في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. أهمها انعقاد قمة جدة للتنمية والأمن في السعودية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وديون مصر الخارجية تصل إلى 157.8 مليار دولار، و موعد إصدار الـ20 جنيهًا البلاستيك.

السيسي يطرح رؤية من 5 محاور لقضايا المنطقة في قمة جدة للأمن والتنمية

السيسي يلقي كلمة مصر في قمة جدة

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة خلال قمة جدة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس السيسي، في كلمته: الأزمات العالمية والإقليمية المتفاقمة وازدادت حدتها، كجائحة كورونا، وتغير المناخ، وأمن الغذاء، وتفشي النزاعات المسلحة دوليًا وإقليميًا، والتي ألقت بظلالها على البشرية بأكملها، ومن بينها المنطقة العربية التي تعاني من تحديات سياسية وتنموية وأمنية جسيمة بما فيها مخاطر انتشار الإرهاب، على نحو يطال استقرار شعوبنا، ويهدد كذلك حقوق الأجيال القادمة، وباتت أمتنا تتساءل بشكل مشروع عما لدينا من أدوات وما نقوم به من إجراءات من أجل التصدي لهذه التحديات، وعن مصير الأزمات الممتدة التي تعيشها منطقتنا العربية منذ أكثر من عقد، وآفاق تسوياتها.

وأضاف الرئيس: يتعين علينا في ذلك السياق أن تكون لدولنا ومنطقتنا إسهاماتها الملموسة في صياغة حلول دائمة غیر مرحلية لتلك التحديات المعاصرة على أسس علمية وواقعية، وهو ما نعمل في مصر على تحقيقه انطلاقًا من إيماننا بأن للجميع هوية واحدة وهي الانتماء للإنسانية، فلم يعد مقبولًا أن يكون من بين أبناء أمتنا العربية، صاحبة التاريخ المجيد والإسهام الحضاري الثري والإمكانات والموارد البشرية الهائلة، من هو لاجئ أو نازح أو متضرر من ويلات الحروب والكوارث، أو فاقد للأمل في غد أفضل.

وتابع الرئيس السيسي: لقد حان الوقت لكي تتضافر جهودنا المشتركة لتضع نهاية لجميع الصراعات المزمنة والحروب الأهلية طويلة الأمد التي أرهقت شعوب المنطقة، واستنفدت مواردها وثرواتها في غير محلها، وأتاحت المجال لبعض القوى للتدخل في الشئون الداخلية للدول العربية، والاعتداء العسكري غير المشروع على أراضيها، والعبث بمقدراتها ومصير أجيالها، من خلال استدعاء نزاعات عصور ما قبل الدولة الحديثة من عداءات طائفية وإثنية وعرقية وقبلية، لا غالب فيها ولا مغلوب، وبما أدى لانهيار أسس الدولة الوطنية الحديثة وسمح ببروز ظاهرة الإرهاب ونشر فكره الظلامي والمتطرف.

ديون مصر الخارجية ترتفع بنسبة 8.4% في الربع الأول من 2022

شهد الدين الخارجي لمصر ارتفاعا جديدا في الربع الأول من 2022 حيث سجل 157.8 مليار دولار في نهاية مارس الماضي، مقابل 145.592 في نهاية ديسمبر الماضي.

وبلغت نسبة الارتفاع في الدين الخارجي لمصر في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 8.4 بالمئة بحسب البيانات المنشورة يوم السبت على الموقع الرسمي للبنك الدولي.

وشهد الدين الخارجي لمصر معدلات ارتفاع متسارعة في السنوات الماضية، حيث بلغ في الربع الأول من العام الماضي 134.841 مليار دولار، أي أنه ارتفع خلال عام بقيمة 22.841، وبنسبة حوالي 17 بالمئة.

وبلغ الدين الخارجي لمصر 111.292 مليار دولار في الربع الأول من 2020 بفارق 46.508 مليار دولار عن مستواه في الربع الأول من 2022.

وتعاني الموازنة العامة للدولة في مصر من أعباء الدين العام (الخارجي والمحلي) حيث تبلغ أعباء الدين حوالي 54 بالمئة من إجمالي استخدامات الموازنة العامة.

النقض الإيطالية تؤيد حفظ التحقيقات في تورط أربعة ضباط مصريين في قتل جوليو ريجيني

جوليو ريجيني

أيدت محكمة النقض في روما، حكمًا يقضي بعدم جواز المضي قدمًا في المحاكمة غيابيًا لأربعة ضباط أمن مصريين متهمين باختطاف وقتل طالب الدكتوراه الإيطالي، جوليو ريجيني، عام 2016 ، وفقًا لوكالة أسوشيتدبرس.

واعتبرت المحكمة أنه في ظل عدم تعاون مصر في إتمام عملية إخطار المتهمين رسميًا بتوجيه الاتهام لهم، لا يمكن إثبات أن المتهمين الأربعة على علم بالمحاكمة.

يأتي هذا بعد أن أسقطت النيابة العامة الاتهامات وأوقفت التحقيقات في الواقعة.

موعد إصدار الـ20 جنيهًا البلاستيك في مصر لأول مرة

قال خالد فاروق، وكيل المحافظ لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، إن إصدار عملة 20 جنيهًا المصنوعة من البلاستيك سيكون بنهاية العام الجاري وبحد أقصى أول العام المقبل، بعد الانتهاء من التصميمات والموافقات النهائية لها.

وكان البنك المركزي طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية المصنوعة من مادة (بوليمر) الشهر الجاري بعد استخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية لمواكبة أحدث القياسات العالمية والتكنولوجية في تأمين وطباعة العملة المتداولة، وفقا لبيان سابق من البنك.

وأوضح فاروق في فئة 20 جنيهًا البلاستيكية سيراعي خلال تصميمها لتكون بطريقة (برايل) لأصحاب ذوي الهمم وذلك ضمن مجهودات الدولة والمركزي في تعزيز انخراطهم بالمجتمع.

مصر تبلغ الأمم المتحدة بتعليق مشاركة قواتها في بعثة حفظ السلام في مالي

أبلغت مصر الأمم المتحدة، بتعليق مشاركة قواتها في بعثة حفظ السلام في مالي مؤقتًا بداية من منتصف أغسطس المقبل، وذلك بعد أن قتل سبعة من جنودها في هجمات على البعثة منذ بداية العام الجاري، بحسب تصريحات لنائب المتحدث الرسمي للمنظمة الأممية فرحان حق، أمس، أكد فيها أن المصريين لن ينسحبوا من القوات.

وأنشئت البعثة المعروفة باسم “مينوسما” بقرار مجلس الأمن رقم 2100 الصادر في أبريل 2013 لدعم العمليات السياسية والحد من سيطرة مجموعات جهادية تابعة لتنظيم القاعدة الذي تواجهه مالي منذ عام 2012، وتضم 12 ألفًا و600 جندي عسكري وشرطي.

وزير التعليم العالي يكشف حقيقة تخصيص مستشفيات عزل جديدة

أزمة كورونا في مصر

نفى وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، خالد عبد الغفار، إعادة تخصيص مستشفيات لعزل مرضى فيروس كورونا، قائلًا في تصريحات تلفزيونية، إن أعداد الإصابات والوفيات اليومية بكورونا لا ترقى لتخصيص مستشفى أو أكثر لها، ومؤكدًا بالوقت نفسه جاهزية القطاع الصحي حال إذا استدعى الأمر.

وأوضح أن نسب إشغال مرضى كورونا في الأقسام الداخلية للمستشفيات لا تزيد عن 3% حاليًا، وفي الرعايات إلى 12%، فضلًا عن أن نسب إشغال الأسرة المزود بها أجهزة تنفس صناعي لا تتجاوز 4%، مشيرًا إلى أن متوسط وفيات كورونا يوميًا مستقر خلال الشهور الماضية عند أريعة أو خمسة مرضى يوميًا، فيما يبلغ متوسط الإصابات بين 34 و35 إصابة.