في نشرته “الخليج في أسبوع”، يقوم “مصر 360” بتسليط الضوء على أهم العناوين التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي، ومنها: 899، 353 حاجًّا توافدوا لقضاء المناسك هذا العام. قبول استقالة النائب العام الكويتي.. مقتل قيادي حوثي خلال مواجهات مع الجيش. وسيول جارفة في سلطنة عمان.

السعودية: إجمالي أعداد الحجاج لموسم الحج هذا العام بلغ 899، 353 حاجًّا وحاجة

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية، أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام بلغ 899، 353 حاجًّا وحاجة، منهم 779، 919 حاجًّا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة. فيما بلغ عدد حجاج الداخل 119، 434حاجًّا من مواطنين ومقيمين.

وأوضحت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام 1443هـ، التي أوردتها وكالة الأنباء السعودية “واس”. أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 486، 458حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 412، 895 حاجَّةً.

وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، أوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية قد بلغت 21.4%. أما نسبة حجاج الدول الأسيوية عدا الدول العربية فقد بلغت 53.8%. بينما بلغت نسبة حُجاج الدول الأفريقية عدا الدول العربية 13.2%، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا 11.6%.

أما عن طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل 738، 680 حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل 35، 210 حاجٍ عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية 6، 029 حاجًّا.

وأشارت الهيئة إلى أن إجمالي أعداد القوى العاملة المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن هذا الموسم من مختلف القطاعات والجهات الحكومية والخاصة بلغ 228، 721 شخصًا، منهم 117، 049 شخصًا عمالة دائمة بنسبة 51.2%، و111،672 شخصًا عمالة مؤقتة بنسبة 48.8%.

إعفاء مدير عام الإدارة العامة لشؤون المسعى والساعين ومساعده

أصدر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، قراراً بإعفاء مدير عام الإدارة العامة لشؤون المسعى والساعين، ومساعده، من منصبيهما. لتقصيرهما في أداء مهامهما في ذروة توافد ضيوف الرحمن، إلى المسجد الحرام.

وأكد السديس أن الرئاسة لن تتهاون في أي تقصير في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مشدداً على الجميع بضرورة العمل والجد والاجتهاد، وفق ما أفاد موقع رئاسة شؤون الحرمين، اليوم السبت.

قبول استقالة النائب العام الكويتي

وافق وزير العدل ووزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة في الكويت، المستشار جمال الجلاوي، على استقالة النائب العام المستشار ضرار العسعوسي، وفق وسائل إعلام محلية.

وكان النائب العام المستقيل المستشار ضرار العسعوسي قدّم استقالته إلى وزير العدل ووزير الدولة لشؤون النزاهة المستشار جمال الجلاوي، معترضاً على ترشيحه لمنصب نائب رئيس محكمة الاستئناف، واصفاً القرار بأنه “يتعارض مع التقاليد والأعراف القضائية المستقرة ولا يليق بمن شغل منصب النائب العام”. كما اعتبر المنصب الجديد “لا يكافئ منصب النائب العام”، باعتباره منصباً أدنى وأقل من استحقاقه.

اليمن: مقتل قيادي حوثي وعدد من مرافقيه خلال مواجهات مع الجيش غربي مأرب

لقي قيادي ميداني، وعدد من عناصر ميليشيات الحوثي، مصرعهم. إثر مواجهات اندلعت عقب شن الحوثي هجوما على مواقع القوات الحكومية، غربي محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

وفقا لقناة “اليمن الإخبارية”، ذكرت مصادر ميدانية، أن القيادي الميداني في صفوف الحوثي “عبد الوهاب الحوري”، والمكنى بـ”أبو حرب”، لقي مصرعه وعددًا من مرافقيه، خلال مواجهات مسلحة اندلعت بجبهات غربي مأرب.

وأضافت المصادر أن القيادي وصل قبل نحو 48 ساعة من الهجوم الفاشل، على رأس تعزيزات عسكرية. دفعت بها جماعة الحوثي عبر العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها إلى جبهات الكسارة ورغوان والمشجح غرب ومعسكر أم ريش وذنه جنوب ‎مأرب.

سلطنة عمان: سيول جارفة جراء العاصفة والأمطار

غمرت عدة مدن في سلطنة عمان سيول جارفة قبل أيام، نتيجة هطول أمطار غزيرة على أنحاء متفرقة من السلطنة، منذ بداية الأسبوع الحالي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تظهر جريان السيول في بعض الوديان في السلطنة عقب العواصف المطرية، التي أدت إلى وفاة شخص حتى الآن وجاري عمليات إنقاذ مستمرة للمحتجزين في المنازل ومجاري الأودية. كما أنقذ رجل حياة طفلين انجرفا في السيول في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية.

وتُظهر صور الأقمار الاصطناعية تأثر أجزاء واسعة من المُحافظات الشمالية من السلطنة لسُحب مُمطرة خاصةً على محافظات مسقط وجنوب الشرقية والداخلية وشمال الباطنة، ومن المُتوقع أن تمتد الأمطار لتشمل أجزاء من محافظات جنوب الباطنة وجنوب الشرقية والظاهرة والوسطى وظفار، وتكون الأمطار مُتفاوتة الغزارة ومصحوبة بالرعد أحياناً.