في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها وصول أولى رحلات الحجاج القادمة من جدة إلى مطار القاهرة. بالإضافة إلى إنشاء 6 محطات للطاقة الشمسية في قرى بني سويف ضمن مبادرة “حياة كريمة”.

 

أولى رحلات الحجاج القادمة من جدة تصل إلى مطار القاهرة

شعائر الحج
شعائر الحج

استقبل مطار القاهرة الدولي صباح اليوم أولى رحلات الشركة الوطنية -مصر للطيران- رقم ms 664. والتي تقل الحجاج في مرحلة العودة قادمة من جدة. ومن المقرر أن يتم تسير رحلات عدة على مدار اليوم لنقل الحجاج من جدة والمدينة المنورة.

وأنهى الحجاج إجراءات وصولهم من مبنى الرحلات الموسمية بالمطار المخصص لرحلات الحج والعمرة. وذلك تحت إشراف قيادات شركة ميناء القاهرة وإدارة الجمارك لتذليل العقبات أمام الحجاج. كما شهد محيط الصالة الموسمية بالمطار توافد أهالي الحجاج لاستقبال ذويهم.

الخط الرابع للمترو.. 25 محطة جارٍ تنفيذها أبرزها الأهرام والفسطاط والعقاد

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
تنفذ وزارة النقل مشروع مترو الخط الرابع والذي يمر بطول شارع الهرم بالجيزة. ويرتبط مع الخط الأول والثاني لمترو الأنفاق. وما زالت محطات مترو الخط الرابع بأكملها تحت الإنشاء في الفترة الحالية ولم يتم افتتاح أي منها.
وأبرز المحطات الجاري إنشاؤها بهذا الخط هي: حدائق الأشجار-حدائق الأهرام-النصر-المتحف المصري الكبير-ميدان الرماية-الأهرام-المريوطية-العريش. بالإضافة إلى محطات المطبعة-الطالبية-مدكور-المساحة-الجيزة-الروضة-الملك الصالح-الفسطاط-قلعة صلاح الدين-الملك منصور-الحي السادس-الطيران-عباس العقاد-مكرم عبيد-أحمد الزمر-الميثاق-أكاديمية مبارك.

إنشاء 6 محطات طاقة شمسية بقرى بني سويف ضمن مبادرة “حياة كريمة”

محطات طاقة شمسية
محطات طاقة شمسية

تشهد قرى المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” تنفيذ 6 محطات للطاقة الشمسية داخل قرى مركز ببا بمحافظة بني سويف.

وقال مدحت صلاح -رئيس مدينة ببا جنوب محافظة بني سويف إنه يتم إنشاء 6 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى مركز ومدينة ببا. وذلك بطاقة إجمالية 75 كيلو وات للمحطات الست وبإجمالي تكلفة مليون و150 ألف جنيه.

وأضاف: “تشمل المحطات الست مجلس المدينة بطاقة 25 كيلو وات. و5 محطات أخرى بجزيرة ببا وسدس الأمراء وصفط راشين وقمبش الحمراء بقدرة 10 كيلو وات لكل محطة”. مؤكدا أن الهدف من المحطات توفير الكهرباء اللازمة للمباني الخدمية ومقار الوحدات المحلية والمصالح الحكومية من الطاقة الشمسية.

التنمية المحلية: 6.5 مليار جنيه لتطوير منظومة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية

النقل العام
النقل العام
أكدت وزارة التنمية المحلية اهتمام الدولة خلال الثماني سنوات الماضية بتطوير منظومة النقل العام. حيث تم صرف 6.5 مليار جنيه لرفع كفاءة وتطوير منظومة النقل العام بالقاهرة الكبرى والإسكندرية. وشملت شراء 1800 أتوبيس جديد ورفع كفاءة وتطوير لعدد 156 قطار ترام وشراء عدد 7 أتوبيسات كهربائية و182 أتوبيسا للعمل بالغاز الطبيعي.
كما تم تطوير ورفع كفاءة وعمرات لعدد 1500 أتوبيس وتعديل 377 أتوبيسا للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار. وجار شراء 70 أتوبيسا جديدا تعمل بالكهرباء.
وفيما يتعلق بملف التطوير الحضري لفتت الوزارة إلى أنه في مجال المخططات التفصيلية تم تنفيذ 2600 مخطط تفصيلي للمدن والقرى التي تم اعتماد المخططات الاستراتيجية لها. وتم صرف مبلغ  550 مليون جنيه لهذا الغرض. فيما تم توقيع نقاط الحيز العمراني لـ158 مدينة و17436 عزبة وكفر ونجع. وتم صرف مبلغ 500 مليون جنيه لهذا الغرض.

السبت بدء أعمال تصحيح امتحانات الثانوية الأزهرية.. والنتيجة أول أغسطس

امتحانات الثانوية الأزهرية
امتحانات الثانوية الأزهرية

تنطلق يوم السبت 16 يوليو الجاري أعمال تصحيح أوراق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية في 16 مركزا للتصحيح. وتستمر نحو 10 أيام. حيث من المتوقع أن تعلن نتيجة الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري أو الأسبوع الأول من شهر أغسطس القادم.

واختتم طلاب الثانوية الأزهرية امتحاناتهم يوم الخميس 7 يوليو. حيث أدى الامتحانات ما يقارب 139000 طالب وطالبة في مختلف الأقسام. وبلغ عدد طلاب القسم الأدبى 91392 طالبا فيما طلاب القسم العلمي 46648 و143 طالبا من طلاب شعبة العلوم الإسلامية. و539 طالبا في معاهد البعوث الإسلامية.

ارتفاع قياسي لأسعار الكهرباء بالقارة الأوروبية بسبب أزمة الغاز الروسي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تخطت أسعار الكهرباء في أوروبا جميع المستويات القياسية وارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز.

وتبذل الحكومات الأوروبية مساعي عبر مبادرات جادة لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار. حيث تحاول فرنسا السيطرة الكاملة على شركتها العملاقة للطاقة النووية “الشركة الفرنسية للكهرباء”. كما تستعد ألمانيا إلى إنقاذ شركات الطاقة التي تعاني بقوة جراء ارتفاع التكاليف.

وتقوم الدول الأوروبية بإعداد الاحتياطي للاعتماد على محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم حال توقفت إمدادات الغاز الروسي.

وفي حال تواصل تدفق الغاز عبر خط “نورد ستريم 1” -يعمل بطاقة 40 في المئة- كما الحال الآن. يتوقع المحللون تراجع كميات الغاز في ألمانيا بحلول يناير 2023 لتقل بنحو 10 في المئة إلى 20 في المئة عن الطلب خلال النصف الأول من العام.

وفي الصدارة من أزمة الغاز في أوروبا تواجه القارة الأوروبية نقصا في الطاقة التي تولدها المحطات النووية الفرنسية المتقادمة. والتي تعمل بأقل من 50 في المئة من طاقتها هذا الصيف.