في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: الرئيس السيسي يصل إلى المملكة العربية السعودية، والسعودية والولايات المتحدة تؤكدان أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية، ومتحور جديد من فيروس كورونا.

الرئيس السيسي يصل إلى السعودية للمشاركة في “قمة جدة”

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في “قمة جدة” والتي ستجمع قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية”.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

تأتي مشاركة الرئيس في قمة جدة في إطار حرص مصر على تطوير المشاركة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية على نحو يلبي تطلعات ومصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة، ويعزز من الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، وكذلك التشاور والتنسيق بشأن مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، فضلا عن تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة مع جميع الدول المشاركة بالقمة.

وسيعقد الرئيس السيسي عددا من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين في قمة جدة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية معهم، وكذا مناقشة أخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

السيسي يصل إلى جدة

السعودية والولايات المتحدة تؤكدان أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية خلال العقود القادمة

أكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على أهمية توسيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خلال العقود القادمة؛ بهدف تعزيز مصالحهما ورؤيتهما المشتركة نحو شرق أوسط يسوده الاستقرار والازدهار والأمن والسلام.

المملكة العربية السعودية والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، بالرئيس جو بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، خلال زيارته الرسمية الحالية إلى المملكة.

وقرر الجانبان – وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس” – توسيع وتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات التي نوقشت في هذا الاجتماع، قبل الحوار الاستراتيجي السنوي المقبل بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، والذي سيعقد في المملكة في وقت لاحق من هذا العام.

واستعرضت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية – في البيان المشترك عقب جلسة مباحثات جمعت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية والأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، بالرئيس الأمريكي جو بايدن – العلاقات التاريخية والشراكة بين الجانبين، والتي تأسست منذ ما يقرب من ثمانية عقود.

الملك سلمان والرئيس الأمريكي

رصد سلالة جديدة سريعة الانتشار من أوميكرون في أمريكا

سلالة جديدة من فيروس كورونا في الولايات المتحدة

تشهد مقاطعة لوس أنجليس الأمريكية بالفعل قفزة في حالات الإصابة بفيروس كورونا بفعل السلالة الفرعية “بي أيه.5” من المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، كما تم رصد سلالة مقلقة أخرى محليا، تثير قلقا في الهند.

وتتم متابعة السلالة “بي أيه-2-75” من جانب منظمة الصحة العالمية. وحتى الخميس الماضي، تم رصد ست حالات إصابة في الولايات المتحدة، من بينها اثنتان في ولاية كاليفورنيا، مع وجود احداهما في مقاطعة لوس أنجليس، وفقا لمديرة الصحة بالمقاطعة، باربرا فيرير.

وقالت فيرير خلال ايجاز صحفي إنها “تبدو أن لها تحورات إضافية تسهل من الانتشار وتتجنب المناعة”. وأضافت أنها “تنتشر سريعا إلى حد ما في أنحاء الهند”.

ويستكشف العلماء ما إذا كان ظهور السلالة “بي أيه-2-75” يمكن في نهاية المطاف أن يطيل أو يؤدي إلى تفاقم انتشار الموجة الحالية التي تغذيها سلالة “بي أيه.5″، التي تنتمي أيضا إلى عائلة أوميكرون والتي تتسم بأنها شديدة العدوى.

بايدن: قضية مقتل خاشقجي نٌوقشت أثناء الاجتماع مع بن سلمان

جمال خاشقجي

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه أثار قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أثناء اجتماعه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في السعودية. ويزور بايدن السعودية من أجل إعادة ضبط العلاقات بين البلدين بعد تعهداته بأن يجعل السعودية “منبوذة” بسبب ملف حقوق الإنسان.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن قضية قتل خاشقجي “مهمة للغاية” له وللولايات المتحدة.

لكنه أشار إلى أن البلدين توصلا إلى اتفاق حول قضايا أخرى. ووجهت المخابرات المركزية الأمريكية اتهامات لولي العهد السعودي بأنه سمح بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

لكن محمد بن سلمان ينفي تلك المزاعم، كما ألقى النائب العام السعودي اللوم في ارتكاب تلك الجريمة على من وصفهم “بعناصر مارقة” من السعودية.

الحر الشديد: إعلان حالة طوارئ العامة في بريطانيا بسبب موجة الحر

أُعلنت حالة الطوارئ العامة في بريطانيا بعد صدور إنذار، من الدرجة الحمراء، لأول مرة، من موجة حرارة شديدة تضرب البلاد، وتوقع وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

ويشمل هذا التحذير العالي لمكتب الأرصاد الجوية البريطاني منطقة لندن ومانشستر ويورك ليومي الاثنين والثلاثاء، وهذا يعني أن هناك خطر على الحياة وأن الروتين اليومي يجب أن يتغير.

ومن المحتمل وضع قيود على السرعة على خطوط السكك الحديدية، كما سيتم إغلاق بعض المدارس مبكرا وإلغاء بعض مواعيد المستشفيات.

وعلى الطرقات، تخطط السلطات مساعدة السائقين بعد تحذير مركز الأنشطة الإقليمية من أن المزيد من السائقين سيحتاجون إلى المساعدة مع ارتفاع درجة حرارة السيارات. وفي الوقت نفسه، أُلغيت خمسة سباقات للخيول يومي الاثنين والثلاثاء بسبب درجات الحرارة المتوقعة.