في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي يبحث مع نظيره الصربي حرب أوكرانيا وقضايا الشرق الأوسط. رئيس الوزراء يؤكد أهمية كلمة الرئيس السيسي في قمة جدة للأمن والتنمية. السبت إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو. “القضاء الإداري” تلزم جامعة القاهرة بإعادة شادي الغزالي حرب لعمله بطب القصر العيني. وطقس الغد شديد الحرارة على الأنحاء كافة.

 

السيسي يبحث مع نظيره الصربي حرب أوكرانيا وقضايا الشرق الأوسط

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه على الصعيد الدولي، تبادل مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الرؤى ووجهات النظر حول مختلف الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين، وعلى رأسها التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية والوضع في ليبيا، كما تناولنا قضايا موضوعية متعددة تشمل سبل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلًا عن تطورات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها المتعددة على اقتصادات دول العالم، وجهود البلدين في التغلب على تلك التداعيات بالإضافة إلى تحقيق الأمن الغذائي وأمن الطاقة في هذا التوقيت الحيوي، بما يحقق مصالح شعبي البلدين.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك، في بلجراد، اليوم الأربعاء: “يقوم الموقف المصري على أساس تناول السبل المؤدية إلى التهدئة، والتوصل إلى حل سلمي للنزاع وبذل الجهود كافة من أجل تحقيق ذلك، سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو الدولي، ومن ثم تم التأكيد على أهمية إيجاد البدائل والحلول، التي تضمن تجنيب الشعوب، الآثار السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية”.

وتابع: “وفي هذا السياق، تم استعراض الجهود المصرية المبذولة، للمساهمة في تسوية الأزمة، من خلال المبادرة المصرية لتشكيل مجموعة اتصال وزارية في إطار الجامعة العربية، والتي قامت في شهر إبريل الماضي، بزيارة إلى كل من “موسكو” و”وارسو”، للالتقاء بوزراء خارجية الدول المعنية، لحث جميع الأطراف على التهدئة، وتغليب لغة الحوار والتفاوض، وصولا إلى تسوية، تجنب الجميع ويلات الحرب، وآثارها الاقتصادية الوخيمة”.

رئيس الوزراء يؤكد أهمية كلمة الرئيس السيسي في “قمة جدة” 

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس الوزراء بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة. وذلك لمناقشة عدد من القضايا والملفات الحيوية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بتوجيه التهاني بمناسبة حلول الذكرى السبعين لعيد ثورة 23 يوليو المجيدة، وخلال حديثه، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الأيام الماضية شهدت عددا من الفعاليات المهمة للغاية بحضور الرئيس السيسي. ومن أبرزها “قمة جدة للأمن والتنمية”، التي استضافتها المملكة العربية السعودية. وشارك فيها قادة دول مصر والأردن والعراق، ودول مجلس التعاون الخليجي، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشاد رئيس الوزراء بالكلمة التي ألقاها الرئيس خلال القمة، وكانت لها أصداء إيجابية واسعة على مختلف الأصعدة العالمية والمحلية، حيث تناول رئيس الجمهورية في كلمته عددا من المحاور خلال حديثه عن التحديات والأزمات العالمية التي تواجه المنطقة، ومن هذه المحاور المحور الأمني والمحور الاجتماعي، والمحور الاقتصادي المتمثل في التحديات الناجمة عن تداعيات أزمة جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة، لافتا إلى أن كلمة فخامة الرئيس تخللها بعض الأطروحات لمواجهة تلك التحديات.

القوى العاملة: السبت إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن السبت المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وذلك بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو 1952.

وقال الوزير إن ذلك يأتي في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن بتحديد إجازة عيد ثورة يوليو المجيدة في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات القطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

وأوضح الوزير أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر.

وهنأ وزير القوي العاملة شعب مصر وقواته المسلحة فى ذكرى ثورة يوليو المجيدة التي أكدت للعالم عظمة القوات المسلحة المصرية في الانحياز لجانب الشعب والانتصار له.

“القضاء الإداري” تلزم جامعة القاهرة بإعادة شادي الغزالي حرب لعمله بطب قصر العيني

حكمت محكمة القضاء الإداري بإلغاء قرار رئيس جامعة القاهرة وعميد كلية طب قصر العيني السلبي. بالامتناع عن تسليم العمل للدكتور شادي الغزالي حرب، الأستاذ المساعد، وعضو هيئة التدريس بكلية طب جامعة القاهرة.

كان محامو المركز المصري قد أقاموا دعوى أمام محكمة القضاء الإداري طالبين فيها بإلغاء قرار الجامعة السلبي بالامتناع عن تسليم المدعى عمله، حيث ترجع وقائع الدعوى إلى مارس/ أذار 2020 بعد إخلاء سبيل المدعى على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، والتي ظل المدعى محبوسا احتياطيا على ذمتها مدة عامين.

وبعد خروجه، تقدم بطلب استلام وعودة إلى عمله لإدارة الكلية، إلا أن الجهة الإدارية وبالمخالفة للقانون والتعسف في استخدام سلطتها قد قامت بالامتناع عن تسليمه عمله مما أدى إلى منعه من الترقية المستحقة له لدرجة الأستاذية، وكذلك حرمانه من أجره طوال مدة الامتناع التي وصلت إلى عامين.

وأسست المحكمة حكمها وفقا لأحكام القانون رقم 81 لسنة 2016 بشأن الخدمة المدنية باعتباره الشريعة العامة لأحكام التوظيف، والذي يسرى على العاملين بالهيئات العامة فيما لم تنص عليه قوانين وقرارات إنشائها، وحيث خلت نصوص مواد قانون تنظيم الجامعات من أحكام عودة أعضاء هيئة التدريس إلى أعمالهم بعد قضاء مدة فى الحبس الاحتياطي فيصبح قانون الخدمة المدنية هو القانون واجب التطبيق على هذه المسألة.

واعتبرت المحكمة عدم صدور حكم نهائي بات في القضية التي حبس على ذمتها المدعي لا يعد مانعًا من موانع مباشرة العمل، فكان واجبًا على الجامعة تمكين المدعي من استلام العمل، بعد عودته من الحبس الاحتياطي، وهو الأمر الذي رأت معه المحكمة وجوب إلغاء قرار الجامعة السلبي بالامتناع عن تسليم المدعى العمل بقسم الجراحة العامة بكلية طب جامعة القاهرة، وما يترتب على ذلك من آثار.

طقس الغد: شديد الحرارة على الأنحاء كافة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الخميس، حيث من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد، معتدلا رطب ليلا. وتنشط الرياح على السواحل الشمالية الغربية والقاهرة الكبرى والوجه البحري. وتتكون شبورة مائية على السواحل الشمالية الغربية والقاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية.

وتنشط الرياح على البحر المتوسط مما يؤدى إلى ارتفاع الأمواج من 1.5إلى 2.5 متر. كما يسود طقس مشمس على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد وجنوب الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر. كما يسود طقس غائم جزئي على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل رطب ليلا. كما توقعت أن يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية الغربية وعلى السواحل الشرقية، نهارا لطيفا ليلا، وتضم السواحل الشمالية “مطروح والإسكندرية ودمياط والعريش ورفح”.

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر نهارا معتدل رطب ليلا. وأن يسود طقس شديد الحرارة على جنوب الصعيد وحار على شمال الصعيد نهارًا، معتدل رطب ليلا.