في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية في الساعات الماضية أهمها: أمير سعودي يرد على مقال الرئيس الأمريكي بشأن زيارة المملكة، وفتح باب الالتحاق بـ5 مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية، وأول سيارة كهربائية بالمدن الجديدة وطريقة استبدالها بالتوك توك.

رد متحدث الاحتلال الإسرائيلي على هجوم مذيعة فلسطينية ضد السعودية يثير ضجة في مواقع التواصل الاجتماعي

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية، مقطع فيديو من مقابلة أجراها أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي على قناة “إحنا” وكيف رد على طرح مقدمة البرنامج التي هاجمت المملكة قائلة “السعودية محتلة”.

وتخاطب المذيعة أدرعي في المقابلة التي كانت قبل أيام على عيد الأضحى قائلة: “بتعرف السعودية؟” فأجاب: “المملكة العربية السعودية”، لتكمل المذيعة قائلة: “محتلة.. لكم سيادة وسيطرة على كافة البلدان العربية”، ليرد أدرعي قائلا: “الأكاذيب يعني والافتراءات من هذا النوع يعني الآن وخاصة الآن ونحن أيام قبل عيد الأضحى المبارك ومناسك الحج”.

ويضيف أدرعي بمقطع الفيديو: “أنت تسب على المملكة العربية السعودية..” قبل أن تكمل المذيعة وتقول “إذا هي لم تحتل فإنها دنست وانا أقولها بأعلى صوت تبا لكل من دنس أراضي السعودية”.

ليرد عليها أدرعي قائلا: “أنا أرفض ولست من قريب أو من بعيد عن هذه الكلمات وهذه الألفاظ..”

التعليم: فتح باب الالتحاق بـ5 مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية حتى 20 يوليو

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم فتح باب الالتحاق لحملة الشهادة الإعدادية في خمس مدارس دولية للتكنولوجيا التطبيقية للمرة الأولي في مصر بالتنسيق مع مشروع قوى عاملة مصر (Workforce Egypt) المموّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وعدد من الشركاء من قطاعي الأعمال العام والخاص، يأتي انطلاقا من جهود الدولة في تطوير التعليم الفني والمهني والتقني للارتقاء بجودة برامج ومؤسسات ومخرجات العملية التعليمية”.

وأوضح مجاهد في تصريح له، الأحد، أنه سيتم غلق باب الالتحاق بتلك المدارس يوم 20 يوليو الجاري، مشيرا إلى أن الوزارة أعلنت فتح باب التقديم للطلاب من حملة الشهادة الإعدادية على المنصة الإلكترونية، الأربعاء الماضي.

وأضاف أن المدارس الخمس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية هي الأولى من نوعها في التعليم الفني بخمس محافظات، وهي: مدرسة فريش الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بمحافظة الشرقية (مدينة العاشر من رمضان)، مدرسة أحمد ضيف الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بمحافظة أسيوط، مدرسة فتح الله الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بمحافظة الإسكندرية، مدرسة مصر للتأمين الدولية للتكنولوجيا التطبيقية بمحافظة المنيا (مدينة المنيا الجديدة)، ومدرسة السويدي الدولية للتكنولوجيا التطبيقية والبرمجيات بمحافظة الجيزة (مدينة السادس من أكتوبر).

وبين أنه من المقرر أن تبدأ الدراسة بهذه المدارس اعتباراً من بداية العام الدراسي الجديد (2022 – 2023)، منوها بأن المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية هي نموذج يتبع أحدث معايير الجودة العالمية من حيث تصميم المقررات الدراسية الخاصة بالمدرسة، والتي تعتمد على تطبيق مناهج دراسية مبنية على نظام الجدارات المرتبطة باحتياجات الصناعة ومتطلبات الاعتماد الدولي لتأهيل طلاب التعليم الفني لمواكبة أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة والهادفة إلى الارتقاء بمستوى جودة منظومة وبرامج ومخرجات التعليم الفني في مصر.

وعن إجراءات التقديم، قال الدكتور عمرو بصيلة مدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالوزارة “إن التقديم للمدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية يتم إلكترونياً من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والتسجيل بالبريد الإلكتروني الموحد أو الشخصي الخاص بالطالب أو رقم هاتفه المحمول، واستيفاء باقي البيانات المطلوبة، واختيار “نظام مدارس التكنولوجيا التطبيقية” تحت النظام التعليمي المناسب للطالب، والموقع الإلكتروني لتسجيل الطلاب هو: (هنا).

بديل الـ”توك توك”.. شاهد أول سيارة كهربائية بالمدن الجديدة وهذه طريقة الاستبدال

أعلن جهاز مدينة 6 أكتوبر وصول أول نموذج لسيارة كهربائية على نظام أربع عجلات للفحص الفني، للعمل كبديل التوك توك في المدينة.

نظام الاستبدال:

وقال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، أن مالك المركبة القديمة ” التوك توك ” أو وكيله سيتقدم بطلب الإحلال لجهاز المدينة مرفقا به مستندات الملكية، ويقوم المالك بتسليم ” التوك توك ” للشركة وتحدد قيمته طبقاً للحالة الفنية وسنة الصنع بمعرفة لجنة مختصة، على أن يعتبر ثمن ” التوك توك ” هو مقدم الثمن للسيارة البديلة.

وأضاف: يتم تقسيط باقي الثمن مع أحد جهات التمويل المسجلة بهيئة الرقابة المالية والتي يتفق عليها، وتلتزم الشركة باستلام المركبات القديمة “التوك توك” المستبدلة والتصرف فيها، بجانب تقديم دعم مالي للمستفيد من المشروع لدعم وتشجيع المشروع.

وأشار إلى أنه سيتم عمل ملحق للبروتوكول موضحاً به جميع التفاصيل المتعلقة بالمشروع من ( سعر شراء التوك توك – قيمة المركبة الجديدة – مقدم الثمن – قيمة القسط الشهري – عدد سنوات التقسيط – جهات التمويل – قيمة الدعم المالي المقدم من للمشروع.

وكان المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، وقع ممثلاً عن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومحمود برعي – رئيس مجلس أمناء مدينة 6 أكتوبر، كطرفٍ أول، واللواء محمد صالح، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ريكون للمقاولات وأعمال الطاقة، كطرف ثان ٍ، وقع بروتوكول تعاون لتنفيذ مشروع إحلال مركبات ” التوك توك ” بمدينة 6 أكتوبر بمركبات أخرى تعمل بالكهرباء، ضمن التوجيهات الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة ” الكهرباء”.

وأشار النجار، إلى أن الهدف من البروتوكول هو التعاون والارتقاء وتطوير منظومة إحلال المركبات القديمة ” التوك توك ” بمركبات بديلة تعمل بالكهرباء شريطة توافر وسائل الأمان والقابلية للترخيص بإدارة المرور، لافتاً إلى أنه سيتم إعداد جميع الدراسات اللازمة للمشروع.

ويتضمن البروتوكول، أن تكون الدفعة الأولى من المركبات الجديدة بعدد ٥٠٠ مركبة على مراحل، بجانب اشتراط توافر مركزي خدمة وصيانة وقطع الغيار للشركة الموردة، وكذا تقديم التسهيلات اللازمة في إنجاز هذا المشروع.

استقرار أسعار الحديد والأسمنت بالأسواق في تعاملات اليوم الأحد

استقرت أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد في الأسواق عند نفس مستوياتها في تعاملات أمس.

ووصل متوسط أسعار مواد البناء للمستهلك في الأسواق خلال تعاملات اليوم، وفقًا لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء إلى الآتي:

أسعار مواد البناء محليًا

سعر الحديد الاستثماري للطن: 17556 جنيها.

سعر حديد عز للطن: 18096 جنيها.

سعر الأسمنت الرمادي للطن: 1366 جنيها.

أمير سعودي يرد على مقال كتبه بايدن عن سبب زيارة السعودية

جو بايدن

رد الأمير السعودي، عبدالرحمن بن مساعد على مقال الرأي الذي كتبه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية بعنوان “لماذا سأذهب إلى السعودية؟”.

وقال الأمير عبدالرحمن في تغريدة نشرها على صفحته بتويتر: “لم يراودني شك للحطة أن ما سينتهي إليه موقف الإدارة الأمريكية تجاه السعودية هو ما تضمنه هذا التصريح وقلت هذا قبل عام مع الإعلامي طارق الحميد في برنامجه (الموقف) فأمريكا بلد عظيم ودولة مؤسسات يديرها غالبا عقلاء ولا يحكمه قصيروا نظر وأن قصر نظرهم لفترة وأخطأوا في حساباتهم يعيدون النظر فيها بما يحقق مصالح أمريكا في النهاية بعيدا عن شعارات ووعود تم التنصل منها لعدم واقعيتها وإعادة النظر فيها تمت بالتدريج وهذا ممكن تفهمه فتحول موقف معلن وحاد تجاه السعودية -حُسب بشكل خاطئ وكارثي ويضر بمصالح أمريكا- تحوا هذا الموقف إلى موقف معاكس تماما طبيعي أن يصاحبه الارتباك والضبابية والحرج الشديد المفهوم لحفظ ماء وجه رئيس دولة هي الأقوى في العالم وأن يكون هذا بالتدريج إلى أن يظهر بهذا الوضوح الوارد في التصريح الملغي لكل ما قيل سابقا بهذا الصدد ويعاكسه تماما”.

وتابع الأمير: “السعودية بلد كبير وعظيم بموقعه ومكانته الإسلامية والعربية وباقتصاد قوي يؤثر في العالم وهذا أمر لا ينكره إلا أحمق والأهم أن الشعب متناغم ومتلاحم مع قادته ويدعمها في كل الأوقات في يسر وشدة وأثبتت الأحداث بفضل الله أن هذه العلاقة لا يمكن اللعب بها أو التأثير عليها رغم المحاولات التي لم تكل ولا تمل لعقود لإفساد هذه اللحمة الحقيقية، وأمريكا بلد عظيم وكبير وعلاقته بالسعودية تاريخية تعود على ثمانية عقود منذ لقاء الملك عبدالعزيز بالرئيس روزفلت ومن يومها إلى الآن مرت العلاقات بصعود وهبوط ولكن الثابت فيها أن العلاقة بينهما استراتيجية ومفيدة لمصالح كليهما ولا غنى عنها للبلدين والحقيقة أن البلدين يحتاجان بعضهما البعض وبكن حاجة أمريكا (حاليا) للسعودية أكبر بكثير من حاجة السعودية لها (حاليا) كمواطن سعودي أرحب أجمل ترحيب برئيس أمريكا البلد الصديق والشريك التاريخي”.