ما بين لقاء رئيس الوزراء البريطاني الراحل نيفيل تشامبرلين في ميونيخ عام 1938 مع الزعيم النازي أدولف هتلر. ولقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأسبوع الماضي. تشير الكاتبة الأمريكية كارين أليوت هاوس، إلى أن الاجتماعات بين قادة الدول المهمة عادة ما تكون جديرة بالاهتمام، حتى لو لم تسفر عن نتائج فورية. لكنها تعتبر أن هناك استثناءات، مثل لقاء تشامبرلين وهتلر الذي لم يمنع اندلاع الحرب العالمية الثانية، وكذلك لقاء بايدن وبن سلمان، والذي لم يفض -في رأيها- إلى نتائج حاسمة.

في اللقاء الذي جمع بين الزعيمين مؤخرًا، تلفت هاوس إلى سيطرة صور قبضة الرئيس الأمريكي على قبضة الزعيم الفعلي لمملكة وصفها سابقا بأنها “منبوذة”. تقول في المقال المنشور في صحيفة The Wall Street Journal، إنه على مدار 24 ساعة للرئيس في جدة “انحدرت الأمور”.

كتبت هاوس: أصر بايدن على أنه -أمام المشاركين بالقمة- وصف ولي العهد بأنه قاتل جمال خاشقجي. وسارع وزير الدولة السعودي عادل الجبير بالقول إنه لا يتذكر سماع ذلك. عندما سُئل السيد بايدن عما إذا كان وزير الخارجية يقول الحقيقة، قال لا. مما يعني أن مسؤولاً سعودياً بارزاً كان كاذباً. حتى صحيفة نيويورك تايمز تساءلت عما إذا كانت رواية السيد بايدن دقيقة. مشيرة إلى أن “لديه تاريخًا في وصف الأحداث التي لا يتذكرها المشاركون الآخرون في الاجتماع”.

بالنسبة لإعادة بناء التعاون الأمريكي- السعودي، والذي كان هدف السيد بايدن. كانت هذه الرحلة أسوأ من فرصة ضائعة. لقد أضرت بالمصالح الأمنية الأمريكية في الشرق الأوسط، من خلال تسليط الضوء للعالم على أنه لا السعودية، ولا دول الخليج الأخرى. تثق بالولايات المتحدة بما يكفي لتقديم أي تضحيات لتجديد العلاقات المتوترة.

وأعلن الرئيس في خطاب ألقاه أمام القادة العرب: “لن ننسحب ونترك فراغًا تملؤه الصين أو روسيا أو إيران”.

اقرأ أيضا: جو بايدن يكتب: لماذا أذهب إلى المملكة العربية السعودية؟

آذان متشككة

وقع ذلك على آذان متشككة من رجل شاهدوه ينسحب من أفغانستان. وأعلنت الإمارات -على الفور- عن مساعيها لإعادة سفيرها إلى طهران وحل الخلافات دبلوماسيا. تناقض حديث وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، مع مزاعم بايدن بتعزيز العلاقات السعودية- الإسرائيلية. وأكد أن أي زيادة في إنتاج النفط “لن يكون قرارًا سعوديًا، بل قرارًا من منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك +”، التي تضم روسيا. هذه طريقة غير دقيقة للقول بأن السعودية ستحافظ على علاقاتها الدافئة مع فلاديمير بوتين. بغض النظر عما تعتقد الولايات المتحدة.

باختصار، انسحب الرئيس دون إحراز أي تقدم. ليس فقط في مجال النفط، ولكن في مجال السلام في اليمن، ومواجهة إيران، وكل شيء آخر. تفاقم هذا الفشل بالطريقة المضحكة التي تعامل بها البيت الأبيض مع الزيارة.

يجب طرد موظف البيت الأبيض الذي اعتقد أن نتوء قبضة الأصدقاء المبتذلين أفضل من المصافحة الرسمية المعتادة. هو أمر لا علاقة له بانتشار كوفيد 19. الرئيس صافح سعوديين آخرين، وكذلك -في وقت سابق- صافح الإسرائيليين والفلسطينيين. إذا كان يعتقد أن التخلي عن المصافحة سوف يرضي النقاد المناهضين للسعودية في حزبه، فهو مخطئ.

انتقد النائب آدم شيف الضربة القاضية. ووصفها بأنها “دليل مرئي على استمرار قبضة الحكام المستبدين الأثرياء بالنفط، على السياسة الخارجية للولايات المتحدة.”

من السهل إلقاء اللوم على الصحافة للتأكيد على هذه الأمور المحرجة، وهذا ما فعله السيد بايدن، ولكن بدون أي مضمون للحديث عنه. فليس من المستغرب أن يركز الصحفيون على مشهد السيد بايدن، وهو يرتبك بشكل غير مريح، في الشرط الذي وضعه “بشجاعته السابقة” حول معاقبة ولي العهد الأمير محمد.

ولم يكن الرئيس يتوقع أن تخدعه جهود البيت الأبيض للترويج للتغييرات المتزايدة في ترتيبات التحليق السعودي- الإسرائيلي. أو نقل جزيرتين صغيرتين متفق عليهما منذ فترة طويلة من مصر إلى السعودية بمباركة إسرائيل.

رحلة وسط المخاطر

ذهب السيد بايدن إلى المنطقة في وقت يواجه فيه العالم مخاطر اقتصادية وأمنية هائلة. تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في نقص الغذاء، وزيادة الأسعار، التي ستزداد سوءًا مع عجز أوكرانيا عن تصدير حبوبها وزراعة محاصيل جديدة في جميع أنحاء العالم. وسيتبع ذلك تدفقات الهجرة المزعزعة للاستقرار، من البلدان الفقيرة في أفريقيا والشرق الأوسط، مثل مصر، التي تعتمد بشكل كبير على القمح الأوكراني.

يبدو أن التضخم، الذي يمثل بالفعل مشكلة عالمية، سيزداد سوءًا. ما لم يتسبب التباطؤ الاقتصادي في الصين في ركود عالمي، وهو أمر سيضر بكل دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

أيضا، ما زال التهديد النووي المستمر من جانب السيد بوتين فوق كل هذا. كما يزداد الخطر يومياً، بأن حليف روسيا في طهران سوف يكمل قنبلته الخاصة.

يعتقد خبراء دوليون أن إيران لديها بالفعل ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة واحدة على الأقل. تعهد بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد مرة أخرى بعدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. قال لبيد: “الطريقة الوحيدة لمنعهم هي وضع تهديد عسكري ذي مصداقية على الطاولة”.

لكن السيد بايدن لم يفعل ذلك. على مدار 18 شهرًا، كان يتوسل إلى طهران للتخلي عن الأسلحة النووية. بينما يغض الطرف عن انتهاكها للعقوبات الاقتصادية، وأضرارها في الدول المجاورة. ودعمها لهجمات الحوثيين على السعودية. وأكد في هذه الرحلة أنه سيواصل مطاردة هذا الوهم من المفاوضات.

إن تصميمه على التوفيق مع خصم عنيد هو تشابه آخر مع تشامبرلين. دعونا نأمل ألا تؤدي إلى نتيجة مماثلة خلال عام.

 

كارين أليوت هاوس

هي كاتبة وناشرة سابقة لصحيفة وول ستريت جورنال. ومؤلفة كتاب “حول المملكة العربية السعودية: شعبها، ماضيها، الدين، خطوط الخطأ – والمستقبل”.