يحل النادي الأهلي ضيفًا ثقيلًا على نظيره بيراميدز باستاد الدفاع الجوي، مساء اليوم السبت في قمة الجولة 25 من الدوري المصري الممتاز، في مباراة لا تعرف القسمة على اثنين فلابد أن يفوز أحدهما للاستمرار في صراع اللقب الذي يشاركهم فيه بقوة نادي الزمالك.

ويحتل الأهلي المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 48 نقطة من 22 مباراة، متخلفًا بفارق 6 نقاط عن الزمالك صاحب المركز الأول بـ24 مباراة ونقطتين عن بيراميدز صاحب المركز الثاني بنفس رصيد المباريات أي بزيادة لقائين عن الأحمر، ما يعني أن فوز الشياطين الحمر اليوم يصعد به إلى الوصافة ويزيد الضغط على الزمالك المتصدر.

كما يسعى الأهلي لتأكيد تفوقه على بيراميدز بعد فوزه في مباراة الذهاب التي أقيمت في مارس الماضي ضمن الجولة الثامنة بثلاثية نظيفة، بينما يأمل الفريق السماوي في رد اعتباره، ولذلك نستعرض 4 دوافع تحرك المارد الأحمر لتحقيق الفوز على منافسه اللدود منذ تغيير ملكيته من الأسيوطي لبيراميدز.

اقرأ أيضًا.. بعد عقود فيتوريا وسواريش.. لماذا سيطرت مدرسة البرتغال على تدريب المصريين؟

سواريش تحت النظر

بعدما نال فترة كافية إلى حد ما حوالي 7 أيام قبل مباراة فيوتشر الأخيرة، استطاع المدرب البرتغالي الجديد ريكاردو سواريش من تطبيق بعض أفكاره وتحفيظها للاعبيها وظهر أغلبها في مباراة فيوتشر الثلاثاء الماضي بالدوري العام وفاز الأحمر برباعية نظيفة وبأداء وشكل رائع، طبق خلاله الضغط العالي بامتياز وكان كل اللاعبين في حركية دائمة دون توقف مع عدد تمريرات كثيرة وزيادة عددية في خط الهجوم ومنطقة دفاع الخصم و تسديدات من خارج الصندوق.

وكلها أمور فنية جيدة وجديدة على الأهلي لم تكن متواجدة من قبل ولشهور عديدة، ما يعني أن سواريش وجهازه يعملون بجد وبدأت بشائر ثمار هذا الجهد تظهر على أداء الفريق وتغير شكله الفني تمامًا، مع أخذ اللاعبين فترة أطول للاستشفاء والراحة من الإرهاق الذي يضربهم ويعانون منه منذ فترة طويلة لتلاحم المباريات والبطولات دون راحة.

كل ما سبق يجعل الأنظار كلها تتجه نحو سواريش في مباراة بيراميدز كونها الاختبار الحقيقي الأول له مع الأهلي، وهل أداء ونتيجة مباراة فيوتشر كانت محض الصدفة أم نتيجة عمل فعلي وسيكرر الأحمر نفس الأداء والشكل في مباراة بيراميدز ليؤكد أنه على الطريق الصحيح، وهو أكبر دافع للمدرب الجديد واللاعبين لإثبات عودة الأهلي بعبعًا من جديد للكل ومن ثم المنافسة والفوز بلقب الدوري وكأس مصر والسوبر.

سواريش في مباراة فيوتشر

صراع الصدارة لا يبتعد

بلا شك دافع آخر قوي وهو صراع الصدارة وكما ذكرنا أن الفوز يعني ارتقائه للوصافة وتخطي بيراميدز نفسه، أي أن المباراة بمثابة 6 نقاط كاملة وليست 3 نقاط كما هو المعتاد، وبكل تأكيد سيبذل الأهلي كل جهوده للفوز بها وتكرار نتيجة الذهاب والفوز مرة أخرى.

في نفس السياق، تمثل المواجهة بينهما صراع بين أقوى هجوم بالدوري وثاني أقوى دفاع، حيث أن الأهلي يعتبر صاحب أقوى هجوم في المسابقة المحلية حتى الآن برصيد 48 هدفًا رغم أنه مازال لديه مباراتين مؤجلتين، بفارق 6 أهداف عن الزمالك صاحب المركز الثاني بالقائمة.

وسجل الأهلي أهدافًا في الدوري المصري هذا الموسم بمعدل 2.18 هدف في المباراة الواحدة، في المقابل سجل بيراميدز 38 هدفًا فقط أي أقل بـ10 أهداف كاملة عن منافسه الأهلي، وبمعدل 1.58 هدف في المباراة الواحدة.

أما على مستوى الدفاع، فإن بيراميدز يتفوق على الأهلي إذ يعتبر ثاني أقوى دفاع في المسابقة بعدما تلقت شباكه 17 هدفًا، علمًا بأن فاركو صاحب أفضل دفاع بـ16 هدفًا رغم أن الفريق السكندري يحتل المركز الثامن على مستوى النقاط بجدول الترتيب.

ويتفوق بيراميدز على الأهلي، ثالث أقوى دفاع في الدوري المصري حيث تلقت شباكه 18 هدفًا، فيما يعتبر النادي الأزرق ثاني أكثر الفرق تحقيقًا للانتصارات بـ15 انتصارًا، حيث يأتي في المركز الثاني بعد الزمالك صاحب الـ17 انتصارًا، أما الأهلي فحقق 14 انتصارًا في المركز الثالث، في المقابل فإن الأحمر هو الأقل تعرضًا للهزائم إذ تعرض لهزيمتين فقط، مقابل 4 هزائم لكل من بيراميدز والزمالك.

الأهلي بمن حضر

مرة أخرى يجد الشياطين الحمر أنفسهم في مأزق كبير بغياب عدد ضخم من نجومه الأساسية بسبب لعنة الإصابات المختلفة، حيث يفتقد الأحمر لجهود ثمانية لاعبين أمام بيراميدز.

بعدما تأكد غياب كل من أكرم توفيق وعمار حمدي وميكيسوني وبيرسي تاو ومحمود وحيد وحسين الشحات وطاهر محمد طاهر ومحمد هاني بسبب الإصابة، وهو عدد ضخم جعل مركز الجناح الأيمن بلا أي لاعب بعد إصابة رباعي معتاد أن يلعب به، ليدخل الأهلي بلاعبه الشاب زياد طارق فقط في هذا المركز.

وعكف الجهاز الفني على وضع الخطة المناسبة لمباراة بيراميدز من خلال منح تعليمات للاعبيه بضرورة التحكم في الكرة أطول وقت ممكن، واسترجاعها في أسرع وقت حال قطعها من قبل لاعبي الفريق السماوي.

وضرورة تنويع طرق اللعب في الاختراق عن طريق التمريرات القصيرة والتحرك بدون كرة واللعب بين خطوط الخصم، من أجل الوصول إلى المرمى وتحقيق الهدف المراد من هذه المواجهة.

استمرار التفوق على بيراميدز

يسعى الأحمر لمواصلة التفوق على بيراميدز بالفترة الأخيرة، حيث التقى الفريقان من قبل في 14 مباراة سابقة، بواقع 11 بالدوري و3 بكأس مصر، وحقق النادي الأهلي الفوز في 6 مواجهات، بينما بيراميدز فاز في 4 مباريات، وحسم التعادل نتيجة 4 لقاءات.

ولم ينجح الأهلي في الفوز على بيراميدز بكأس مصر، سوى مرة وحيدة في المباراة التي جمعتهما الشهر الماضي، ضمن منافسات كأس نسخة 2020-2021، والتي شهدت فوز الأحمر بهدفين مقابل هدف.

وطيلة الـ14 مباراة التي جمعت الأهلي وبيراميدز، بدا واضحًا التفوق الهجومي لأبناء القلعة الحمراء، حيث سجل لاعبي الأحمر 17 هدفًا واستقبلت شباكهم 9.

وتقابل الفريقين 3 مرات ضمن منافسات بطولة كأس مصر، نجح بيراميدز في تحقيق الفوز مرتين بربع نهائي كأس مصر عامي 2018، و2019، بينما فاز الأهلي في ربع نهائي نسخة 2020.