شهد الاقتصاد الدولي والمحلي علي مدار أسبوع العديد من التطورات من أهمها تأهيل شركتي وطنية للبترول وصافي للمياه المعبأة المملوكتين للقوات المسلحة للطرح في البورصة، روسيا تواصل مساعيها لكسر هيمنة الدولار، عودة إنتاج النفط الليبي، استمرار حمى الاستحواذات الإماراتية على الشركات المصرية.

أهم الأخبار

مجلس الوزراء يوافق على تأهيل وطنية وصافي للطرح بالبورصة

بدء الأوكازيون الصيفي لعام 2022 اعتبارا من 8 أغسطس

مدينة نصر للإسكان ترفض عرض استحواذ إماراتي

ليبيا تستأنف صادرات النفط من ميناء السدرة

تركيا تستهدف تغيير الدولار في تسوية المدفوعات لروسيا

موسكو تحافظ على مكانتها كأكبر مورد نفط للصين

الهند تلغي ضريبة على صادرات الوقود بعد 3 أسابيع من فرضها

تفاصيل الأخبار

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريا ببدء موسم التصفية الموسمية الثانية (الأوكازيون الصيفي) لعام 2022.

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن توجّهاتِ خِطّة التَنْميَة الـمستدامة للعامِ الـمالي 22/2023، تستهدف احتواء مُعدّل التضخم ليستقر عند 10%، مضيفة أنه للعام الثاني على التوالي تتجاوزُ الاستثمارات الـمقدّرة تريليون جنيه، لتُسجّل نحو 1.4 تريليون جنيه بالـمقارنة باستثماراتٍ مُتوقّعةٍ لعام 21/2022 قدرُها 1.2 تريليون جنيه، بنسبة نمو تُناهِز 16.7%.

قال بيان لوزارة النفط الليبية إنه جرى استئناف تصدير النفط من ميناء السدرة، كما بدأت حقول شركة الواحة العودة للإنتاج بشكل تدريجي ووصلت إلى حوالي 15 ألف برميل، ومن المتوقع أن تصل القدرة الإنتاجية إلى 30 ألف برميل”.

ناقش الرئيس التركي أردوغان أن يناقش دفع ثمن واردات الطاقة الروسية بعملات غير الدولار الأمريكي خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين في طهران وهي خطوة من شأنها أن تساعد الحكومة بأنقرة على إبطاء تراجع احتياطياتها من العملات الأجنبية.

حافظت روسيا على موقعها كأكبر مورد نفط للصين للشهر الثاني في يونيو، إذ استفاد المشترون الصينيون من الإمدادات المنخفضة السعر، مما قلص الشحنات السعودية الأعلى ثمناً. وبلغت إجمالي واردات بكين من النفط الروسي، بما يشمل الإمدادات التي تُضخ عبر خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادي والشحنات المنقولة بحرا 7.29 مليون طن بزيادة نحو 10% عن العام الماضي.

تتوقع شركة “سويفل هولدينجز” تفاقم خسائرها إلى نحو 90 مليون دولار هذا العام، مقابل 50 مليوناً في 2021، قبل أن تتحول للربحية العام المقبل، بدعمٍ من خفض العمالة وإيقاف بعض الرحلات التي تتكبد خسائر في كل من مصر والأردن وكينيا، وتأسست “سويفل”، التي تتخذ من القاهرة مقرّاً لعملياتها، ومن دبي مقرّاً إدارياً ومالياً، في أبريل 2017،.

ألغت الهند ضريبة على صادرات البنزين وخفضت الضرائب على أنواع الوقود الأخرى بعد أقل من ثلاثة أسابيع من فرضها، مما قدم إعفاءً لشركة ريلاينس إندستريز ليمتد، أكبر مستكشف للنفط والغاز الطبيعي ومصدر الوقود الأول في البلاد.

صفقات

رفض مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير المصرية عرض الاستحواذ المقدم من شركة سوديك التابعة لشركة الدار الإماراتية لأن قيمة العرض المقدم لا يتماشى مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها.

توقع شركة أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية اكتمال صفقة استحواذها على أسهم شركة جون مينزيس البريطانية في 4 أغسطس آب المقبل مقابل 571 مليون جنيه إسترليني أو ما يعادل 749 مليون دولار.

قالت هيئة تنظيم المنافسة في بريطانيا إنها ستجرى مراجعة أخرى لاستحواذ Meta مالك Facebook على Giphy مقابل 400 مليون دولار، بعد أن ألغت محكمة قرارها الأصلي بمنعه بسبب مخاوفها من احتمال خسارة منافس في مجال الإعلان والتأثير المحتمل على منافسيها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أعلنت إنفنيتي، الشركة العاملة في تقديم حلول الطاقة المتجددة في مصر والمنطقة، ومؤسسة التمويل الأفريقية المتخصصة في تطوير وتمويل حلول البنية التحتية، قرب إتمام استحواذهما على شركة ليكيلا باور في صفقة عملاقة ستجعل من إنفنيتي أكبر شركة للطاقة المتجددة في القارة الأفريقية

أعلنت شركة Magma، العاملة في تصنيع الملابس الرياضية، استحواذ شركة Averroes Ventures عليها باستثمارات من رئيس مجلس الإدارة محمد السويدي، لتلبية احتياجات شريحة غير مستغلة في السوق المصري من خلال مكون تكنولوجي حديث.

أعلن مجلس إدارة شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين) ، أن قيمة عرض الاستحواذ المقدم من شركة سايباد للاستثمار الصناعي لاتتناسب مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها، وقرر دعوة الجمعية العمومية للنظر في قرار الفحص الفني النافي للجهالة.

أعلنت البورصة المصرية، تفاصيل تنفيذ عرض الشراء المقدم من شركة شيمبي 1 انفيستمنن ليمتد لشراء عدد 417,13 مليون سهم بنسبة 90% من أسهم رأسمال شركة بلتون المالية القابضة، وبحد أدنى عدد 236,374 مليون سهم بنسبة 51% والذي من المقرر أن يستمر حتى نهاية جلسة تداول 3 أغسطس المقبل.

أسواق

وافق الاتحاد الأوروبي على فرض حظر على صادرات الذهب الروسية إضافة إلى سلسلة من الإجراءات لاستكمال مجموعات العقوبات الست التي تم تبنّيها منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.

خفّض البنك المركزي الأوكراني، قيمة العملة المحلية بـ25% مقابل الدولار، كما أعلن عن بيع ما قيمته 12.4 مليار دولار من احتياطيات الذهب منذ بداية النزاع العسكري في 24 فبراير الماضي.

سجلت العملة الروسية مقابل نظيرتها الأمريكية،، أعلى مستوى في نحو أسبوعين منذ 5 يوليو الجاري، إذ تراجع سعر صرف الدولار دون مستوى 56 روبلا.

تحليلات

أصبح قطاع الغذاء المصري مستهدفًا بقوة من قبل المستثمرين الإماراتيين والسعوديين، الذين يتنافسون على اقتناص الشركات ذات الملاءة المالية القوية في سوق المشروبات والوجبات السريعة ونصف المصنعة. المزيد

لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تعلن عن رفع سعر لتر بنزين 80، الأكثر شيوعًا واستخدامًا بمصر، إلى 8 جنيهات (0.42 دولار). وكذلك رفعت سعر بنزين 92 إلى 9.25 جنيه (0.49 دولار). أما 95 الأقل استخدامًا، فوصل سعره إلى 10.75 جنيه (0.57 دولار). كما ارتفع سعر السولار ليصبح 7.25 جنيه للتر (0.38 دولار) من 6.75 جنيه (0.35 دولار). وهي الزيادة الأولى منذ عامين.

بورصات

قال مجلس الوزراء المصري إنه وافق على تأهيل شركة وطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية تمهيداً للطرح بالبورصة.

سجلت البورصة المصرية أول زيادة أسبوعية في حوالي شهر ونصف الشهر، وذلك بعدما أنهت الأسبوع على ارتفاع 0.6% مقارنة بآخر إغلاق أسبوعي، وهو ما تزامن مع الإعلان عن طروحات جديدة مزمعة. وأنهى مؤشر الأسهم القيادية المصرية تعاملات الأسبوع عند مستوى 9289.81 نقطة مقابل 8764.25 نقطة في الأسبوع المنتهي في السابع من يوليو/تموز.

قررت الحكومة الإسراع في طرح بعض الحصص المملوكة للدولة في الشركات المقيدة في البورصة المصرية، من بينها طرح 7 فنادق مملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، من أجل تحقيق أهداف وثيقة سياسة ملكية الدولة، وتعزيز دور القطاع الخاص فى الفترة المقبلة.

صعد المؤشر الرئيسي في دبي 1.4%، مدفوعا بقفزة بلغت 3.8% في سهم بنك دبي الإسلامي وزيادة 2%، في سهم بنك الإمارات دبي الوطني.

أغلق المؤشر القطري على ارتفاع بنسبة 1.4%، مدفوعا بزيادة نسبتها 3.1%، في سهم مصرف قطر الإسلامي.

ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة أبو ظبي 2.1%، مدعوما بقفزة نسبتها 3.3%، في سهم بنك أبوظبي الأول.

أغلق مؤشر نيكي للأسهم اليابانية على أعلى مستوياته في نحو ستة أسابيع عدما حققت أسهم شركات التكنولوجيا مكاسب على غرار نظيراتها الأمريكية، وقفز المؤشر نيكي 2.67% إلى 27680.26 نقطة مسجلاً أكبر مكسب يومي منذ 13 مايو، وارتفع المؤشر للجلسة الخامسة على التوالي وسجل أعلى مستوى إغلاق منذ العاشر من يونيو.