يبدو أن نادي تشيلسي الإنجليزي بعاني من لعنة فشل كبرى على مستوى المهاجم الصريح له طوال السنوات الماضية، والذي يرتدي عادة الرقم 9 في خط هجوم البلوز، وذلك بعد رحيل البلجيكي روميلو لوكاكو، إلى إنتر ميلان الإيطالي من جديد بالميركاتو الصيفي الحالي.

وكان تشيلسي قد تعاقد مع لوكاكو يوم 12 أغسطس 2021 مقابل 113 مليون يورو، لكن البلجيكي لم يقدم المستوى المتوقع منه، وخلال موسم 2021-2022، لعب لوكاكو مع تشيلسي 44 مباراة في جميع البطولات، لم يسجل فيها إلا 15 هدفًا، مقابل تمريرتين حاسمتين فقط.

اقرأ أيضًا.. البوصلة تتحول إلى القاهرة.. منتخب توانسة في الدوري المصري

وأشعل لوكاكو فتيل الأزمة مع تشيلسي حين اعترف في أواخر ديسمبر 2021 بعدم شعوره بالسعادة مع النادي اللندني، وصرح حينها لشبكة “سكاي سبورتس” قائلا: “بدنيًا أنا بخير لكنني لست سعيداً بوضعي الحالي، لقد اختار توخيل (مدرب تشيلسي) اللعب بأسلوب مختلف، لكني لن أرفع راية الاستسلام، وسأتحلى بالمهنية”.

وأضاف: “دائماً ما قلت إن الإنتر سيظل في قلبي، وأعلم أنني سأعود مرة أخرى، وأتمنى أن يحدث ذلك، فأنا أحب إيطاليا، آمل من أعماق قلبي أن أعود إلى إنتر، لكن ليس في نهاية مسيرتي، بل وأنا في قمة مستواي، للفوز مع الفريق بالمزيد من الألقاب”.

وبرحيل لوكاكو عن تشيلسي، أُصيب النادي بخيبة أمل من قائمة المهاجمين الذين تعاقد معهم في السنوات الأخيرة وتحديداً منذ عام 2010، ولم يقدموا للبلوز المأمول منهم وصاروا مثل اللعنة ع الفريق، نرصدهم في السطور التالية.

صامويل إيتو

استغل تشيلسي انتهاء عقد الأسد الكاميروني صامويل إيتو مع آنجي ماخاشكالا الروسي، وتعاقد معه في صفقة انتقال حر يوم 29 أغسطس 2013.

ظهر إيتو مع تشيلسي في 35 مباراة بجميع البطولات، أحرز خلالها 12 هدفًا وقدم 7 تمريرات حاسمة، وخرج بموسم صفري قبل أن يرحل إلى إيفرتون.

دييجو كوستا

ظفر تشيلسي بتوقيع المهاجم الإسباني ذي الأصول البرازيلية يوم 1 يوليو 2014، قادمًا من أتلتيكو مدريد مقابل 38 مليون يورو.

وقضى كوستا مع تشيلسي 3 مواسم ونصف، قبل أن يعود إلى أتلتيكو مدريد في سوق الانتقالات الصيفية من عام 2018.

لعب كوستا بالقميص الأزرق 120 مباراة في جميع البطولات، هز خلالها شباك المنافسين 58 مرة مقابل 24 تمريرة حاسمة، كما تُوج أيضاً بلقب الدوري الإنجليزي مرتين.

راداميل فالكاو

حصل تشيلسي على توقيع النمر الكولومبي يوم 3 يوليو 2015 قادمًا من موناكو الفرنسي، مقابل 7 ملايين يورو.

وكانت هذه التجربة هي الأفشل لتشيلسي مع المهاجمين بعد باتو، حيث ظهر فالكاو في 12 مباراة فقط بجميع البطولات، وسجل هدفًا وحيدًا.

ألكسندر باتو

مباراتان فقط ظهر فيهما النجم البرازيلي خلال نصف موسم مع تشيلسي، سجل خلالهما هدفًا واحدًا، لتكون هي التجربة الأفشل بامتياز في تاريخ البلوز.

وكان تشيلسي قد جلب باتو من كورينثيانز يوم 29 يناير 2016 على سبيل الإعارة، ليعود بعدها بستة أشهر إلى النادي البرازيلي.

ميتشي باتشواي

غادر المهاجم البلجيكي أسوار ملعب ستامفورد بريدج وعاد إليه مرارًا خلال السنوات القليلة الماضية، وصلت إلى خمس مرات.

وخلال هذه الفترة، عاد باتشواي إلى تشيلسي بعد انتهاء فترة إعارته إلى أندية بوروسيا دورتموند وفالنسيا وكريستال بالاس (مرتين) وبشيكتاش.

وتأتي جميع هذه التجارب، بعدما تعاقد معه تشيلسي يوم 3 يوليو 2016 قادمًا من مرسيليا الفرنسي مقابل 33 مليون يورو.

وفي مجمل هذه التنقلات لعب باتشواي بقميص البلوز 77 مباراة في جميع البطولات، أحرز خلالها 25 هدفاً وقدم 6 تمريرات حاسمة.

ألفارو موراتا

أنفق تشيلسي مبلغًا ماليًا كبيرًا مقابل الحصول على خدمات موراتا من ريال مدريد، الذي تسلم 66 مليون يورو يوم 21 يوليو 2017.

وبعد موسم ونصف فقط، خرج موراتا من تشيلسي إلى أتلتيكو مدريد على سبيل الإعارة، قبل أن يعود إليها في سوق الانتقالات الشتوية 2020 بعد انتهاء إعارته، ليستمر مع البلوز حتى يونيو 2020، ليغادر بعدها المهاجم الإسباني بشكل نهائي إلى الروخي بلانكوس.

وخلال فترتيه مع تشيلسي، لعب موراتا 72 مباراة فقط في جميع البطولات، سجل خلالها 24 هدفًا، وقدم 6 تمريرات حاسمة.

أوليفيه جيرو

غيّر المهاجم الفرنسي ألوانه في العاصمة لندن، بعدما رحل عن أرسنال صوب تشيلسي يوم 31 يناير 2018، مقابل 17 مليون يورو.

وحصل جيرو مع البلوز على لقبي الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

لكن أرقامه الشخصية كانت ضئيلة للغاية مقارنة بوظيفته كمهاجم، حين أحرز 39 هدفًا وقدم 14 تمريرة حاسمة في 119 مباراة بجميع البطولات مع تشيلسي.

جونزالو هيجوايين

وصل المهاجم الأرجنتيني إلى العاصمة لندن، وتحديدًا إلى تشيلسي يوم 23 يناير 2019، على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، مقابل ما يقرب من 8 ملايين يورو.

لم يخُض هيجوايين إلا 18 مباراة مع البلوز في جميع البطولات، اكتفى خلالها بتسجيل 5 أهداف دون أن يقدم أي تمريرة حاسمة في 1313 دقيقة.

ورغم فترة إعارته القصيرة، نجح هيجوايين في رفع لقب الدوري الأوروبي مع تشيلسي، قبل أن يعود مرة أخرى إلى يوفنتوس.

تيمو فيرنر

استعان تشيلسي بخدمات المهاجم الألماني الشاب، بعدما وضع 53 مليون يورو على طاولة نادي لايبزيج يوم 1 يوليو 2020.

ورغم تتويج فيرنر مع البلوز بألقاب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، إلا أن أرقامه الشخصية كمهاجم لا تبدو مشجعة للغاية.

فخلال 89 مباراة بقميص النادي اللندني في جميع البطولات، سجل فيرنر 23 هدفًا فقط، كما قدم 21 تمريرة حاسمة.

ديديه دروجبا

الاستثناء الوحيد في هذه القائمة هو المهاجم الإيفواري الذي حقق نجاحات كبيرة بقميص البلوز على الصعيدين الفردي والجماعي.

وصل دروجبا للمرة الأولى إلى تشيلسي يوم 20 يوليو 2004 قادمًا من مارسيليا الفرنسي مقابل 38.5 مليون يورو.

ولعب دروجبا ثمانية مواسم بقميص تشيلسي قبل أن يرحل إلى شنجهاي شينهوا الصيني في صيف 2012، لكنه عاد إلى لندن مرة أخرى يوم 25 يوليو 2015، ليلعب مع البلوز موسمًا تاسعًا وأخيرًا.

وخلال هذه السنوات، ساهم دروجبا في تتويج تشيلسي بـ16 لقباً، أبرزها على الإطلاق 4 بطولات في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، ولقب في دوري أبطال أوروبا.

ولعب دروجبا 381 مباراة بجميع البطولات مع تشيلسي، سجل خلالها 164 هدفًا وقدم لزملائه 87 تمريرة حاسمة.