في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي يلتقي شولتز في برلين. وزيرة البيئة تبحث مع ممثلي USAID التعاون الثنائي. 0.8 % زيادة برأس المال المستثمر في شركات القطاع الخاص عام 2020. و طقس شديد الحرارة نهارا، والعظمى بالقاهرة 36.

 

السيسي يلتقي شولتز في برلين.. ويؤكد أن مؤتمر المناخ فرصة للتشاور والحوار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقديره للمستشار الاتحادي لجمهورية ألمانيا، مشيدا بالدور القادم لألمانيا في مواجهة تغير المناخ والذي ينعكس على أعلى مستوى لتعزيز جهود التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بحوار بطرسبيرج للمناخ في ألمانيا، أن مصر تستضيف الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف هذا العام في سياق عالمي يتسم بتحديات متعاقبة، تأتي في مقدمتها أزمة الطاقة العالمية الراهنة وأزمة الغذاء، فضلا عن تراكم الديون والتحديات السلبية الناتجة عن فيروس كورونا.

وتابع: “هذا المؤتمر فرصة للتشاور والحوار والتنسيق لحشد توافق دولي.. الأطراف كافة اجتمعت على أولوية تنفيذ اتفاق باريس، وتحويل المساهمات الوطنية لواقع فعلي”.

وقد انطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية لحوار بطرسبيرج للمناخ في ألمانيا بحضور الرئيس السيسي. ووزير الخارجية سامح شكري ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، والوفد رفيع المستوى من وزراء الحكومة المصرية وبمشاركة ممثلين عن 40 دولة. وأعقبتها جلسة حوارية بعنوان “الطريق إلى الدولة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بشرم الشيخ كوب 27”.

وكان قد سبقت افتتاح المؤتمر انطلاق القمة المصرية- الألمانية، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمستشار الألمانى أولاف شولتز، في مقر المستشارية الألمانية في برلين، لإجراء مباحثات مهمة حول سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.

وزيرة البيئة تبحث مع ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID التعاون الثنائي في عدد من الملفات البيئية

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والقائم بأعمال مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لشؤون الشرق الأوسط، أندرو بليت ووفد الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في القاهرة لبحث التعاون المشترك في عدد من الملفات البيئية كالمناخ والتنوع البيولوجي والسياحة البيئية ودمج البعد البيئي في المناهج التعليمية، حيث أثنت الوزيرة على التعاون المثمر مع الوكالة في دعم العمل البيئي في مصر.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد ملامح الاستعداد لاستضافة مؤتمر المناخ القادم COP27 كمؤتمر للتنفيذ، في ظل الانتهاء من كتاب قواعد اتفاق باريس، وحرص مصر على البناء على النجاح المحقق في مؤتمر جلاسكو للمناخ ودفع أجندة العمل المناخي، والعمل على تحقيق تقدم متواز ومتوازن في كافة مسارات التفاوض، وخاصة هدف الحفاظ على درجة الحرارة 1.5 درجة، والتكيف والتمويل والخسائر والأضرار والتي تعد أولوية للدول النامية والإفريقية، بالإضافة إلى حرص مصر على الالتقاء مع مختلف المجموعات الإقليمية للوقوف على طموحاتهم ومتطلباتهم لضمان الوصول لقرارات تحقق مصالح الجميع.

الإحصاء: 0.8 % زيادة برأس المال المستثمر في شركات القطاع الخاص عام 2020

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين، النشرة السنوية للإحصاءات والمـؤشرات المالية لشركات القطاع الخاص الاستثماري عام 2020.

وأوضح الجهاز، انه بلغت قيمة الأصول الثابتة 721.3مليار جنيه عام 2020 مقـابل 764.9مليار جنيه عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 5.7٪ تركز هذا الانخفاض في قطاع المعلومات والاتصالات خاصة نشاط الاتصالات.

وبلغت قيمة رأس المال المستثمر 1010.3 مليار جنيه عام 2020 مقابل 1002.0مليار جنيه عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 0.8% تركزت هذه الزيادة في قطاع الصناعات التحويلية خاصة نشـاط صناعة المنتجات الغذائية.

كما بلغت قيمة الأرباح المحققة 55.8 مليار جنيه عام 2020 مقابل 50.9 مليار جنيه عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 9.6% تركز هذا الارتفاع في قطاع الصناعات التحويلية وخاصة نشاط صناعة المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية.

وأضاف الجهاز أنه بلغت رأس المال المدفوع 269.2 مليار جنيه عام 2020 مقابل 256.5 مليار جنيه عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 4.9%، وتركزت هذه الزيادة في قطاع الصناعات التحويلية وخاصة نشاط صناعة الفلزات القاعدية.

كما بلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 722.7مليار جنيه عام 2020 مقابل 717.9مليار جنيه عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 0.7٪ تركزت هذه الزيادة في قطاع الصناعات التحويلية وخاصة نشاط صناعة المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية.

ونوه الجهاز انه بلغت جملة إيرادات النشاط الجاري627.7 مليار جنيه عام 2020 مقابل 647.1 مليار جنيه عام2019 بنسبة انخفاض قدرها 3٪ تركز هذا الانخفاض في قطاع المعلومات والاتصالات خاصة نشاط الاتصالات.

غدا.. مصر للطيران تسير 9 رحلات جوية من جدة والمدينة لعودة الحجاج

تسير مصر للطيران غدا الثلاثاء 9 رحلات جوية لنقل حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن وذلك بواقع 6 رحلات جوية من جدة إلى القاهرة بالإضافة إلى رحلة واحدة من جدة إلى برج العرب ورحلتين جويتين من المدينة المنورة إلى القاهرة.

تأتي هذه الرحلات لعودة إجمالي 2060 حاجًا من حجاج شركات السياحة وبعثة الداخلية وقرعة القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية ودمياط والبحر الأحمر والأقصر وقنا وأسوان وسوهاج وترانزيت وعمل وإقامة وحج أفراد وأجانب.

غدا.. طقس شديد الحرارة نهارا والعظمى بالقاهرة 36

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدا الثلاثاء، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد وحار رطب على السواحل الشمالية، وطقس معتدل الحرارة ليلا على كافة الانحاء.

وأوضحت الأرصاد، أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى تتراوح بين 75-80 % وعلى السواحل الشمالية 90 % وعلى جنوب سيناء 55 % وشمال الصعيد 45 % وجنوب الصعيد 30 %.

ويشهد طقس الثلاثاء، نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية على فترات متقطعة.

ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة، الثلاثاء، على القاهرة الكبرى والوجه البحري 36 العظمى والصغرى 25، وعلى السواحل الشمالية 32 للعظمى والصغرى 24، وعلى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 38 للعظمى والصغرى 28، وعلى شمال الصعيد 38 للعظمى والصغرى 24، وعلى جنوب الصعيد 42 للعظمى والصغرى 27.