في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها: المصريون يؤدون صلاة عيد الأضحى في الساحات، ومشاورات جديدة بين الحكومة وصندوق النقد، وتفحم أتوبيس على طريق الزعفرانة، وتقارير إسرائيلية تتحدث عن قبر جماعي لجنود مصريين منذ حرب 1967، وإعلان فشل صفقة بيع تويتر، والرئاسة التونسية تعيد نشر مشروع الدستور بعد التعديلات.

السيسي يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد المشير طنطاوي

أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي، صلاة عيد الأضحى المبارك، بمسجد المشير طنطاوي بالقاهرة الجديدة.

رافق الرئيس السيسي لدى وصوله مسجد المشير طنطاوي، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء.

كما يؤدي صلاة العيد عدد من الشخصيات العامة والإعلاميين والصحفيين.

الآلاف يؤدون صلاة عيد الأضحى بساحة مسجد الحسين

أدى الآلاف من المصلين شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة مسجد الحسين بمحافظة القاهرة، وامتلئ المسجد بالمصلين وسط إجراءات أمنية مشددة.

وعقب صلاة العيد ستقام احتفالية بالقاء بالونات على المصلين بالساحة الخارجية للمسجد، لإدخال البهجة والسرور على الحاضرين والأطفال.

وشهد مسجد الإمام الحسين، عملية تطوير ضخمة، بالتعاون بين الهيئة الهندسية و مؤسسة مساجد التي ساهمت بمبلغ ١٥٠ مليون جنيه فى عملية التطوير وذلك وفقا لبرتوكول تعاون مع وزارة الأوقاف المصرية، شمل التطوير كافة أرجاء المسجد من أرضيات وحوائط وأسقف ومعالجة الأساسات والتربة المحيطة بالمسجد إضافة إلى تحديث كافة الأنظمة من الكهرباء والمياه والصرف والتكييف وأنظمة المراقبة بالكاميرات وأنظمة الإنذار ومكافحة الحريق.

وتم تزويد المسجد داخلياً وخارجياً بأحدث أنظمة الصوت، ومؤسسة مساجد مسئولة عن التشغيل والصيانة والنظافة بمسجد مولانا الحسين رضى الله عنه وذلك من بعد انتهاء أعمال التطوير باستخدام الأساليب الحديثة والمتقدمة والمحترفة فى التحكم فى أنظمة ومرافق المسجد والوصول إلى أعلى معدلات الحفاظ على معدلات التشغيل داخله وكذلك تطبيق أعلى معايير النظافة المعمول بها عالمياً والتى تساهم فى الحد من انتشار الأوبئة والأمراض وتحافظ على الصحة العامة.

إيلون ماسك يعلن إلغاء صفقة شراء “تويتر”

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إنهاءه صفقته البالغة 44 مليار دولار (43.2 مليار يورو) لشراء موقع “تويتر”.

ونقلت قناة “يورو نيوز” الإخبارية الأوروبية، في نشرتها الإنجليزية، اليوم، عن ماسك تبريره إلغاء الصفقة بقوله إن “بنودًا متعددة” منها قد تم انتهاكها.

وأضاف أن “شركة التواصل الاجتماعي قد فشلت في تقديم معلومات حول الحسابات المزيفة أو البريد العشوائي على نظامها الأساسي”.

في المقابل.. أكد موقع “تويتر” أنه ملتزم بإنهاء الصفقة، ولكنه يخطط لمتابعة الإجراءات القانونية في هذا الصدد.. مشدداً على أنه على ثقة من الانتصار في هذه العملية القضائية.

الرئاسة التونسية تنشر مشروع الدستور للمرة الثانية بالجريدة الرسمية

نشرت الرئاسة التونسية مشروع الدستور التونسي الجديد للمرة الثانية في الجريدة الرسمية مساء الجمعة بعد إدخال تعديلات شكلية عليه تمهيدا للاستفتاء عليه يوم 25 تموز/يوليو الجاري.

وكان الرئيس قيس سعيد تعهد في وقت سابق يوم الجمعة في خطاب للشعب بمراجعة مشروع الدستور بسبب أخطاء تسربت في “الشكل والترتيب والتبويب” إلى عدد من الفصول، لكن دون أن يشمل ذلك المبادئ الأساسية التي وردت فيه.

ونشر الرئيس سعيد بالفعل مشروع الدستور الذي سيعوض دستور 2014، في الجريدة الرسمية في 30 يونيو الماضي، وأدى إلى ردود فعل متباينة بشأن نظام الحكم والصلاحيات الواسعة الممنوحة للرئيس.

وقالت المعارضة التي دعت في أغلبها إلى مقاطعة الاستفتاء، إنه يؤسس لحكم فردي ويضرب مبدأ الفصل بين السلطات، فيما دعت منظمات حقوقية إلى سحبه.

وقال سعيد إنه لن يكون هناك تراجع في المبادئ الأساسية وأنه “لا عودة إلى الديكتاتورية لا بنص الدستور أو أي تشريع آخر”.

تقارير إسرائيلية: “قبر جماعي” يضم جثث عشرات الجنود المصريين غرب القدس منذ حرب 1967

حرب 1967

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن جثث عشرات الجنود المصريين، الذين قتلوا خلال حرب عام 1967، دفنت في قبر جماعي غرب القدس لم يكشف عنه من قبل.

وقالت صحيفة هآرتس اليومية إن جثث الجنود، التي يقدر عددها بنحو 80 جثة، تعود إلى وحدة من وحدات النخبة في الجيش المصري تكبدت خسائر كبيرة خلال معارك وقعت في منطقة اللطرون التي إحتلتها إسرائيل عام 1967.

وذكر التقرير، الذي بني على شهادات جمعتها الصحيفة عبر مقابلات امتدت لأسابيع، أن عددًا من الجثث يعود لجنود من الوحدة ماتوا حرقًا “بعد إشعال النار في الحقول حيث كانوا محاصرين”.

وبحسب الصحيفة، قامت جرافة بدفن الجثث في مكان قريب من كيبوتس (الاسم الذي يطلق على المستوطنات الزراعية التعاونية التي أقامها المهاجرون اليهود قبل وبعد إقامة دولة إسرائيل) نحشون، وزرعت لاحقًا أشجار حرجية في المنطقة لتغطية الرائحة، كما تؤكد الصحيفة.

ونقلت هآرتس عن المؤرخ الإسرائيلي زائيف بلوخ، الذي تقول إنه كان حاضرًا وقت دفن الجنود المصريين، قوله إنه تمكن قبل أسابيع قليلة من تحديد موقع تقريبي لمكان الدفن، مستعينًا بصور الأقمار الصناعية.

وبحسب بلوخ يقع الموقع في الجانب الشرقي من منتزه “ميني إسرائيل” أو إسرائيل الصغيرة، والذي يعد موقعا سياحيا.

بشار الأسد في حلب للمرة الأولى منذ بدء الحرب في سوريا

الأسد في حلب

قالت وسائل إعلام رسمية سورية إن الرئيس بشار الأسد قام بزيارة إلى مدينة حلب، ثاني كبرى مدن البلاد، هي الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب في بلاده قبل نحو 11 عاما.

وأشارت تقارير إلى أن الأسد زار محطة كهرباء أعيد تأهيلها، بعد أن تم استعادة المدينة من قوات المعارضة المسلحة نهاية عام 2016.

الوزراء: مشاورات مع صندوق النقد الأسابيع المقبلة للتوصل إلى اتفاق بين الجانبين

صندوق النقد

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئسة مجلس الوزراء، إن المشاورات مع صندوق النقد الدولي مستمرة خلال الأسابيع القادمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بين الجانبين بما يسمح بدعم خطط الدولة المصرية الاقتصادية.

وأضاف سعد: “أولوياتنا خلال المرحلة الحالية تتمثل في سرعة اتخاذ السياسات والإجراءات التي تضمن استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية للبلاد والحد من الآثار السلبية لتلك الأوضاع العالمية على الاقتصاد المصري، والعمل على توافر السلع الأساسية للمواطنين”.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن هناك بعثة من صندوق النقد أجرت مشاورات ومباحثات فنية مثمرة مع السلطات المصرية للتباحث بخصوص برنامج جديد تحت آلية تسهيل الصندوق الممدد (EFF) بهدف تقديم المساندة للدولة المصرية لدعم خططها المرتبطة بالإصلاح الاقتصادي الوطني الشامل، وبما يضمن استقرار الأوضاع الاقتصادية، وخاصة خلال تلك الفترة التي يمر بها، وتحقيق مسار قوي ومتوازن للنمو الاقتصادي المستدام، وتحقيق التنمية الشاملة بمصر، مع استهداف زيادة دور ومساهمة القطاع الخاص في مختلف أوجه الأنشطة الاقتصادية، وزيادة دور ومساهمة القطاعات الإنتاجية والأنشطة التصديرية.

وأضاف سعد، أن الاقتصاد العالمي، خاصة الاقتصادات الناشئة تعرض في الوقت الحالي لصدمات خارجية متزامنة، متمثلة في ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل غير مسبوق، خاصة أسعار الطاقة والسلع الغذائية وارتفاع تكلفة التمويل، وكذلك تزايد حالة عدم اليقين ما أدى إلى موجة تضخمية غير مسبوقة تسود العالم أجمع، ومن تراجع الاستثمارات وتخارج التدفقات من الدول الناشئة.

مجزرة في ديروط أسيوط في ليلة العيد

فرضت قوات الأمن بأسيوط طوقا أمنيًا بمحيط موقع حادث مشاجرة عائلتي “الصعايدة والعرب” بقرية أبو الهدر بمركز ديروط والذي أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 5 آخرين.

وقال مصدر أمني إن خلافات كانت بين عائلتي الصعايدة والعرب على حراسة “خفر” قطعة أرض يقام عليها أحد المشروعات بالقرية وعلى أثرها اجتمعوا معًا لعقد جلسة صلح، ونشبت وقتها مشاجرة بين الأطفال من جانب الطرفين ما أدى إلى تطور المشاجرة إلى طرفي الصلح وتطورت إلى استخدام أسلحة نارية أسفرت عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 5 آخرين.

كانت مديرية أمن أسيوط تلقت إخطارًا من مأمور مركز ديروط يفيد ورود بلاغ من الأهالي بقرية أبو الهدر بوقوع مشاجرة بالأسلحة النارية ووقوع وفيات ومصابين وجاري تحديد السبب.

وانتقل الى موقع الحادث ضباط المركز والإسعاف وتبين من المعاينة مصرع ” أحمد. ع. ع” 66 عاما، و ” وحيد. م. ع” ٦٣ عاماً، و ” شريفة. ف. ر” ٤٠ عاماً، و ” جمال. ع. ع” ٥٥ عاماً، وتم نقلهم الى مشرحة مستشفى القوصية المركزي تحت تصرف النيابة.

تفحم أتوبيس على طريق الزعفرانة السخنة ونجاة 45 راكبًا

تفحم الأتوبيس في البحر الأحمر

شهد طريق الزعفرانة – السخنة، تفحم أتوبيس تابع لإحدى الشركات السياحية دون وقوع إصابات بين ركابه الذي وصل عددهم إلى نحو 45 راكبا.

تلقى اللواء محمد الألفي مدير أمن السويس، إشارة من كمين الزعفرانة على حدود محافظة السويس باتجاه البحر الأحمر باشتعال النيران داخل أتوبيس أثناء سيره على طريق الزعفرانة.

على الفور تم توجيه رجال المرور والإطفاء إلى موقع الحادث حيث تباين اشتعال النيران في موتور الأتوبيس والذي تفحم بالكامل بعد أن نجح ركابه 45 راكبا في النزول من الأتوبيس قبل إصابتهم جراء النيران المشتعلة.

وقامت الشركة المالكة للأتوبيس بتوفير آخر بديل لنقل الركاب، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

طوارئ في القاهرة والجيزة استعدادًا للعيد

تستعد شوارع القاهرة والجيزة لاستقبال عيد الأضحى من خلال خطة طوارئ، تستهدف تنظيف الشوارع والحدائق والتصدى للمخالفات بالإضافة إلى السيطرة على رفع مخلفات الأضاحى من الشوارع، مع فتح المجازر أمام المواطنين للذبح بالمجان طوال أيام العيد.

وتقع أكبر المهام على هيئتى النظافة بالقاهرة والجيزة، نظرا لارتباط خدماتهم بنظافة الشوارع ورفع مخلفات الأضاحى، ورفع كفاءة الحدائق والمتنزهات لاستقبال الزوار في العيد، بالإضافة إلى تجهيز ساحات الصلاة، هو ما جعل المسئولين بهما يلغيا إجازات العاملين خلال العيد وتعويضهم بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى، بالإضافة إلى رفع حالة الطوارئ بجميع قطاعات هيئتى النظافة بالقاهرة والجيزة.

وعلى مستوى محافظة القاهرة، أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة، وأن غرفة العمليات المركزية تعمل على مدار 24 ساعة كما تم ربطها بغرف العمليات بالهيئات ومديريات الخدمات المختلفة استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك مع تخصيص رقمى الخط الساخن 114 و 15496 لتلقي شكاوى المواطنين وبلاغاتهم بشأن توافر الخدمات أثناء عيد الأضحى، كما تم إعلان حالة الطوارئ في كافة مديريات الخدمات وهيئة نظافة وتجميل القاهرة وهيئة النقل العام وإلغاء إجازات العاملين بها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال تلك الفترة.