في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية: توجيهات من وزارة التموين بشأن العمل في العيد، و14 بلاغًا بإصابات في أول أيام العيد، وخبير مياه يقول إن التخزين الثالث لسد النهضة لم يبدأ بعد.

“التموين” توجه المديريات بحملات يومية على الأسواق والمخابز ومنافذ صرف السلع

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة، بإلاضافة إلى غرف العمليات المركزية بالمديريات التموينية بدأت أعمالها لمتابعة توافر السلع بالأسواق، وكذلك عمل المخابز وعمل منافذ صرف السلع التموينية.

وأشار “المصيلحي” في بيان للوزارة، أن غرف العمليات تحت رئاسته المباشرة ويتم متابعتها لحظة بلحظة للاطمئنان على توافر السلع بالأسواق، مؤكدا أن كل مخبز به مخزون استراتيجى من الدقيق يكفى لمدة أربعة أيام وأنه تم صرف استعاضات السلع لمنافذ صرف السلع التموينية.

ومن جانبه، أوضح أحمد كمال المتحدث الرسمى للوزارة، أن وزير التموين قد وجه المديريات التموينية بتسيير حملات يومية على المخابز ومنافذ صرف السلع والأسواق، للتأكد من توافر السلع والتزام المخابز بالعمل لتوفير احتياجات المواطنين من الخبز والسلع التموينية.

وأشار إلى أن المجمعات الاستهلاكية قد وجه الدكتور على المصيلحى بعملها خلال إجازة العيد حتى ثالث أيام العيد مع توفير اللحوم بها وضخ كميات كبيرة من السلع بها أيضًا.

الصحة: رصدنا 14 بلاغًا بحالات إغماء وجروح في أول أيام العيد

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، استمرار تقديم الخدمات الطبية على الوجه الأكمل، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، من خلال جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في كافة محافظات الجمهورية، وبالتعاون والتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مسئولي غرفة إدارة الأزمات بديوان عام الوزارة رصدوا 14 بلاغا، وتابعوا تلقي المرضى والمصابين للخدمات الإسعافية والطبية من خلال غرفة عمليات هيئة الإسعاف، وخدمة طوارئ الوزارة «137».

وأشار «عبد الغفار» إلى أن البلاغات التي تضمنها التقرير الصادر عن غرفة أزمات الوزارة، من الساعات الأولى لصباح اليوم السبت وحتى الساعة 2 بعد الظهر، تم رصدها في محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والشرقية، وبني سويف، وقنا، وجنوب سيناء.

وقال إن جميع البلاغات تراوحت ما بين حالات إغماء، وإصابات بجروح قطعية، واشتباه كسور، مشيرا إلى تقديم الخدمات الإسعافية لحالتين وصرفهم من مكان البلاغ، فيما تم نقل 12 حالة للمستشفيات، خرج منهم 5 حالات خروج تحسن، ومازالت 7 حالات تتلقى الخدمة في المستشفيات.

وأكد «عبدالغفار» استمرار عمل غرفة الأزمات على مدار الساعة حتى نهاية عطلة عيد الأضحى المبارك، بناء على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان.

سد النهضة| خبير مياه: التخزين الثالث لم يبدأ بعد لهذا السبب

سد النهضة الإثيوبي

نشر الدكتور عباس شراقي، خبير المياه والجيولوجيا في جامعة القاهرة، منشورًا جديدًا بشأن سد النهضة، تحت عنوان “التخزين الثالث لسد النهضة لم يبدأ بعد”.

وقال في تصريحات عبر صفحته في موقع التواصل “فيسبوك”: “تظهر الصور الفضائية الأخيرة عدم بدء التخزين الثالث الذي على وشك أن يبدأ خلال عدة أيام، وسبب التأخير هو استمرار فتح بوابتي التصريف بحوالي 60 مليون م3/يوم هذا الأسبوع، وسيستمر لمدة شهر في حالة استمرار فتح بوابتي التصريف”.

وأضاف: “الإيراد اليومي عند سد النهضة حاليًا حوالي 225 مليون م3/يوم تزداد تدريجيًا إلى 350 م3/يوم في نهاية الشهر الجاري، ومن المتوقع أن يتراوح التخزين الثلث بين 3 – 5 مليارات م3 عند مستوى 590 – 595 م فوق سطح البحر، على الترتيب، حسب حجم الإنجاز في تعلية الممر الأوسط الذى يقارب 590 م”.

الشرطة اليابانية تقر بوجود عيوب أمنية ساهمت في اغتيال رئيس الوزراء السابق

اعترفت الشرطة اليابانية بوجود عيوب في تأمين رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، الذي قُتل بالرصاص في مدينة نارا جنوبي البلاد أثناء مؤتمر انتخابي.

وقال تومواكي أونيزوكا، قائد شرطة مدينة نارا “لا يمكن إنكار وجود مشاكل في الأمن”، وأطلق مسلح النار على آبي في تجمع انتخابي، في جريمة صدمت اليابان بشدة.

وبدأت إجراءات جنازة آبي، ووصل موكب سيارات يحمل الجثمان إلى منزله في طوكيو.

وتقول الشرطة إن المشتبه به ويدعى تيتسويا ياماغامي، 41 عاما، كان يشعر بالغضب على “منظمة معينة”. وأكدت أنه ارتكب الجريمة لأنه اعتقد أن آبي عضو في هذه المنظمة.

وأوضحت الشرطة أن ياماغامي اعترف بإطلاق النار على رئيس الوزراء السابق من مسدس مصنوع يدويا.

وقال قائد الشرطة، الذي كان على وشك البكاء أثناء الحديث للصحفيين، إن “الأمر الملح بالنسبة لنا هو إجراء تحقيق شامل لتوضيح ما حدث”. غير أنه لم يحدد طبيعة الإخفاقات الأمنية.

تراس وشابس والزهاوي.. وزراء ينضمون لسباق زعامة المحافظين ورئاسة حكومة بريطانيا

بوريس جونسون

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، أنها ستخوض سباق الزعامة لتحل محل بوريس جونسون كزعيم لحزب المحافظين ورئيس وزراء البلاد، في مقابلة مع صحيفة “ميل” البريطانية المحافظة، الأحد.

أصبحت تراس ثالث وزير حالي في مجلس الوزراء يعلن قرارهم بدخول مسابقة القيادة.

قالت تراس للصحيفة إنها تتعهد بأنها ستدافع عن “مبادئ المحافظين الكلاسيكية”، وفقًا لوكالة أنباء PA. وتقول إنها ستعكس زيادة التأمين الوطني للحكومة، وتخفض ضريبة الشركات وستدخل تدابير لتخفيف تكاليف المعيشة أزمة.

رئيس سريلانكا يوافق على التنحي الأسبوع المقبل

رئيس سريلانكا

وافق الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا على التنحي الأسبوع المقبل بعدما فر من مقره الرسمي في العاصمة كولومبو قبيل اقتحام متظاهرين غاضبين المجمع الرئاسي ومكاتب الرئاسة المجاورة احتجاجا على أزمة اقتصادية غير مسبوقة تشهدها البلاد منذ أشهر.

وكان آلاف الأشخاص انتشروا في محيط مقر إقامة الرئيس للمطالبة باستقالته متهمين الحكومة بسوء إدارة أزمة خانقة مستمرة منذ أشهر في بلد يعد 22 مليون نسمة.

وبينما اندفعت حشود نحو بوابات القصر الرئاسي أطلق الجنود الذين كانوا يحرسون المجمع النار في الهواء لوقف تقدمهم، إلى أن نُقل راجابكسا إلى مكان آمن.

وتجمع مئات الآلاف في الشوارع المحيطة بحسب تقديرات الشرطة، بينما تمكن المئات من دخول القصر بعد فرار الرئيس مباشرة.

وأظهرت مشاهد بثت مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي مئات الأشخاص وهم يسيرون في أرجاء القصر، وبعضهم قفز في حوض السباحة.

وشوهد آخرون يضحكون ويجلسون في غرف النوم الفخمة في المقر الرئاسي.