في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها تخصيص 9.5 مليار جنيه بالموازنة لإنشاء وتطوير 28 جامعة أهلية. بالإضافة إلى عقوبة كهربا بالإيقاف 6 أشهر.

المالية: 9.5 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لإنشاء وتطوير 28 جامعة أهلية

 

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط -وزير الماليةج- أنه تنفيذا للتوجيهات الرئاسية تستمر الحكومة في دعم جهود التحول إلى “مصر الرقمية”. رغم التحديات الاقتصادية العالمية الراهنة وما تُمثله من ضغوط قاسية على الموازنة العامة للدولة.

وأضاف الوزير أننا ماضون في إنشاء وتطوير الجامعات الأهلية والتكنولوجية خلال السنوات المقبلة. باعتبارها إحدى الركائز الأساسية التي تقود الدولة لنهضة علمية حقيقية ترتكز على برامج وتخصصات متطورة تتواكب مع المتغيرات التكنولوجية المتلاحقة. خاصة التخصصات الجديدة التي تحتاج إليها سوق العمل مثل الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أنه تم تخصيص 6.5 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لإنشاء 24 جامعة أهلية. فضلا عن 3 مليارات جنيه لأربع جامعات أهلية “الجلالة-الملك سلمان الدولية-العلمين الدولية-المنصورة الجديدة”. بالإضافة إلى 442 مليون جنيه لاستكمال إنشاء وتطوير الجامعات التكنولوجية. كما تم تخصيص 5.4 مليار جنيه لمشروعات التحول الرقمي وتنمية المهارات الرقمية وبناء القدرات و625 مليون جنيه للأمن السيبراني.

“بوتين” يوقع مرسومًا لتسهيل حصول سكان “دونباس أوكرانيا” على الجنسية الروسية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما لتسهيل حصول سكان دونباس في أوكرانيا على الجنسية الروسية.

وتضمن المرسوم تسهيل إجراءات الحصول على الجنسية للأشخاص المقيمين بشكل دائم في أوكرانيا وكذلك في “جمهوريتي” دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين.

وفي وقت سابق أكدت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه في حال لم يحل الاتحاد الأوروبي مشكلة نقل البضائع إلى كالينينجراد فإن رد روسيا سيكون ملائما.

وقالت زاخاروفا: “نفذت الإدارات الروسية عملها المشترك بشأن إجراءات الرد. ويجب على ما يسمى بشركائنا الغربيين أن يفهموا أن الساعة تدق وللصبر حدود”.

وقال ممثل المفوضية الأوروبية يوهانس بارك في وقت سابق إن المفوضية لم تعد توصيات للسلطات الليتوانية بشأن قضية عبور البضائع الروسية إلى كالينينجراد. لكنها على اتصال بالسلطات الليتوانية.

تفويج حجاج السياحة المصريين من “منى” بعد انتهاء الرجم ثاني أيام التشريق

شعائر الحج
شعائر الحج

بدأت شركات السياحة منذ الساعات الأولى لصباح اليوم في تنفيذ خطة تفويج حجاجهم من مشعر مِنى بعد انتهاء الحجاج متعجلين من رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق.

ورغم الزحام في مشعر مني وفي الطرق المؤدية لجسر الجمرات فإن عملية تفويج حجاج السياحة لمغادرة مشعر منى لم تشهد أزمات.

أسهم في ذلك بالطبع الجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات السعودية لتنظيم حركة الحجيج وراحتهم وسلامتهم بجانب خبرة شركات السياحة المصرية ومشرفيها التي مكنتهم من اختيار الوقت والطرق التي تبعد أفواج حجاجها عن الزحام والتدافع.

وتتابع البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي -رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار- على مدار الساعة عمليات تفويج الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى. والتي من المتوقع أن تستمر حتى صباح غد الثلاثاء. وأصدرت تعليمات مشددة لمندوبي شركات السياحة بإخطار البعثة أولا فأول بأي تطورات في عمليات التفويج.

إيقاف “كهربا” 6 أشهر لحين سداد 2 مليون دولار مستحقات نادي الزمالك

كهربا
كهربا
تلقى نادي الزمالك إخطارا من المحكمة الرياضية الدولية بإيقاف محمود عبد المنعم كهربا 6 أشهر لحين سداد مستحقات الزمالك.
ورفضت إدارة نادي الزمالك -برئاسة المستشار مرتضى منصور- طلب محامي “كهربا” بتخفيض قيمة الغرامة الموقعة على اللاعب والبالغة 2 مليون دولار.

وقضت المحكمة الرياضة “كاس” بتغريم “كهربا” مليوني دولار. إضافة إلى 5% فوائد على المبلغ اعتبارا من 20 يونيو 2019 حتى تاريخ السداد الكامل لمبلغ الغرامة.

وتواصل محامي محمود كهربا مع المستشار القانوني لنادي الزمالك وطلب تخفيض قيمة الغرامة. لكن إدارة الزمالك رفضت طلب “كهربا”. كما رفضت طلبت جدولة المبلغ وتمسكت بكل بنود الغرامة بما فيها الفوائد.

انخفاض “التضخم” لأول مرة من 6 أشهر رغم تداعيات أزمة أوكرانيا

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

في الوقت الذي تلقي فيه الأزمة الروسية الأوكرانية بظلالها على الاقتصاد العالمي سارعت الدولة المصرية لوضع الخطوات العملية التي تمكنها من تجنب الآثار السلبية للأزمة والتحديات التي ترتبت عليها. وفي مقدمتها الضغوط التضخمية وارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية. فضلاً عن المحافظة على مستويات الإنتاج من خلال الاستمرار والتوسع في المشروعات التنموية في القطاعات كافة. وزيادة فرص مشاركة القطاع الخاص. وذلك في إطار المساعي لدعم استقرار الاقتصاد والحفاظ على معدلات النمو والمساهمة في خفض معدلات التضخم.

وفي هذا الصدد نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على انخفاض معدل التضخم العام للمرة الأولى منذ 6 أشهر على الرغم من استمرار تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

هيئة الأرصاد: طقس حار غدا.. والعظمى بالقاهرة 34 درجة

درجات الحرارة -ازي الحال
درجات الحرارة -ازي الحال
قالت هيئة الأرصاد الجوية إن البلاد تشهد غدا طقسا حارا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية. فيما يكون شديد الحرارة على جنوب البلاد وجنوب سيناء.
وأضافت الهيئة أن هناك ارتفاعا بنسبة الرطوبة. ما يزيد الشعور بدرجة حرارة أعلى. وفيما يتعلق بدرجات الحرار المتوقعة غدا فهي في القاهرة العظمى 34 والدرجة المحسوسة 36. وفي الإسكندرية العظمى 36 والمحسوسة 33. أما في أسوان فالدرجة العظمى 40 والمحسوسة 41.

توصية برلمانية بتخصيص حصص بالمدارس لـ”التعلم الاجتماعي الوجداني”

وزير التعليم
وزير التعليم

شملت التقارير الأخيرة -التى أحالها مجلس الشيوخ- للحكومة قبل رفع دور الانعقاد الثاني تقرير لجنة التعليم والبحث العلمى عن الاقتراح برغبة المقدم من النائبة رشا مهدی. وذلك بشأن استحداث مقرر التعلم الاجتماعى الوجداني وتخصيص حصص محددة للتدريب على مهاراته داخل المدارس في مرحلة التعليم الأساسي حتى المرحلة الثانوية.

وذكر المقترح أن التعلم الاجتماعي الوجـداني له أهمية في قدرته على التأثير في سلوك الآخرين وخلق بيئة محفزة تعزز العمل والإنجاز. بما يحقق الأهداف المرجوة من خلال المهارات الاجتماعية والوجدانية مثل الحب والولاء. لافتا إلى أن متطلبات تحقيقه تتمثل في بناء بنية أساسية للمدرسة تستطيع دعم التعلم الاجتماعى العاطفغي. فضلا عن وجود توافق وانسجام بين التعلم الوجداني والبرامج والأساليب التىي يتم العمل بها داخل المنظومة التعليمية، وتبني مجموعة قيم أساسية ومبادئ ومعايير.

مشروع قانون يعاقب بالحبس وغرامة 200 ألف لمن يشارك في تزويج أطفال

زواج أطفال
زواج أطفال

حددت المادة الخامسة من مشروع القانون المقدم من النائبة أميرة العادلي -تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين- (وأكثر من عشر عدد الأعضاء) بشأن مكافحة زواج الأطفال عقوبات من يشارك زواج طفل أو طفلة.

وجاء نص المادة كالتالي:

“يعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تقل عن خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنية ولا تزيد على مائتي ألف جنيه كل من زوج أو شارك في زواج طفل لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره وقت الزواج. ولا تسقط هذه الجريمة بالتقادم أو بمضي الوقت ولا يستفيد مرتكبوها من أحكام السقوط الخاصة بسقوط العقوبة أو اأكام انقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة المنصوص عليها بقانون الإجراءات الجنائية”.

كانت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب ناقشت مشروع القانون المقدم من النائبة أميرة العادلي بشأن مكافحة زواج الأطفا.، بالاشتراك مع مكتب لجنة التضامن الاجتماعي وحضور النائب أحمد فتحي -وكيل اللجنة- وحضور ممثل وزارة العدل والمجلس القومي للأمومة والطفولة والمجلس القومي للمرأة.

واستعرضت النائبة أميرة العادلي فلسفة مشروع القانون خلال الاجتماع. وقالت في كلمتها: “جزء من ركائز الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان أن يصدر قانون مكافحة زواج الأطفال”.