هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان “نشرة 360” خلال الأسبوع الثاني من شهر يوليو/تموز الجاري. وهو التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM.

وجاء بالتقرير

أولا حقوق الإنسان المدنية والسياسية

عمرو إمام
عمرو إمام

– رصد تقرير “DAM” في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون ما قاله المحامي طارق العوضي -عضو لجنة العفو الرئاسي- عن إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا. وجاء بينهم كل من مهاب يسري الإبراشي وبسام جلال السيد والمحامي الحقوقي عمرو إمام والكاتب الصحفي عبد الناصر سلامة والسفير يحيى زكريا عثمان نجم وممتاز فتحي عبد الوهاب قاسم.

وتابع “العوضي” أن دفعات أخرى ستخرج قريبا. فيما أوضح أن عدد المفُرج عنهم بسبب جهود لجنة العفو وصل إلى 700 شخص تقريبًا كانوا جميعا ضمن القوائم التي أعدتها اللجنة.

 

-أقال الفريق مهندس كامل الوزير -وزير النقل- اللواء عصام عبد القادر والي -رئيس هيئة مترو الأنفاق- وكلفه بالعمل مستشارًا لوزير النقل بديوان عام الوزارة. وجاءت الإقالة بعد أيام من فضيحة الرسومات المسروقة بإحدى محطات المترو والتي اعتذرت عنها الهيئة.

الصورة المسروقة في محطة المترو
الصورة المسروقة في محطة المترو

 

-ألقي القبض على عشرات الصيادين في بحيرة المنزلة خلال الأسبوعين الماضيين من قبل شرطة المسطحات المائية وقوات حرس الحدود. وكان قرار جمهوري صدر عام 2019 يقضي باعتبار بحيرة المنزلة من المناطق المتاخمة للحدود والجرائم التي تقع فيها تخضع للأحكام العسكرية.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

ريجيني
ريجيني

-أيدت محكمة النقض في روما حكمًا يقضي بعدم جواز المضي قدمًا في المحاكمة الغيابية لأربعة ضباط أمن مصريين متهمين باختطاف وقتل طالب الدكتوراه الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016 -وفقًا لوكالة “أسوشييتدبرس”.

حقوق الإنسان في المشاركة بالحياة العامة

-أعلن البرلماني السابق أحمد الطنطاوي استقالته من رئاسة حزب الكرامة دون إبداء أسباب. وذلك قبل ساعات من اجتماع الحركة المدنية. المقرر انعقاده “2022/7/17”  في مقر حزب المحافظين لتحديد موقف الحركة من المشاركة في الحوار الوطني من عدمه.

أحمد الطنطاوي
أحمد الطنطاوي

-في بيان لحزب التجمع طالب بالتراجع عن زيادة أسعار الوقود. وحذر الحكومة من تهديد القرار للسلم الاجتماعي.

وقال الحزب في بيانه: كشفت القرارات الأخيرة برفع أسعار الوقود أن الحكومة الحالية تفتقد الرؤية السياسية اللازمة. و تنطلق في أدائها الاقتصادي نحو تحقيق أهداف مالية فقط. دون أن تضع في اعتبارها الأثر السلبي لقراراتها على الأحوال المعيشية للمواطنين. ويؤكد حزب التجمع رفضه لرفع أسعار الوقود في هذا التوقيت. خاصة رفع سعر السولار الذي سينتج عنه بالضرورة موجة إضافية من ارتفاع أسعار المواصلات العامة”.

زيادات الوقود
زيادات الوقود

ثانيا حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية

-ارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 157.8 مليار دولار بنهاية مارس/آذار الماضي من مستوى 145.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي. بزيادة نحو 12.3 مليار دولار في ثلاثة أشهر. وذلك حسب بيانات محدثة في قاعدة بيانات البنك الدولي عن الدين الخارجي.

وتمثل هذه الزيادة ارتفاعًا قدره 8.4% في الدين الخارجي في ثلاثة أشهر -من نهاية ديسمبر/كانون الأول حتى نهاية مارس/آذار- كما تمثل في المقابل ارتفاعًا قدره 17% تقريبًا في سنة كاملة -قياسا إلى مارس/آذار من العام الماضي.

البنك الدولي وحقوق الإنسان
البنك الدولي وحقوق الإنسان

-هذا في الوقت الذي أعلن رئيس الوزراء في تصريحات تلفزيونية:

أن معدل البطالة في 2014 كان “13% واليوم بفضل الله أصبح أقل من 7.5% رغم كل التحديات التي تواجهنا وهذا كله لم يكن يتحقق إلا من خلال المشروعات القومية”. وأضاف: “فعليا الدولة رفعت قيمة الدعم الموجه للمحروقات من 18 مليار جنيه العام المالي الماضي إلى ما يقرب من 30 مليار جنيه خلال الموازنة الحالية”.

 

الحق في تكوين النقابات والانضمام لها

رجائي عطية
رجائي عطية

أعلنت لجنة تلقي طلبات الترشح على مقعد نقيب المحامين في بيان السبت الماضي عن ترشح 9 محامين في اليوم الأول من عملية استقبال الأوراق. والتي استمرت من التاسعة صباحًا حتى الثالثة عصرًا بمقر النقابة العامة للمحامين.

يشار إلى أن الانتخابات على مقعد النقيب تأتي عقب وفاة رجائي عطية نقيب المحامين السابق.