في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية أهمها: الرئيس السيسي يزور العاصمة الفرنسية باريس، واتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وطرح كراسات شروط وحدات سكنية جديدة في أكتوبر الأحد المقبل.

الرئيس السيسي يزور فرنسا اليوم ويعقد مباحثات قمة مع ماكرون

السيسي وماكرون

يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، بزيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس، تلبيةً لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الزيارة ستشمل عقد مباحثات قمة بين الرئيسين تتناول عدداً من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية، فضلاً عن الموضوعات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، إلى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة المستويات.

قناة السويس تسجل 7 مليارات دولار إيرادات بزيادة 21% خلال 2021/2022

قناة السويس

شهدت إيرادات قناة السويس ارتفاعًا غير مسبوق بنسبة تصل لـ20.7% لتسجل حوالى 7 مليارات دولار، وذلك مقارنة بنحو 5.8 مليارات دولار في 2020/2021، وذلك وفق ما أعلنه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

وطبقًا لخطة التنمية الاقتصادية المرسلة لمجلس النواب، فقد أكدت الحكومة عدم تأثر إيرادات قناة السويس سلبا بتبعات الأزمة الروسية الأوكرانية والتى نشبت فى 24 فبراير 2022، حيث تفيد مؤشرات شهرى فبراير ومارس تنامى المتحصلات من رسوم المرور بقناة السويس فى ظل تزايد الحركة الملاحية، وتحول دول أوروبا لاستيراد البضائع من مناطق أخرى غير منطقة البحر الأسود، وبخاصة الزيت الخام والغاز الطبيعى الـمـسـال من منطقة الخليج العربي، فضلًا عن الـوفـورات المحققة للناقلات عند المرور عبر قناة السويس بدلًا من المسارات الأخرى التى تستغرق مدة زمنية أطول وتكلفة أعلى فى ظل تخطى سعر الزيت الخام حاجز 100 دولار برميل، لتسجل الإيرادات نحو 546 مليون دولار فى شهر فبراير 2022، كما ارتفعت الإيرادات فى شهر مارس إلى 601 مليون دولار بالمقارنة بنحو 470 مليون دولار فى شهر مارس عام 2021 بنسبة زيادة 27.9%.

بدء طرح كراسات شروط حجز 127 وحدة سكنية بمدينة 6 أكتوبر.. الأحد

مشروع سكن مصر

حدد الجهاز المركزى للتعمير، يوم الأحد المقبل، موعدًا لطرح كراسات شروط حجز 127 وحدة سكنية جاهزة للاستلام، كاملة التشطيب والمرافق، بمساحات مختلفة، نموذج “عصفور الجنة”، بالقطعة 75 جنوب الأحياء بمدينة 6 أكتوبر، للبيع بتيسيرات كبيرة في السداد.

وأوضح اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أن الطرح يتم من خلال الجهاز، ممثلاً في الجهاز التنفيذي للمشروعات المشتركة، ويتم طلب كراسة الشروط من مقر الجهاز التنفيذي للمشروعات المشتركة بحلوان، اعتباراً من يوم الأحد 24/7/2022، والمعاينة يوميًا عدا الجمعة بموقع المشروع بمدينة 6 أكتوبر.

وأشار رئيس الجهاز المركزى للتعمير، إلى أنه يتم سداد 10 ٪ كجدية حجز عند التقدم بطلب الحصول على الوحدة السكنية، ويتم سداد دفعة تخصيص 15% خلال أسبوع من سداد جدية الحجز، ويتم سداد دفعة استلام 25% خلال شهرين من سداد جدية الحجز، ويمكن تقسيط الـ50% المتبقية على أقساط شهرية لمدة (5 سنوات – 10 سنوات – 15 سنة) وفقاً لإمكانيات ورغبة العميل، بفائدة تعادل 7 ٪ سنويا، ويتم منح العميل خصم 3 ٪ فى حالة السداد الفوري

رحلة مصيف تنتهي بمصرع 4 شباب في حادث تصادم بكفرالشيخ

لقي 4 أشخاص مصرعهم، اليوم الجمعة، في اصطدام سيارة ملاكي بأخرى نقل، على الطريق الدولي الساحلي في كفرالشيخ، قرب مدخل شاطئ النرجس في مصيف بلطيم.

تلقت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام محافظة كفرالشيخ، وغرفة طوارئ مديرية الشئون الصحية، إشارة بالحادث.

وكسف مصدر مسؤول بمديرية الشؤون الصحية عن بيانات المتوفين، في تصريحات لـ”مصراوي”، وهم: “عبدالرحمن. د. م” 18 عامًا، يقيم بمركز كفرالشيخ، و”زياد. ا. ف” 18 عامًا، يقيم بقرية دقلت التابعة لمركز كفرالشيخ، و”عبدالرحمن. و. م” 18 عامًا، بينما لحق بهم رابعهم متأثرًا بإصابته ويدعى “أحمد. ز. ع” 18 عامًا، كانوا في طريقهم لقضاء إجازة نهاية الأسبوع.

جرى إيداع الجثامين الأربعة مشرحة مستشفى بلطيم النموذجي، تحت تصرف النيابة العامة تمهيدًا لصدور قرار بشأنهم.

تركيا والأمم المتحدة ترعيان اتفاقا بين أوكرانيا وروسيا لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود

قالت تركيا إنه تم التوصل إلى اتفاق مع روسيا للسماح لأوكرانيا باستئناف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. ومن المقرر توقيع الاتفاق في اسطنبول الجمعة من قبل أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأدى النقص العالمي في الحبوب الأوكرانية منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، إلى تعرض الملايين لخطر الجوع.

وأدت الحرب إلى ازدياد أسعار المواد الغذائية، لذا يعتبر اتفاق إلغاء الحظر على الموانئ الأوكرانية بالغ الأهمية.

وهناك حوالى 20 مليون طن من الحبوب العالقة في الصوامع في أوديسا بأوكرانيا. ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس “نرحب بإعلان هذا الاتفاق من حيث المبدأ، ولكن ما يهمنا الآن هو تحميل روسيا مسؤولية تنفيذ هذا الاتفاق والسماح للحبوب الأوكرانية ببلوغ الأسواق العالمية”.