بعنوان “الخليج في أسبوع“، يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية. التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي. منها: قادة الخليج ومصر والأردن والعراق يشاركون في قمة جدة. بايدن يلتقي الكاظمي ويناقش “ديمقراطية العراق”. رئيس المجلس اليمني يلتقي بلينكن في جدة. والمدينة المنورة تستقبل أكثر من 57 ألف حاج.

السعودية والولايات المتحدة تؤكدان أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية

أكدت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على أهمية توسيع الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خلال العقود القادمة. بهدف تعزيز مصالحهما ورؤيتهما المشتركة نحو شرق أوسط يسوده الاستقرار والازدهار والأمن والسلام.

وجاء في بيان مشترك، صدر عقب جلسة مباحثات جمعت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده. بالرئيس الأمريكي جو بايدن – وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس” – أن الجانبان قررا توسيع وتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات، وذلك قبل الحوار الاستراتيجي السنوي المقبل، والذي سيعقد في المملكة في وقت لاحق من هذا العام.

وأكد الجانبان على الدور المحوري للشراكة التاريخية بينهما في تعزيز الرخاء والاستقرار في المنطقة “حيث إن الشراكة السعودية الأمريكية كانت حجر الزاوية للأمن الإقليمي على مدى العقود الماضية”، وشدّدا على أن البلدين “يتشاركان الرؤية ذاتها نحو منطقة مترابطة مع العالم يسودها الأمن والاستقرار والازدهار”.

كما أكدا على أهمية حل النزاعات الدولية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، وتخفيف الأزمات الإنسانية عن طريق تقديم الدعم الاقتصادي والمالي لدول المنطقة الأكثر احتياجًا، مشددين على أهمية مبدأ السيادة والسلامة الإقليمية، وضرورة دعم حكومات المنطقة التي تواجه خطر الإرهابيين أو الجماعات التابعة والمدعومة من قوى خارجية.

ورحب الجانبان بتمديد صلاحيات تأشيرات السياحة والعمل لمدة 10 سنوات. لتشجيع العلاقات بين الشعبين والتعاون الاقتصادي.

قادة الخليج ومصر والأردن والعراق يشاركون في قمة جدة

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعدد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي، إلى مطار جدة بالمملكة العربية السعودية. للمشاركة في “قمة جدة للأمن والتنمية”. والتي تضم أيضا الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقادة العراق، والمملكة الأردنية

ومن المقرر أن تبحث القمة المستجدات الإقليمية والدولية. وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه. ونقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، أن الرئيس بايدن سيبحث القدرات الصاروخية والدفاعية المتكاملة في قمة جدة، كما سيعلن عن تمويل بمليار دولار للأمن الغذائي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أثناء حديثه مع الصحفيين على متن طائرة الرئاسة من إسرائيل إلى جدة، إنّه خلال اجتماع القمة سيمكّن بايدن من “طرح رؤيته واستراتيجيته بوضوح وبشكل موضوعي” والمتعلقة بالانخراط الأمريكي في الشرق الأوسط، مضيفًا “إنه عازم على ضمان عدم حدوث فراغ في الشرق الأوسط” تملأه الصين وروسيا.

بايدن يلتقي الكاظمي ويناقش “ديمقراطية العراق”

اجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، على هامش مشاركة كلا منهما في “قمة جدة للأمن والتنمية”، والتي تعقد اليوم.

وقال الرئيس الأمريكي إنه يريد “دعم الديمقراطية” في العراق، وسط تصاعد التوتر السياسي بين أطراف الحكومة العراقية، بعد قرار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بانسحاب جميع نواب حزبه من البرلمان، أي حوالي ربع أعضاء البرلمان العراقي، بعد أن فشلت محاولاته في تشكيل حكومة خالية من الأحزاب المدعومة من إيران.

وتحدث الكاظمي عن “العلاقة الاستراتيجية والودية” بين الولايات المتحدة والعراق، وقدم الشكر للولايات المتحدة على تقديم الدعم لمحاربة الجماعات الإرهابية. حيث يقدر أن نحو 2500 جندي أمريكي ما زالوا في العراق لدعم قتال البلاد ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني يلتقي بلينكن في جدة

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي، اليوم السبت، في مدينة جدة، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مستجدات الأوضاع اليمنية، والجهود الرامية إلى إحلال السلام، والاستقرار في البلاد، واستعادة زخم التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

وتطرق الاجتماع -وفقا لوكالة الأنباء اليمنية- للعلاقات التاريخية بين البلدين، والدعم الأمريكي المطلوب للإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، وإعادة بناء المؤسسات التي دمرتها حرب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

المدينة المنورة تستقبل أكثر من 57 ألف حاج بعد أدائهم فريضة الحج

كشفت إحصائية وزارة الحج والعمرة السعودية لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، عن وصول 57 ألفا و206 حجاج من جنسيات متعددة إلى المدينة المنورة حتى مساء أمس، بعد أدائهم مناسك الحج.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم السبت، 16 يوليو/ تموز 2022. أن الإحصائية أوضحت أن مركز الهجرة بالمدينة المنورة استقبل 52 ألفا و448 حاجا، قدموا برا بواسطة الحافلات، كما وصل 1296 حاجا عبر قطار الحرمين السريع، بينما استقبل مركز حجاج البر 3432 حاجا بعد الحج.

وأشارت الإحصائية إلى أن أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم، تقدمهم حجاج باكستان بواقع 10162 حاجا ثم بنجلاديش بعدد 8511 حاجا، ثم مصر بعدد 4777 حاجا، ثم اليمن 4197 حاجا، ثم تركيا بعدد 3663 حاجا، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 50 ألفا و334 حاجا يوم أمس.

وطبقا للإحصائية فقد غادر 6872 حاجا المدينة المنورة بعد الحج من ببنهم 5630 حاجا غادروا جوا عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.

وتواصل وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة تنفيذ أعمالها الرقابية لموسم الحج هذا العام، وقد شملت تنفيذ 652 زيارة لتقييم مساكن الحجاج ومباشرة 1939 عملية تفويج على السكن وإرشاد 921 حاجا تائهين في مواقع الخدمة، إضافة إلى تنفيذ 41 زيارة لتفقد الحالة الصحية لحجاج في المستشفيات، إلى جانب 287 زيارة ميدانية لتقييم أداء مقدمي الخدمات في مختلف محاور الخدمة.