في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار. ومنها ارتفاع صادرات قطاع البترول المصري. بالإضافة إلى الكشف على 10781 حالة مصابة بسرطان الثدي ضمن مبادرة “صحة المرأة”.

“التخطيط”: ارتفاع صادرات قطاع البترول إلى 12.9 مليار دولار خلال 2021

حقل ظهر
حقل ظهر

نجح قطاع البترول في تحقيق العديد من الإنجازات خلال الثماني سنوات الماضية. والتي تتضمن تعزيز المناخ الاستثماري في البحث عن البترول والغاز. حيث ارتفع عدد شركات البترول العالمية العاملة في مصر في مجال الاستثمار والبحث عن البترول والغاز.

وكشف تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ارتفاع صادرات قطاع البترول (النفط والغاز والبتروكيماويات) لتصل إلى 12.9 مليار دولار خلال 2021. مقارنة مع 7 مليارات دولار في 2020 بمعدل نمو 84%.

وأوضح التقرير أن قيمة الاستثمارات العامة المُوجهة لقطاع البترول نحو 437 مليار جنيه. مقارنةً بـ152 مليار جنيه خلال السنوات الثماني التي سبقتها بمعدل نمو 188%.

“الصحة”: الكشف على 10781 مصابة بسرطان الثدي ضمن مبادرة “صحة المرأة”

متحدث وزارة الصحة-ازي الحال
متحدث وزارة الصحة-ازي الحال
أكد الدكتور حسام عبد الغفار -متحدث وزارة الصحة- أنه تم الكشف على 10781 حالة مصابة بسرطان الثدي. وذلك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لصحة المرأة وتقديم العلاج لهن مجانا.
وأضاف أن المبادرة تتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي عبر 14 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة. بالإضافة إلى تفعيل هذه البروتوكولات في 14 مستشفى تابعا للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية. وذلك لعلاج السيدات مجانا ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.
وتابع أنه تم توفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة عبر 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية. بالإضافة إلى مشاركة 102 مستشفى لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالاتهن إجراء فحص متقدم. لافتًا إلى أنه يمكن معرفة أماكن الوحدات عبر الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg. بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات بالخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة على الرقم 15335.

مصرع 7 أطفال بينهم 6 أشقاء في حادث سقوط تروسيكل بترعة غرب الأقصر

سقوط تروسيكل في ترعة
سقوط تروسيكل في ترعة
شهدت مدينة القرنة غرب محافظة الأقصر في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء سقوط تروسيكل فىيترعة الرواجح بالمدينة. ما أسفر عن مصرع 7 أطفال. وتم نقل جثامين المتوفين لمشرحة مستشفى القرنة لحين تسليمهم لذويهم. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتولت النيابة العامة التحقيق.
وفور تلقي اللواء خالد عبد الحميد -مساعد وزير الداخلية- إخطارًا من غرفة النجدة يفيد بسقوط التروسيكل انتقل رجال الإسعاف بقيادة الدكتور معمر عبد الهادي وانتشلوا جثامين الأطفال.

الأزهر والتربية والتعليم يستعدان لفتح تحويل الطلاب بينهما بداية أغسطس

وزير التعليم
وزير التعليم
يستعد قطاع المعاهد الأزهرية ووزارة التربية والتعليم للإعلان عن ضوابط تحويل الطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم للعام الدراسي 2022/2023. وذلك في الفترة الزمنية من أول أغسطس ولمدة شهر.
وتضمنت الضوابط والشروط اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من الطلاب المنقولين للصف الثاني الابتدائي. والطلاب المنقولين إلى الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2022/2023م. مع عدم جواز التحويل بالمرحلة الثانوية بجميع صفوفها.
ويتم امتحان طلاب صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية في القدر المُقرر حفظه من القرآن الكريم شفويًّا على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم بالمعاهد الأزهرية. شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن سبعين في المائة. 
كما سيتم تحويل طلاب صفوف المرحلة الابتدائية المنقولين من الصف الثاني إلى السادس والأول والثاني والثالث المنقولين من المرحلة الإعدادية المقيدين بها للعام الدراسي 2022/2023 م بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية المرحلة الابتدائية التي تقدم بها للأزهر الشريف. 
وعند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم -للمدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات- ولمدارس الخاصة لغات. يشترط النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بجانب دراستهم لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى. 

روسيا: أعضاء الاتحاد الأوروبي أطلقوا النار على رؤوسهم بمسدس العقوبات

حرب روسيا وأوكرانيا
حرب روسيا وأوكرانيا

أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن التوقعات بشأن بداية أزمة بمنطقة اليورو بدأت تتحقق. لافتا إلى أن سعر صرف اليورو تعادل مع الدولار للمرة الأولى في نحو 20 عاما. متابعا: لأول مرة في 20 عاما تعادل سعر صرف اليورو والدولار. بدأت التنبؤات بشأن بداية أزمة في منطقة اليورو تتحقق.

وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي إن أعضاء الاتحاد الأوروبي أطلقوا النار على رؤوسهم بمسدس العقوبات. في إشارة إلى أن العقوبات الأوروبية ضد روسيا كان لها تداعيات كبيرة على الاقتصاد الأوروبي. إذ أسهمت في ارتفاع أسعار موارد الطاقة. وأضاف: “الآن يجنون الثمار المرّة لتراجع الإنتاج وتضخم أسعار المواد الغذائية وفقدان القدرة التنافسية لسلعهم. ويأتي ذلك في وقت ينتظرهم شتاء في مساكن جليدية دون غازنا”.

وأوضح أن التداعيات السلبية للعقوبات الأوروبية دليل على الطبيعة الخاطئة للغاية للعقوبات المفروضة على روسيا. متابعا أن العقوبات لا تُجدي. العقوبات تضر بالأوروبيين أنفسهم. اليورو يضعف.

ارتفاع طفيف في أسعار الذهب.. والجرام عيار 21 بـ985 جنيهًا

أسعار الذهب
أسعار الذهب

شهد سعر الذهب اليوم في مصر اليوم ارتفاعا طفيفا عقب الارتفاع الذي جاء بعد الانخفاض الذي سُجل خلال اليومين الماضيين. بعدما شهد المعدن الأصفر موجة الانخفاض الكبرى التي بدأت منتصف مايو 2022 واستمرت حتى الأيام الماضية.

وسجل عيار 24- 1175 جنيهًا (شراء) وسجل عيار 24 (بيع) 1160 بالإضافة لوضع زيادة بقيمة 45 جنيهًا على كل جرام.

الذهب عيار 21 في مصر سجل 985 جنيها (شراء) وسجل عيار 21 (بيع) 975 مع وضع ما بين 40- 60 جنيهًا على كل جرام.

وسجل عيار 18- 897 (شراء) وسجل عيار 18 (بيع) 887 بالإضافة لوضع زيادة بقيمة ما بين 80- 120 جنيهًا على كل جرام. فيما سجل سعر الذهب عيار 14 نحو 655 جنيها وسعر الجنيه الذهب 8050 جنيها.