هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان “نشرة 360” في الأسبوع الأول من يوليو/تموز. التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. والذي جاء فيه:

 

أولا: الحقوق المدنية والسياسية

إفراج عن سجناء
إفراج عن سجناء

-رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون إعلان وزارة الداخلية الإفراج عن 1270 محبوسا ممن يستحقون العفو بمناسبة احتفالات عيد الأضحى. وقالت الوزارة في بيان لها إن قطاع الحماية المجتمعية قام بفحص ملفات نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج.

 

-ألقت قوات الأمن بالتنسيق مع قطاع نظم الاتصالات بوزارة الداخلية القبض على 4 أشخاص بتهمة ارتكاب جرائم الابتزاز في حق سيدات. وذلك من خلال إرسال رسائل التشهير والتهديد على مواقع التواصل الاجتماعي.

البداية كانت مع تلقي إدارة الاتصالات ومباحث الإنترنت بلاغات من عدد من السيدات تفيد قيام شباب بإرسال رسائل إلى حسابها وصور شخصية لها مصحوبة بعبارات تتضمن ابتزاز مقابل عدم التشهير بها ونشر صورها على العام.

 

-أصدرت دار الخدمات النقابية والعمالية بيانا قالت فيه: صدر قرار الإفراج عن خمسة عشر عاملاً من العمال المحبوسين احتياطيا. حيث شملت القائمة كلا من اثني عشر عاملاً من عمال شركة مصر للتأمين كان تم القبض عليهم وحبسهم على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 بسبب إبدائهم الاعتراض على لائحة قطاع الأعمال العام. والتي أوقف العمل بها بسبب ما أثارته من ردود فعل غاضبة في أوساط العمال.

وتابع البيان: دار الخدمات النقابية والعمالية إذ ترحب بقرار الإفراج عن هؤلاء العمال الذين قضوا بين عام وعامين قيد الحبس الاحتياطي تعتبره بادرة إيجابية قبل بدء جلسات الحوار الوطني.

 

-نشر خالد علي -المحامي الحقوقي- نص البلاغ المقدم من أسرة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح -رئيس حزب مصر القوية- للنائب العام. وذلك بشأن تعرضه لأزمتين قلبيتين خلال أسبوع. والمطالبة بتوفير الرعاية الصحية ونقله للمستشفى لتلقي العلاج.

عبد المنعم أبو الفتوح
عبد المنعم أبو الفتوح

وقال “علي” الجمعة الماضي: “أسرة الدكتور أبو الفتوح كانت بتزوره إمبارح. وكانت راجعة مصدومة من حالته الصحية. وحذيفة ابنه أول ما خرج من الزيارة كلمني وشرح لي إن حالته سيئة وأصيب بأزمتين قلبيتين الجمعة الماضي والأربعاء الماضي. فضلاً عن شكواه من سوء المعاملة. فاتفقنا على تقديم بلاغ فوري للنائب العام ومرفق صورة البلاغ الذي قدمته الأسرة إلكترونيًا”.

 

 

من جهتها أعلنت الهيئة القومية للأنفاق تغيير تصميمات محطة مترو “كلية البنات” ومقاضاة الشركة المنفذة. فيما اعتذرت للفنان التشكيلي الروسي جورجي كوراسوف بعد اقتباس تصميماته. مؤكدة احترامها الكامل لحقوق الملكية الفكرية للجميع داخل مصر وخارجها.

 

الحق في الحياة والأمان الشخصي

الإعلامية الراحلة شيماء جمال
الإعلامية الراحلة شيماء جمال

– بشأن واقعة مقتل المذيعة شيماء جمال أمر المستشار حمادة الصاوي -النائب العام- بإحالة القضية المتهم فيها كل من زوج المذيعة أيمن حجاج -العضو بإحدى الجهات القضائية- وحسين الغرابلي -صاحب شركة- إلى محكمة الجنايا. وذلك لمعاقبتهما على ما اتهما به من قتلهما المجني عليها.

 

 

– كشف الدكتور محمد الدركي -مدرس مساعد أمراض الجلدية بكلية الطب جامعة المنصورة- تفاصيل واقعة الاعتداء على والده الدكتور السيد عبدالخالق الدركي -أستاذ ورئيس وحدة قسطرة القلب بطب بنها. والذي تم الاعتداء عليه من أقارب إحدى المريضات التي حاول إنقاذ حياتها بعد تعرضها لجلطة بالقلب. ولكن بعد وفاتها قام ذووها بالتعدي عليه وإحداث إصابات بالغة له بلغت 68 غرزة. بالإضافة لتلفيات بالمركز الطبي الخاص محل الواقعة.

 

 

-قالت عائلة المواطن الفرنسي يان بوردون -27 سنة- إنه اختفى في القاهرة في أغسطس الماضي بحسب والدته إيزابيل لوكلير وشقيقته ووندي.

كان يان يدرس التاريخ في جامعة السوربون في باريس وقرر الذهاب في رحلة حول أوروبا على القدمين. ووصل إلى إسطنبول التي سافر منها جوا إلى شرم الشيخ يوم 25 يوليو الماضي.

 

الحق في المشاركة بالحياة العامة

الحوار الوطني
الحوار الوطني

بدأت أولى جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني الذي تنظمه الأكاديمية الوطنية للتدريب هذا الأسبوع -5 يوليو- بمشاركة أعضاء مجلس الأمناء -19 شخصا- الذين تم إعلان أسمائهم الأسبوع قبل الماضي.

وقال ضياء رشوان -نقيب الصحفيين المنسق العام للحوار- في بداية الجلسة إن مصر تبدأ أولى خطواتها نحو الجمهورية الجديدة. وواصل: “أعدكم بأن يكون المجلس أمينًا في الخروج بما فيه صالح المواطن. سواء في صورة اقتراحات بتشريعات أو قوانين يشعر بها الناس. لنستطيع أن نخرج للجمهور والرأي العام بنتائج. وأن نرفع إلى رئيس الجمهورية ما توصلنا إليه على فترات متتالية من جلسات الحوار الوطن”.

 

ثانيا: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

-انخفض احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنحو 2 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي. مقارنة بمستواه في مايو/أيار ليصل إلى 33.375 مليار دولار. حسبما أعلن البنك المركزي المصري أمس الأحد في بيان مقتضب لم يتطرق ﻷسباب الانخفاض.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كما سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال يونيو/حزيران الماضي 14.7%. مقابل 5.3% للشهر نفسه من العام الماضي. وهو ما يُعبر عن تباطؤ المعدل السنوي مقارنة بنظيره عن مايو/أيار الماضي. الذي بلغ 15.3% مقابل 4.9% في مايو/أيار 2021 -بحسب البيان الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

 

-افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي محطة عدلي منصور التبادلية والمرحلة الأولى من القطار الكهربائى الخفيف LRT (عدلي منصور- العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية).

افتتاح محطة عدلي منصور
افتتاح محطة عدلي منصور

وأعطى الرئيس إشارة البدء لانطلاق التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث “العتبة-الكيت كات” بطول 4 كيلومترات. والتي تشمل 4 محطات نفقية (ناصر- ماسبيرو- صفاء حجازي- الكيت كات). والتي تحقق تبادل الخدمة بين خطوط المترو الثلاثة. حيث يتم تبادل الخدمة ‏مع الخط الثاني في محطة العتبة ومع الخط الأول في محطة ناصر.