مع انطلاقة سوق الانتقالات الأوروبي في شهر يونيو الماضي، بدأ كبار أندية العالم والقارة العجوز في تدعيم صفوف فرقها بشكل قوي، استعدادًا للموسم الجديد، فلم يلتفت بعض هذه الأندية للأزمة الاقتصادية العالمية، بل وضرب بكل قوته وأتم صفقات مدوية تحمل أسماء نجوم لامعة في سماء الكرة العالمية. فيما اكتفى البعض الآخر بالمشاهدة، ولا تزال الأندية صاحبة الميزانيات المتوسطة تبحث عن حاجتها وفقًا لما تطرحه أسهمها بالبنوك، تفاديًا لحدوث أي عجز يعرضها للخطر فيما بعد.

أبرز تلك الصفقات الكبرى التي أبرمتها أندية القمة في القارة العجوز، وكذلك أهم أندية الوسط التي ظفرت بلاعبين جيدين وواعدين يمكنهم تحقيق المفاجأة بالموسم الجديد، الذي سينطلق في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل، وقد بدأت الفرق بالفعل فترتها الإعدادية للموسم الجديد وشاركت بعض هذه الصفقات في المباريات الودية تجهيزًا لانطلاقة البطولات مرة أخرى.

السيتي يضرب بقوة مبكرًا

من أبرز الصفقات المبرمة، انتقال النرويجي إيرلينج هالاند مهاجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني والبالغ من العمر 22 عامًا إلى صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي في صفقة بلغت قيمتها 75 مليون يورو وعقد يمتد لـ 5 سنوات.

وتعد صفقة هالاند هي الأكبر والأغلى في قائمة صفقات الانتقالات الصيفية المعلن عنها حتى الآن بحسب الموقع الإحصائي “ترانسفير ماركت”، كما أن دوي ولمعان مهاجم عملاق مثل هالاند يخطف الأنظار بمفرده، حيث سجل مع دورتموند 85 هدفًا في 88 مباراة لعبها وهو رقم جبار، وأدخل في شباك المنافسين بالموسم المنقضي 22 هدفًا في 24 مباراة، إلى جانب صناعة 5 أهداف، ومن المنتظر أن تكون حصيلته من الأهداف لصالح مان سيتي أكبر بكل تأكيد.

كما استطاع بيب جوارديولا في حسم صفقة لاعب الإرتكاز الإنجليزي الدولي كالفين فيليبس من ليدز يونايتد، مقابل 50 مليون يورو بعقد يمتد لأربعة مواسم قادمة، لتكون ضربة أخرى مدوية على مستوى وسط ميدانه، فيما تعاقد مع الحارس ستيفان أورتيجا مورينو في صفقة انتقال مجاني بعد نهاية عقده مع نادي أرمينيا بيليفيلد الألماني.

برشلونة الفائز الأكبر

نادي برشلونة يبحث عن العود من جديد للواجهة بعد سنوات أخيرة دون المستوى وبلا ألقاب، ولذلك قام بميركاتو كبير حتى اللحظة بضم 4 نجوم لامعة كان آخرهم، المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي الحائز على جائزة أفضل لاعب في العالم مرتين من بايرن ميونيخ، وذلك بعد إصراره على الرحيل من النادي البافاري واللعب في الكامب نو، بصفقة تمتد لـ3 سنوات مقابل 55 مليون يورو.

وحقق النجم البولندي مع النادي البافاري 19 لقبًا، منهم 8 ألقاب للدوري الألماني، وفاز بلقب كأس ألمانيا 3 مرات، والسوبر الألماني 5 مرات، وبطولة منفردة لكلًا من دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

كما ضم برشلونة بخلاف ليفاندوفيسكي، الثنائي فرانك كيسي لاعب الوسط الإيفواري المميز في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده مع ميلان الإيطالي، والدنماركي أندرياس كريستينسن مدافع تشيلسي بصفقة مجانية كذلك، بالإضافة للجناح البرازيلي الرائع رافينيا مقابل 58 مليون يورو من ليدز يونايتد الإنجليزي، ويهدف لضم المدافع الفرنسي كوندي من إشبيلية ليختتم صفقاته المميزة هذا الميركاتو.

بايرن يكتفي بماني ودي ليخت

فريق بايرن ميونيخ عزز خط هجومه بصفقة مربحة بضم النجم السنغالي ساديو ماني أفضل لاعب في إفريقيا من ليفربول مقابل 40 مليون يورو، ليعوض رحيل روبرت ليفاندوفسكي لمدة ثلاث سنوات.

وخاض ماني 269 مباراة مع ليفربول منذ موسم 2016-2017، أحرز خلالهم 120 هدف وصنع 38 آخرين، وظفر بلقب بطل الدوري الإنجليزي، دوري أبطال أوروبا، كأس العالم للأندية، الدرع الخيرية، كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة المحترفين.

كما حسم صفقة المدافع الهولندي المميز ماتياس دي ليخت من يوفنتوس الإيطالي، مقابل 80 مليون يورو وبعقد يمتد لخمسة مواسم، ويتبقى فقط الإعلان الرسمي عن الصفقة خلال الساعات القادمة، بعدما انتهت بشكل كامل بين الطرفين وبين اللاعب وناديه الجديد.

وكذلك ضم المغربي نصير مزراوي نجم فريق أياكس أمستردام حتى عام 2026، وهو يلعب كظهير أيمن وقد فضل النادي البافاري على الذهاب لبرشلونة الذي كان يريده بشدة هذا الصيف.

تشيلسي يخطف سترلينج وكوليبالي وتوتنهام ينتعش

نجح نادي تشيلسي الإنجليزي في الفوز بخدمات النجم الطائر رحيم ستيرلينج من صفوف مانشستر سيتي، بعد قضائه 7 سنوات كأحد أجنحة الفريق السماوي، لعب خلالهم 337 مباراة وسجل 131 هدفًا وصنع 94 آخرين.

وفاز ببطولة الدوري الإنجليزي أربع مرات بقميص مانشستر سيتي، خمس لكأس الرابطة الإنجليزية، اثنين للدرع الخيرية ولقب واحد لكأس الاتحاد الإنجليزي.

فيما تمكن النادي من ضم قائد منتخب السنغال ونادي نابولي الإيطالي، كاليدو كوليبالي مقابل 50 مليون يورو ليعزز خط دفاعه بعد رحيل أنطونيو روديجر صوب ريال مدريد في صفقة انتقال حر بعد نهاية عقده، بينما يرغب في تعويض كريستنسن المنتقل لبرشلونة بضم كيمبيمبي مدافع باريس سان جيرمان حيث يأمل في إقناعه باللعب في ستامفورد بريدج خلال الفترة القادمة.

على جانب آخر، حسم نادي توتنهام 5 صفقات حتى الآن خلال الميركاتو الصيفي 2022، حيث وقّع مع لاعب خط الوسط الكرواتي إيفان بيريسيتش قادمًا من إنتر ميلان، والحارس الإنجليزي فريزر فورستر بصفقة انتقال حر، وتعاقد مع لاعب خط الوسط المالي يفيس بيسوما من برايتون أند هوف ألبيون، والجناح البرازيلي ريتشارليسون من إيفرتون في صفقة قياسية تجاوزت الـ80 مليون يورو، وضم المدافع الفرنسي لونجليه على سبيل الإعارة لمدة موسم من برشلونة.

ويهدف لضم الهولندي ممفيس ديباي من برشلونة كذلك وقد وصلت المفاوضات لمراحل متقدمة، على الأغلب إعارة موسم مع بند الشراء النهائي مقابل 20 مليون يورو أو شراء نهائي منذ البداية بعقد لثلاثة مواسم قادمة.