مع انطلاقة سوق الانتقالات الأوروبي (الميركاتو) في شهر يونيو/حزيران الماضي، بدأت أندية العالم والقارة العجوز الكبار في تدعيم صفوفها بشكل قوي، استعدادًا للموسم الجديد. فلم يلتفت بعضها للأزمة الاقتصادية العالمية، بل وضرب بكل قوته وأتم صفقات كبيرة تحمل أسماء نجوم لامعة في سماء الكرة عالميًا.

يوفنتوس يعود للواجهة بضم بوجبا ودي ماريا

السيدة العجوز نادي الصفقات المجانية كما يلقب، أحد أفضل أندية أوروبا في اقتناص نجوم بشكل مجاني بعد نهاية عقودهم مع أنديتهم السابقة. وقد كرر الأمر بنجاح هذا الصيف مع نجمين عالميين؛ الفرنسي بول بوجبا من مانشستر يونايتد، والأرجنتيني أنخيل دي ماريا من باريس سان جيرمان.

عاد بوجبا للدوري الإيطالي والبيانكونيري مرة أخرى بعد أن تركه في 2016 كأغلى لاعب في العالم حينها صوب يونايتد بقيمة 105 ملايين يورو، محرزًا معه 4 ألقاب على صعيد الدوري الإيطالي كما وصل معه إلى نهائي دوري الأبطال عام 2015.

وكان لاعب مانشستر يونايتد السابق قد قضى 6 سنوات في ملعب أولد ترافورد وسجل 39 هدفًا في 233 مباراة، وذلك قبل أن يقرر العودة إلى فريق السيدة العجوز من جديد.

بينما نجح في إقناع الجناح الذهبي دي ماريا باللعب بين صفوفه بالموسم الجديد، بعدما رحل عن نادي العاصمة الفرنسي بانتهاء عقده وعدم رغبة الطرفين في التجديد لمواسم أخرى، ليخوض تحدٍ جديد في مسيرته مع النادي الإيطالي الشهير الباحث عن العودة للواجهة بعد غياب عامين عن التتويج بالاسكوديتو لصالح قطبي ميلانو إنتر وإيه سي.

يونايتد وأرسنال ثورة في الانتقالات

قام ناديا مانشستر يونايتد وأرسنال الإنجليزيين بثورة في موسم الإنتقالات، بحثًا عن العودة من جديد لمنصات التتويج بالموسم المقبل بعد خيبات السنوات الماضية، فقام الشياطين الحمر بالتعاقد مع 3 لاعبين بشكل رسمي حتى الآن وينتظر أن يضم مثلهم أو 2 على الأقل بالأيام القليلة القادمة.

فقد قام بحسم ضم صانع الألعاب الدنماركي كريستيان إريكسن في صفقة انتقال حر، قادمًا من برينتفورد الإنجليزي، وقد وقع اللاعب على عقد يربطه بالفريق حتى عام 2025، وهو يعد واحدًا من ألمع صناع اللعب في أوروبا السنوات الماضية، رغم ما تعرض له من أزمة قلبية باليورو الأخير مع منتخب بلاده.

وأتم كذلك يونايتد التعاقد مع الهولندي تايرل مالاسيا الظهير الأيسر لفريق فينورد، بعقد يمتد حتى يونيو/ حزيران 2026 مع خيار التمديد لعام آخر، وبقيمة بلغت 17 مليون يورو.

مارتينيز.. من أياكس إلى يونايتد

أما ثالث الصفقات فكانت بالتعاقد مع الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز مدافع أياكس الهولندي، مقابل 57 مليون يورو وبعقد يمتد حتى عام 2027، ويجيد اللعب كقلب دفاع ايسر وكظهير أيسر ولاعب وسط مدافع، ويعرفه جيدًا المدرب إريك تين هاج من فترة تدريبه لأياكس.

وينتظر يونايتد صفقتين على الأقل بالأيام القادمة، حيث يريد ضم الجزائري الدولي إسماعيل بن ناصر متوسط ميدان ميلان الإيطالي، حيث خاض مرحلة كبيرة من المفاوضات لضمه، متوقع أن تكون الصفقة بحوالي 45 مليون يورو.

بالإضافة للصفقة الحلم بضم فرينكي دي يونج نجم برشلونة مقابل 65 مليون يورو، وقد اتفق الناديان على كل شيء لكن اللاعب رفض لعدم مشاركة يونايتد في دوري أبطال أوروبا بالموسم الجديد، وتمسك بالبقاء في برشلونة مع عدم تقليل راتبه، فيما أكد تين هاج بقاء المهاجم العملاق كريستيانو رونالدو بين صفوف النادي وعدم رحيله هذا الصيف لأي نادٍ خارجي.

على الجانب الآخر، حسم نادي أرسنال صفقة الظهير الأيسر الأوكراني أوليكساندر زينشينكو من مانشستر سيتي، في انتظار الإعلان الرسمي، لتكون صفقته الخامسة هذا الصيف.

وذكر موقع “ذا أتلتيك” الأمريكي أن أرسنال توصل لاتفاق مع مانشستر سيتي على ضم زينشينكو مقابل 30 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى مبلغ مليوني إسترليني يتعلق بالإضافات والحوافز، بدورها، ذكرت قناة “سكاي سبورت إيطاليا” أن زينشينكو اتفق على الشروط الشخصية مع أرسنال، بحيث تصل مدة عقده لـ4 سنوات حتى صيف 2026.

وسيصبح زينشينكو ثاني لاعب يضمه أرسنال من مانشستر سيتي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعدما نجح في التعاقد مع المهاجم البرازيلي جابرييل جيسوس مقابل 45 مليون جنيه إسترليني.

وبشكل عام، فإن زينشينكو سيصبح خامس صفقة لأرسنال هذا الصيف، بعد جيسوس والبرتغالي فابيو فييرا من بورتو والبرازيلي ماركينيوس والأمريكي مات تيرنر.

ريال مدريد يحتفظ بهدوئه وسان جيرمان يكتفي بمبابي

تلقى ريال مدريد صفعة كبيرة في سوق الانتقالات الصيفية الحالية بعد قرار المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، التخلي عن الاتفاق المبدئي بالانضمام إلى ملعب سانتياجو بيرنابيو، ووقع على عقد جديد مع باريس سان جيرمان لغاية 2025.

لكن ذلك لم يمنع حامل لقب الدوري الاسباني في المضي قدمًا نحو إبرام بعض التعاقدات الصيفية الهادفة، لتعزيز فريق المدرب كارلو أنشيلوتي قبل بداية الموسم الجديد مطلع شهر أغسطس/آب المقبل.

وتعاقد ريال مدريد مع المدافع الدولي الألماني أنطونيو روديجر في صفقة انتقال مجانية قادمًا من تشيلسي الإنجليزي، في أولى صفقات النادي الملكي في سوق الانتقالات الصيفية 2022.

وفي ثاني صفقات الميرينجي تمكن بعد منافسة كبيرة من أندية باريس سان جيرمان وليفربول في الحصول على توقيع الدولي الفرنسي أوريلين تشواميني لاعب الوسط الدفاعي المميز، قادمًا من موناكو مقابل 80 مليون يورو، مع 20 مليون كمتغيرات.

على جانب آخر، كانت الأمور هادئة للغاية في نادي العاصمة الفرنسي باريس سان جيرمان، فقد ضم 3 صفقات فقط ليست بمدوية، حيث تعاقد مع الجناح الشاب هوجو إيكتيكي قادمًا من ستاد ريمس على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد مع أحقية الشراء، والبرتغالي فيتينيا لاعب وسط من بورتو البرتغالي، وتحويل صفقة نونو مينديش الظهير الأيسر من إعارة إلى انتقال دائم قادمًا من سبورتنج لشبونة، ليكون تجديد عقد نجمه مبابي بمثابة الصفقة الأهم له هذا الميركاتو.

ليفربول يعوض ماني بالصفقة الأغلى

عملت إدارة الريدز على ترميم صفوف الفريق خلال الميركاتو الصيفي 2022، وأقدمت على بعض التعزيزات استعدادًا للدوري الانجليزي الممتاز مطلع شهر أغسطس/آب المقبل.

كما نجح ليفربول في تجديد عقد النجم المصري محمد صلاح لغاية 2025، ليقطع الشك باليقين حول مستقبل هداف الفريق والدوري الانجليزي الممتاز في الموسم الماضي، خصوصًا بعد رحيل النجم السنغالي ساديو ماني إلى بايرن ميونيخ.

وقع ليفربول خلال سوق الانتقالات الصيفية الحالية، مع المهاجم الأوروجوياني داروين نونيز قادمًا من بنفيكا البرتغالي في صفقة بقيمة 75 مليون يورو، كأغلى صفقة بتاريخه لتعويض ماني.

كما أكمل الريدز صفقة انتقال لاعب خط الوسط الشاب البرتغالي فابيو كارفاليو قادمًا من فولهام الإنجليزي، في صفقة بقيمة 6.5 مليون يورو، وعزز يورجن كلوب خط الدفاع بالظهير الأيمن الشاب كالفين رمزي القادم من أبردين الاسكتلندي، في صفقة بقيمة 5 ملايين يورو، ليكون تجديد صلاح هو أهم صفقة لهم بالصيف مثلما الأمر مع مبابي في باريس.