في أواخر عام 2020 حاولت روسيا الاتفاق مع السودان لتأسيس قاعدة لوجستية بحرية خاصة بها على ساحل البحر الأحمر شرق البلاد. تضم 300 جندي وموظف إضافة إلى سفن مزودة بتجهيزات نووية.

جاء اقتراح إنشاء هذه القاعدة بموجب اتفاقية بين السودان وروسيا تهدف إلى “الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة وعدم استخدامها في أغراض دفاعية ضد الدول الأخرى”.

لكن وفق ما جاء في مسودة الاتفاقية يمكن استخدام القاعدة المزمعة في الإصلاحات وتجديد الإمدادات لأفراد طاقم السفن الروسية. فيما يحق للجانب السوداني استخدام منطقة الإرساء بالاتفاق مع الجهة المختصة من الجانب الروسي. وكذلك نصت المسودة على إمكانية بقاء أربع سفن حربية كحد أقصى في القاعدة. بما في ذلك السفن البحرية المزودة بنظام الدفع النووي بشرط مراعاة معايير السلامة النووية والبيئية.

في الوقت نفسه كان الأمريكيون يراقبون الصفقة وخطواتها بحذر بالغ. حيث ستمنح هذه الاتفاقية روسيا موطئ قدم استراتيجي على البحر الأحمر. الذي يضم ما يقرب من 30% من حركة الحاويات في العالم لكل منهما.

كما خشي المسئولون الأمريكيون من أن موسكو قد تستخدم هذه القاعدة لاستعراض قوتها في مناطق أبعد في المحيط الهندي.

بعد عامين من التوقيع على مسودة الاتفاق بدا أن طموحات روسيا البحرية في البحر الأحمر تتعارض مع التفاعلات المعقدة داخل القيادة العسكرية السودانية. التي هيمنت على السلطة في أعقاب انقلاب أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

فرغم أن نائب رئيس المجلس الجنرال محمد حمدان دقلو -المعروف باسم حميدتي- قد احتضن موسكو فإن الجنرال عبد الفتاح البرهان -رئيس مجلس السيادة السوداني- سعى إلى تجنب تنفير الغرب وحلفائه الرئيسيين الآخرين في المنطقة. بما في ذلك مصر التي ترفض القواعد العسكرية على أراضيها أو قرب محيطها.

اقرأ أيضا: صراع النفوذ بين روسيا وأمريكا في السودان.. لمن الغَلبة؟

وفقًا لمسئولَيْن استخباراتيين أمريكيين تحدثا إلى Foreign Policy بشرط عدم كشف هويتهما. فقد تراجعت آمال موسكو في إنشاء القاعدة البحرية في بورتسودان.

ونقلت المجلة الأمريكية عن أحد رجلي المخابرات قوله: “إنهم -يقصد السودانيين- مترددون جدًا في منحهم الوصول إلى هذا الميناء. يواصلون المحاولة والتأخير والقيام بتكتيكات التأخير”.

وأضاف: “نرى أنه من غير المرجح أن يتم إبرام صفقة بورتسودان في أي وقت في المستقبل القريب. وأن روسيا من المحتمل أن تبحث عن خيارات أخرى إذا لم ينجح ميناء بورتسودان”.

التوغل الروسي في أفريقيا

التوغل الروسي في أفريقيا
التوغل الروسي في أفريقيا

حققت روسيا نجاحات كبيرة في أفريقيا في السنوات الأخيرة كجزء من طموحات الرئيس فلاديمير بوتين لتوسيع نفوذ بلاده العالمي “رغم قوتها الناعمة المتضائلة واقتصادها الضعيف”. كما ذكر تقرير المجلة. وحتى مع قيام موسكو بصب مواردها العسكرية في غزوها لأوكرانيا. فقد وسعت من انتشارها في المناطق غير المستقرة ومناطق الصراع في أفريقيا. بما في ذلك مالي وليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى.

وأوضح التقرير أن روسيا “استفادت من مبيعات الأسلحة وحملات التضليل وشركة فاجنر للمرتزقة -التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها وكيل للجيش الروسي- مما يمنح الكرملين تأثيرًا خارجيًا بالنسبة لاستثماراته الأجنبية المباشرة الصغيرة في القارة”.

وفي جلسة استماع للجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي الخميس الماضي أوضح جوزيف سيجل -مدير الأبحاث في مركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية- أنه “يمكن القول إن روسيا اكتسبت نفوذًا في أفريقيا على مدى السنوات العديدة الماضية أكثر من أي جهة خارجية أخرى”.

كما تحدث إلى Foreign Policy موضحًا أن تذبذب المناقشات بشأن القاعدة بسبب ما يحاول الجيش السوداني القيام به وهو “اللعب مع جميع الأطراف” -وفق تعبيره.

وأضاف: “إنهم يريدون مغازلة الروس لكن في الوقت نفسه أعتقد أن الجيش يدرك أن الروس لا يجلبون الكثير. وأن أي أموال وأي رأس مال استثماري يجب أن يأتي من الحصول على المانحين الغربيين مرة أخرى على متن الطائرة”. فيما نقل التقرير عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله: “المضي قدمًا في مثل هذه الاتفاقية البحرية أو أي شكل آخر من أشكال التعاون الأمني ​​مع روسيا. سيعزل النظام العسكري السوداني ويقوض الاستقرار في القرن الأفريقي ومنطقة البحر الأحمر”.

انتصار صغير للولايات المتحدة

بدأت المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوداني السابق عمر البشير حول التفاوض على وجود بحري روسي محتمل في السودان عام 2017. وبعد الإطاحة بالبشير عام 2019 تم تجميد الصفقة. في الوقت الذي سعت فيه حكومة انتقالية إلى إنهاء التدخلات الدولية في البلاد.

وفي أواخر عام 2020 بدا أن موسكو توقع وتنشر من جانب واحد نسخة من اتفاقية إنشاء القواعد -التي تبلغ مدتها 25 عامًا- في محاولة واضحة لإجبار السودان على ذلك. لكن قائد الجيش السوداني -الفريق محمد عثمان الحسين- قال في يونيو/حزيران 2021 إن الصفقة “قيد المراجعة”. مشيرًا إلى أن المجلس التشريعي -وهو الهيئة المسئولة عن الموافقة على مثل هذه الإجراءات خلال الحكومة الانتقالية- لم يتم تشكيلها بعد.

لذلك، يشير التقرير -الذي اعتمد على آراء محللين وشخصيات في مجتمع الاستخبارات الأمريكي- إلى أن هذه “الانتكاسة” بين موسكو والخرطوم تعتبر “انتصارًا صغيرًا محتملًا للولايات المتحدة”. في الوقت الذي تسعى فيه إلى الحد من تأثير أكبر منافسيها الجيوسياسيين في أفريقيا. حيث تسعى روسيا والصين إلى توسيع نفوذهما من خلال تعميق التعاون الأمني ​​مع الحكومات الأفريقية. والتي تخشى بدورها أن يتم تصويرها كبيادق في منافسة جيوسياسية بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

اقرأ أيضا: البعثة الأممية في السودان “يونيتامس”.. آلية حل يعترضها العسكر وقوى دولية

فاجنر.. الذراع الروسية في السودان

نشاط فاجنر الروسية في السودان
نشاط فاجنر الروسية في السودان

في عام 2018 أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف محادثات مع نظيره الإريتري عثمان صالح حول إنشاء مركز “لوجيستي” على الساحل الإريتري. ظاهريًا كان هذا المركز للزراعة والتجارة. لكنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعاون عسكري أوثق.

وقتها قال مسئول استخباراتي أمريكي رفيع: “هذا على الأرجح ليس شيئًا يجب القيام به غدًا. هذا وصول استراتيجي طويل المدى. شيء يحاولون الوصول إليه. لذلك قد يكون هناك نهج الانتظار والترقب”.

وفي وقت سابق تحدثت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي للشئون الأفريقية شيدي بلايدن عن “التوغل الروسي في القارة السمراء”. وقالت: “يدرك خصومنا جيدًا الإمكانات الاستراتيجية لأفريقيا. ويكرسون الموارد والوقت لتعزيز شراكاتهم في القارة”. بينما أوضح مسئول في الشئون الأفريقية -لم يذكر التقرير اسمه- أمام لجنة بمجلس الشيوخ خلال جلسة استماع الثلاثاء الماضي أنه “كجزء من مشاركتها تقدم روسيا -والصين- روتينيا مواد تدريبية ودفاعية لدول أفريقيا”.

وركز جزء من التقرير الأمريكي على شركة “فاجنر” التي تعتبر الذراع الروسية في القارة. حيث أشار إلى أنه تم إرسال مرتزقة ونشطاء سياسيين مرتبطين بروسيا عبر أفريقيا عن طريق الشركة. والتي وصفها بأنها شبكة من الشركات ومجموعات المرتزقة المتحالفة بشكل وثيق مع وزارة الدفاع الروسية لتأمين الوصول إلى احتياطيات الموارد الطبيعية المربحة. مع دعم الأنظمة المحاصرة “وغالبًا ما يواجهون اتهامات بارتكاب فظائع لا توصف في أعقابهم”.

وتعمل المجموعة في السودان منذ عام 2017 حيث حصلت على امتيازات تعدين الذهب المربحة. وقدمت الاستشارات السياسية للبشير قبل الإطاحة به من السلطة. “وفي السنوات التي تلت ذلك  حاول الروس أيضًا اللعب على جانبي السياج مع سماسرة السلطة الرئيسيين في السودان. كما يعتقد مسئولون وخبراء أمريكيون”. فيما بدا في زيارة حميدتي لموسكو في فبراير/شباط الماضي. وهي الزيارة التي تزامنت مع قرار روسيا إطلاق غزو ​​واسع النطاق لأوكرانيا.

اللعب على الحبال

خطط روسيا في السودان
خطط روسيا في السودان

ونقل التقرير عن كاميرون هدسون -الخبير في العلاقات الأمريكية-الأفريقية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن. قوله إن استراتيجية روسيا في السودان تتمثل في تطوير العلاقات مع كلا الجانبين. وهما استخدام مجموعة فاجنر لتطوير العلاقات التجارية والعسكرية غير الرسمية مع حميدتي. أثناء محاولته تعميق العلاقات العسكرية الثنائية الرسمية مع البرهان.

لكنه يشير إلى أن روسيا قلقة أيضًا من التورط في صفقة موانٍ رئيسية. حيث لا تزال الأزمة السياسية في السودان في حالة تغير مستمر. ولا تزال الحكومة العسكرية تكافح من أجل الحفاظ على قبضتها على السلطة. في مواجهة رد الفعل الشعبي العنيف والمظاهرات الحاشدة من أجل التحول الديمقراطي.

وقال هدسون -الذي عمل سابقًا في وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية- إنه من الواضح أن هناك أزمة سياسية تحدث في البلاد حاليا. ودور الجيش موضع تساؤل: “الرمال السياسية تتغير كثيرًا في السودان الآن لدرجة أن هذا النوع من الترتيب حتى لو تم الإعلان عنه على أنه تم سيكون مفتوحًا للتساؤل”.

على أرض الواقع ليست روسيا الدولة الوحيدة التي تدفع تجاه المزيد من الوصول إلى مواني البحر الأحمر في المنطقة. إذ دخلت الإمارات في المعركة في الأسابيع الأخيرة. حيث طرحت صفقة موانٍ بقيمة 6 مليارات دولار تنافس ميناء بورتسودان. فيما فتحت الصين بالفعل أول قاعدة بحرية خارجية لها في جيبوتي عند مدخل البحر الأحمر. وهي أيضًا موطن للقاعدة الأمريكية الدائمة الوحيدة في أفريقيا.

يقول التقرير إن رغبة الحكومة الظاهرة في استمالة المستثمرين الأجانب -حتى وهم يواجهون حسابات سياسية- إشارة للخبراء. على أن المزيد من أصول الدولة معروضة للاستيلاء عليها. وذكر هدسون: “إنهم مفلسون تمامًا. لذا فهم يبيعون أصول الدولة بأسعار بيع عالية لأنهم بحاجة إلى ضخ نقدي”.