في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: مشاورات بايدن مع محمد بن سلمان بدلًا من والده.. والسعودية تفتح مجالها للطيران الإسرائيلي.. ومصر تبحث عن عصابة مستريح جديدة

الأمن يتحرك ضد عصابة مستريح الساعات العالمية.. استولت على 120 مليون جنيه

أمرت جهات التحقيق في مصر بضبط وإحضار “مستريحي الساعات العالمية” في الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، وهم أم وثلاثة من أبنائها، استولوا على 120 مليون جنيه من ضحاياهم.

وكانت الأجهزة الأمنية التابعة لمديرية أمن الجيزة قد تلقت بلاغا من عدد من المواطنين بتعرضهم للنصب على يد أم وأبنائها الثلاثة والاستيلاء على مبالغ مالية تقدر بـ38 مليون جنيه من 6 أشخاص فقط تقدموا بالفعل ببلاغات حتى الآن. بينما هناك عدد آخر من المجنى عليهم لم يتقدموا. ذلك بإجمالي مبالغ 120 مليون جنيه.

وكشفت جهات التحقيق أن المبلغين أكدوا أن المتهمين جمعوا المبالغ بغرض الاتجار في الساعات القيّمة باهظة الثمن من الماركات العالمية. وذلك مقابل أرباح شهيرة 50 ألف جنيه شهرية لكل مليون جنيه. لكنهم توقفوا عن السداد منذ عدة أشهر بحجة تعرضهم للنصب واختفوا تماما بعد ذلك.

وأمرت جهات الحقيق في الشيخ زايد بضبط وإحضار جميع المتهمين في الواقعة. بالإضافة إلى طلب تحريات المباحث عن الواقعة.

مستجدات حادثة قتل صيدلي مصري برصاص امرأة سعودية

ينتظر جثمان صيدلي مصري قُتل على يد امرأة سعودية في منطقة تابعة لمحافظة الجوف في المملكة العربية السعودية إنهاء إجراءات تشريحه والتصريح بشحنه إلى مصر ليوارى الثرى بمسقط رأسه في المنوفية.

وقد تناقلت وسائل إعلام مصرية خلال الساعات الماضية حادثة مقتل الصيدلي المصري، حيث تبين أن مشادة كلامية اندلعت بين الصيدلي المصري وامرأة سعودية بعد رفضه إعطاءها مضادًا حيويًا لا يُصرف إلا بوصفة طبية، وفقًا لتعليمات وزارة الصحة السعودية.

الصيدلي المصري تعرض لإطلاق رصاص من الخلف

وأضافت الأنباء أن المواطنة السعودية توجهت بعد ذلك إلى سيارتها لتحضر مسدسها الخاص، وتدخل الصيدلية مرة أخرى وتطلق رصاصتين على حاتم في ظهره، ما تسبب له بتهتك بالرئة، ومفارقته الحياة بعد نقله للمستشفى.

وقد أعلنت وزارة الهجرة المصرية، في بيان، أنها تتابع الإجراءات القانونية لحادث مقتل الصيدلي المصري في السعودية، وأكدت أن السلطات المصرية تثق بـ”الإجراءات القانونية بالمملكة العربية السعودية”.

كما توجهت وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، بالعزاء لأهل الصيدلي. وأكدت “متابعة كافة الإجراءات القانونية للقضية وإجراءات شحن الجثمان”.

كما أضافت مكرم، خلال اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد “أن الشاب المصري قتل أثناء ممارسة عمله، وأن السفارة المصرية تحركت على الفور، وتقوم بدور كبير لتسريع إجراءات عودة الجثمان وضمان كافة الإجراءات القانونية، ومتابعة سير التحقيقات مع الجاني”.

نقابة الصيادلة: سنقدم الدعم اللازم لأسرة الصيدلي أحمد حاتم

كما نعت “نقابة الصيادلة في مصر” الصيدلي أحمد حاتم ماضي، وأكدت في بيان أنها “تتابع عن كثب إجراءات سير التحقيقات”، وأنها “ستقدم الدعم اللازم لأسرة الصيدلي”.

ومن جهة أخرى، أعلنت الجهات المختصة في المملكة السعودية أنها ألقت القبض على السيدة السعودية التي أطلقت النار على الصيدلي المصري. إلا أنها لم تكشف حتى الآن أية معلومات عن هويتها أو عن أسباب ارتكابها هذه الجريمة. واكتفت بالقول إنها “حاليًا قيد الاعتقال ويجري التحقيق معها”.

بايدن.. أول رئيس يزور السعودية برحلة مباشرة من إسرائيل

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية اليوم الجمعة في رحلة مثيرة للجدل. وذلك في إطار أول جولة له بالشرق الأوسط منذ توليه منصبه.

وكانت المحطة الأولى من جولته هي إسرائيل. حيث أجرى محادثات مع القادة الإسرائيليين. وتعهد بأن الولايات المتحدة “مستعدة لاستخدام جميع عناصر قوتها ” لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

ويجري بايدن يوم الجمعة محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة قبل أن يتوجه إلى السعودية.

وواجه بايدن انتقادات بسبب اجتماعه المزمع يوم السبت مع الزعيم الفعلي للمملكة، ولي العهد محمد بن سلمان، الذي اتهمته وكالات استخبارات أمريكية بالموافقة على قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في تركيا عام 2018. ونفى الأمير هذه المزاعم، فيما ألقى مدعون سعوديون باللوم على عملاء سعوديين “مارقين”.

وأثناء حملته لانتخابات الرئاسة في عام 2019، تعهد بايدن بجعل السعودية “منبوذة كما هي” لقتل خاشقجي الذي كان يعيش في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة واشنطن بوست.

ودافع بايدن عن زيارته قائلًا إن هدفه “كان إعادة توجيه العلاقات مع الرياض وليس قطعها”.

وسيصبح بايدن أول رئيس أمريكي يسافر مباشرةً إلى السعودية من إسرائيل، وهو ما ينظر إليه على أنه علامة صغيرة ولكنها مهمة على قبول الرياض المتزايد لإسرائيل بعد عقود من المقاطعة تضامناً مع الفلسطينيين.

السعودية ترفع قيود السفر عن جميع الشركات

وقبل ساعات من الرحلة، أعلنت السعودية أنها سترفع القيود المفروضة على “جميع” شركات الطيران التي تستخدم مجالها الجوي. ذلك في ما يبدو أنه بادرة انفتاح تجاه إسرائيل.

وقالت هيئة الطيران المدني السعودية في بيان بموقع تويتر أنه “تقرر فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء”.

وأضافت الهيئة أن القرار اتخذ “استكمالًا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث وتعزيزا للربط الجوي الدولي”.

ويرفع إعلان يوم الجمعة فعليًا القيود المفروضة على تحليق الطائرات المسافرة من وإلى إسرائيل.

وقالت الرياض مرارًا إنها ملتزمة بموقف الجامعة العربية المستمر منذ عقود بعدم إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل حتى يتم حل الصراع مع الفلسطينيين.

لكن المملكة لم تظهر أي معارضة عندما أقام حليفاها الإقليميان، الإمارات والبحرين، علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في عام 2020. قبل أن يتبعهما المغرب، بموجب ما يُعرف باتاقات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

البيت الأبيض يعلن رسميًا: بايدن يلتقي بن سلمان بدلًا من والده

وفي بيان هو الأول من نوعه، أكد البيت الأبيض، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي سيلتقي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ذلك دون حضور العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أثناء وجوده في جدة.

ووفقًا لبرنامج الزيارة، فلن يحضر العاهل السعودي سوى حوالي 30 دقيقة خلال الاجتماعات الثنائية، مساء الجمعة. وكان هذا متوقعًا بسبب صحة الملك. لكن هذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها البيت الأبيض بذلك علنًا. وسيواصل بايدن وولي العهد السعودي لقاءهما بعد مغادرة الملك.

وحاولت إدارة بايدن بعث رسالة إلى ولي العهد السعودي، في الماضي. حيث رتبت اتصالات هاتفية بين بايدن والعاهل السعودي بدلا منه لإجراء تواصل “مع النظير” مرة أخرى، كما قالت المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض جين بساكي في أوائل عام 2021.

والخميس، امتنع الرئيس الأمريكي  عن الالتزام بأنه سيناقش مقتل الصحفي جمال خاشقجي مع القادة في السعودية. وقال بدلًا عن ذلك إنه “دائما” ما يناقش قضايا حقوق الإنسان، وأن وجهة نظره بعملية القتل “واضحة بشكل مطلق”.

وأضاف بايدن: “دائما ما أناقش حقوق الإنسان لكن موقفي من خاشقجي كان واضحًا جدًا، إذا لم يفهم أحد ذلك في السعودية، أو في أي مكان آخر، فهو لم يكن موجودًا لفترة طويلة”.

وقال بايدن إن سبب ذهابه إلى السعودية “أكثر شمولًا”. وإنه يقوم بهذه الزيارة لتحقيق المصالح الأمريكية. ونوه إلى أنه سيلتقي عددًا من قادة دول الشرق الأوسط، ومجلس التعاون الخليجي أثناء وجوده في السعودية. وأكد أن لديه الفرصة لإصلاح “خطأ” ما وصفه بأنه “تهرب من تأثير أمريكا في الشرق الأوسط”. ذلك في إشارة أخرى إلى إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.