيوان قبل ذبحه فإنه يعتبر ميتةً ويَحرُمُ أكلُه.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنّ الأضحية عبادة وقربة في حق المسلم القادر للتوسعة على الأهل والأقارب والفقراء وإن كانوا غير مسلمين، وعلى المضحي أن ينوي الذبح تقرّبا إلى الله تعالى.

وشددت الدار على أنّ الأضحية يجب أن تكون من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها و الغنم ضأنا كانت أو معزا، ذكورا كانت أو أنثى.

أنس جابر تخسر نهائى بطولة ويمبلدون للتنس

انس جابر

خسرت التونسية أنس جابر، نهائي بطولة ويمبلدون للتنس 2022 أمام يلينا ريباكينا من كازاخستان المصنفة 23 عالميا، بنيتجة مجموعتين مقابل واحدة، عصر اليوم السبت.

وتقدمت أنس جابر في المجموعة الأولى بنتيجة 6-3، قبل أن تخسر الثانية بنتيجة 6-2، والثالثة بنتيجة 6-2 أيضا، لتخسر اللاعبة التونسية لقب بطولة ويمبلدون للتنس.

وكانت التونسية أنس جابر المصنفة الثانية عالميا تأهلت الى نهائي بطولة ويمبلدون للتنس إثر الفوز على الألمانية تاتيانا ماريا، في مباراة نصف النهائي، بواقع 6-2، ،3-6، 6-1.

وتعد التونسية أنس جابر أول لاعبة عربية تتأهل الى نهائي أحد بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى.

وكانت أنس جابر تأمل أن تكون أول لاعبة من إفريقيا والمنطقة العربية، تفوز بلقب في إحدى البطولات الكبرى لـ”الجراند سلام”، ويحضر المباراة وزير الرياضة والشباب التونسي كمال دقيش

وتألقت جابر أمام قرابة 10 آلاف متفرج في الملعب الرئيسي بويمبلدون، وقدمت لقطات رائعة، أمام “مفاجأة البطولة” تاتيانا ماريا، التي قاومت كثيرا، وخاصة في المجموعة الثانية.

ودخلت جابر التاريخ، كونها أول عربية، بين الرجال والنساء، تصل لنهائي بطولة ويمبلدون، كما أنها ثاني إفريقية بالتاريخ، بعد الجنوب إفريقية ساندرا رينولدز عام 1960، تحقق هذا الإنجاز.

وزير التموين: المجمعات ستفتح أبوابها أمام المواطنين حتى ثالث أيام عيد الأضحى

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة، بإلاضافة إلى غرف العمليات المركزية بالمديريات التموينية بدأت أعمالها لمتابعة توافر السلع بالأسواق، وكذلك عمل المخابز وعمل منافذ صرف السلع التموينية.

وأشار “المصيلحى” في بيان للوزارة اليوم السبت، أن غرف العمليات تحت رئاسته المباشرة ويتم متابعتها لحظة بلحظة للاطمئنان على توافر السلع بالأسواق، مؤكدا أن كل مخبز به مخزون استراتيجى من الدقيق يكفى لمدة أربعة أيام، وأنه تم صرف استعاضات السلع لمنافذ صرف السلع التموينية.

ومن جانبه، أوضح أحمد كمال المتحدث الرسمى للوزارة، أن وزير التموين قد وجه المديريات التموينية بتسيير حملات يومية على المخابز ومنافذ صرف السلع والأسواق للتأكد من توافر السلع، والتزام المخابز بالعمل لتوفير احتياجات المواطنين من الخبز والسلع التموينية.

وأشار “كمال”، إلى أن المجمعات الاستهلاكية قد وجه الدكتور على المصيلحى بعملها خلال إجازة العيد حتى ثالث ايام العيد مع توفير اللحوم بها وضخ كميات كبيرة من السلع بها أيضًا.