تمكن الهولندي إريك تين هاج المدير الفني الجديد لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، أحد أعرق وأشهر أندية العالم والمملكة المتحدة وصاحب الرصيد الأعلى في الفوز بالبريميرليج بواقع 20 لقبًا، من إظهار الشيء الجديد في الفريق خلال فترة الإعداد المقامة حاليًا، لاسيما الفوز الكبير والأداء المميز أمام ليفربول برباعية نظيفة في ودية أقيمت في بانكوك.

النادي الذي لم يتمكن من حمل أي لقب كبير منذ اعتزال مدربه الأسطوري السير أليكس فيرجسون عقب موسم 2012-13، كان لديه خمسة مدربين ومديرين مؤقتين طوال تلك الفترة، تمكن اثنان منهم فقط في رفع لقب كأس الاتحاد الإنجليزي للهولندي لويس فان جال، وبطولة الدوري الأوروبي تحت قيادة الاستثنائي جوزيه مورينيو.

اقرأ أيضًا.. جونياس يتفوق على سواريش.. كيف قلب بيراميدز الطاولة على الأهلي وأشعل الدوري؟

تين هاج وعمل كبير لاستعادة الأمجاد

مانشستر يونايتد موسم 2021

ولاستعادة المجد القديم أقدم النادي هذا الصيف على تغيير شامل في إدارة الكرة به، حيث جاء بمدير رياضي جديد ومدير فني صاحب مشروع وله صلاحيات واسعة مثل تين هاج صاحب ثورة أياكس الهولندي بالسنوات الأخيرة “وصل بهم نصف نهائي دوري أبطال أوروبا”.

مع بقاء الألماني رالف رانجنيك المدرب المؤقت الأخير ولكن في منصب المستشار الفني والمخطط للسنوات القادمة، ليكون للنادي مشروع واضح وسياسة جديدة تبدو مثيرة للاهتمام ومبشرة بنتائج مغايرة بالسنوات القادمة بعد فشل ذريع بالمواسم الأخيرة.

ورغم أن إعادة بناء مانشستر يونايتد الذي احتل المركز السادس في الجدول الموسم الماضي ولم يتأهل لدوري أبطال أوروبا، يمثل تحديًا كبيرًا للمدرب الهولندي البالغ من العمر 52 عامًا. إلا أنه قدم مؤشرات إيجابية للغاية منذ بداية عمله مع الفريق في فترة الإعداد للموسم الجديد الحالية، والتي بدأت منذ أكثر من إسبوعين وفاز بلقائين وديين خلالها على ليفربول (4-0) وملبورن الأسترالي (4-1) وسيلاقي كريستال بالاس في ودية ثالثة اليوم، ورغم كل هذه الإيجابيات إلا أن هناك مصاعب تعترض طريقه لبناء يونايتد جديد نرصدها بالنقاط الآتية.

عدم تحقيق أهدافه.. دي يونج

دي يونج

ووفق تقرير صادر عن صحيفة “ميرور” البريطانية، حصل تين هاج على ميزانية قدرها 120 مليون جنيه إسترليني من قبل مانشستر يونايتد، وهو ما لا يكفي لجلب كل ما يريده من لاعبين لترميم قائمته، ويمكن أن يتطلع إلى جمع المزيد من خلال بيع بعض اللاعبين، لكن هذا لن يضيف المبلغ المطلوب للتعاقد مع لاعبين من الطراز العالمي، علاوة على ذلك يفضل كبار اللاعبين عدم الانضمام إلى نادٍ لا يشارك في دوري أبطال أوروبا.

وفي حدث لأول مرة في تاريخ مانشستر يونايتد فإنهم لم يتمكنوا من التعاقد مع لاعب جديد في شهر يونيو/ حزيران، وذلك بعد أن ارتبط بصانع الألعاب الهولندي فرينكي دي يونج نجم برشلونة طوال الصيف، فلم يتمكن اليونايتد من إقناعه بالانضمام، رغم وصوله لاتفاق مع البارسا منذ يونيو/ حزيران بصفقة تبلغ حوالي 65 مليون يورو مع 20 مليون يورو كإضافات.

ولكن اللاعب لا يريد أن يرحل ليونايتد بسبب غيابه عن دوري الأبطال، ولا يريد أن يقلل راتبه في برشلونة ويبقى على نفس وضعه وهو أمر صعب التحقيق، فوفقًا لصحيفة “ديلي ستار” البريطانية طلب برشلونة من دي يونج تخفيض راتبه لأنهم لا يستطيعون دفع راتبه الأسبوعي بسبب وضعهم المالي الصعب، ولكنه رفض كذلك رغم أن المحادثات جارية مع وكلائه وقد سافر بالفعل مع الفريق لفترة إعداده.

إصرار تين هاج على دي يونج لأنه دربه من قبل ولاعب شاب وصاحب إمكانيات كبيرة، ويحل أزمة الفريق في وسط الملعب تمامًا، وسينقله لمستوى أعلى يساعده على العودة للقمة سريعًا، ليس المشكلة الوحيدة، فهناك أيضا بطء الإدارة في تلبية باقي احتياجاته من اللاعبين في باقي المراكز، وهي أكبر مشكلة تواجهه في عملية بناء يونايتد من جديد.

رحيل رونالدو وباقي نجوم الفريق

كريستيانو رونالدو

الأزمة الثانية التي تواجه تين هاج، تتمثل في مغادرة كبار نجوم الفريق مثل بول بوجبا وإدينسون كافاني وخوان ماتا مجانًا هذا الصيف، بالإضافة لرغبة النجم الأول كريستيانو رونالدو في الرحيل، الذي غاب بالفعل عن جلسات تدريب مانشستر يونايتد بسبب مشاكل عائلية ولم يسافر مع الفريق في جولة ما قبل الموسم الإعدادية.

وسيؤدي خسارة الكثير من اللاعبين في فترة انتقالات واحدة إلى تأخير خطط تين هاج لإعادة البناء، حيث لا يزال باقي أعضاء المان يو بعيدين عن الجودة المطلوبة ولا يتمتعون بعد بالمنافسة الكافية لتحديهم على لقب الدوري.

رغم أن البعض قد يرى بأن هذا هو الوقت المناسب للاعبين مثل ماركوس راشفورد وجادون سانشو وأنتوني مارسيال وأنتوني إلانجا لأخذ فرصتهم الكاملة من أجل ذلك، ولكن النجاح لا يحدث بين عشية وضحاها وسيحتاج هؤلاء اللاعبون إلى وقت لتحسين فلسفة تين هاج والتكيف معها.

وكان المدرب الهولندي قد بدأ فترة الإعداد بصرامة كبيرة وعمل كبير، حيث فرض خمس قواعد على اللاعبين يحتاجون إلى اتباعها من أجل تحسين مهاراتهم كمحترفين، وجاءت كالآتي:

* سيتم استبعاد اللاعبين إذا تأخروا عن التدريب أو اجتماعات الفريق.

* يجب على اللاعبين عدم شرب الكحول خلال أسابيع المباريات.

* يجب على اللاعبين تناول الطعام الذي أعده النادي وعدم تناول أي طعام خارج النادي.

* سيتم فحص مؤشر كتلة العضلات في الجسم للاعبين شهريًا.

* يجب على اللاعبين تقديم شكوى إلى تين هاج، وليس إلى وكلائهم.

تحسين الحالة البدنية وبث روح جديدة

مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد أحد أكبر الأندية في العالم ومن المتوقع أن يفوز الفريق في كل مباراة، ومع ذلك فإن الفريق الحالي يفتقر إلى اللياقة البدنية والصلابة العقلية للفوز، وأخذ تين هاج على عاتقه ملاءمة هؤلاء اللاعبين لأسلوبه الضاغط في كرة القدم، قبل بدء جولة ما قبل الموسم.

وتم تسريب فيديو للمدرب الهولندي من التدريبات وهو يقول للاعبين “ترتكبون الكثير من الأخطاء”، وقد بدأ معهم من البداية في كرة القدم لتحفيظهم أسلوبه وسياسته لظهورهم بشكل مختلف بالموسم الجديد.

وعمل بشكل جدي مع جهازه على الارتقاء بالجانب البدني لكل اللاعبين، للوصول لحالة مُرضية ومستوى كبير من اللياقة تسمح لهم بالمنافسة بقوة حتى نهاية الموسم دون تعب أو إرهاق وإصابات عديدة، وهي أكبر آفات الفريق بالموسم المنقضي، والمدرب يريد تفاديها هذا الموسم بعمل جاد منذ بداية فترة الإعداد.

إلى جانب لياقتهم البدنية، ربما تراجعت معنويات الفريق أيضًا بسبب مغادرة كبار اللاعبين للنادي، وحقيقة أنهم شهدوا أسوأ موسم لهم على الإطلاق في الدوري الإنجليزي، ويحتاج تين هاج إلى البدء من نقطة الصفر ومساعدة اللاعبين على الاستمتاع بلعب المباريات مرة أخرى، ولكن بنظام وانضباط معينين.