في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية أهمها: فوز جميلة إسماعيل برئاسة حزب الدستور، وأول تعليق رسمي بعد إطلاق سعودي الرصاص على طبيب مصري، وأول علاج موضعي لمرض البهاق، وموعد زيارة وزير خارجية روسيا لمصر وإثيوبيا.

جميلة إسماعيل تفوز برئاسة حزب الدستور

جميلة إسماعيل

أظهرت نتائج فرز الأصوات في انتخابات حزب الدستور فوز جميلة إسماعيل برئاسة الحزب.

وأجرى حزب الدستور، المؤتمر العام للحزب، أمس الجمعة، لاختيار الرئيس الجديد، استجابة لدعوة مفوضية الانتخابات بالحزب للجمعية العمومية للانعقاد، حيث تم فتح باب التصويت الإلكتروني والعادي في نفس التوقيت.

وتعتبر هذه الانتخابات الرابعة التي تعقد منذ تأسيس الحزب عام 2012، برئاسة الدكتور محمد البرادعي، حيث خاض الانتخابات قائمتان؛ الأولى “التئام – بناء – تجديد” بقيادة جميلة إسماعيل، والثانية “بنبني لبكرة” بقيادة الكاتب الصحفي خالد داوود.

أول تعليق رسمي بعد إطلاق سعودي النيران على طبيب مصري

علق أحمد رجائي المستشار العمالي في العاصمة السعودية الرياض، على واقعة إطلاق مواطن سعودي الرصاص على طبيب شرعي مصري يعمل في المملكة.

وقال رجائي في تصريحات تلفزيونية، إن الطبيب بخير ويتلقى العلاج، وحالته مستقرة بشكل كبير، مضيفًا أن المواطن السعودي الذي أطلق الرصاص محتجز لدى قوات الشرطة.

من ناحية أخرى، كشف مصدر مسؤول، تفاصيل إطلاق مواطن سعودي النار على طبيب مصري، داخل مقر عمله في مدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية.
وقال المصدر إن الطبيب يدعى (أيمن ع.س)، ويعمل طبيبًا شرعيًا بمركز السموم في مدينة القصيم داخل المملكة العربية السعودية، والمواطن السعودي، رفض تشريح جثمان شقيقه من جانب الطبيب المصري بناء على شكوكه في وفاة غير طبيعية.

أول علاج موضعي لمرض البهاق.. كيفية الاستخدام والنتائج ثورية

مرض البهاق

كشفت السلطات الصحية في الولايات المتحدة عن علاج ثوري للبهاق، لدى البالغين والأطفال، قد يكون الأول من نوعه لعلاج هذا المرض الذي يصيب الملايين عالميًا.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على كريم “Opzelura” الذي تنتجه شركة “إنسايتس”، كعلاج موضعي للبهاق غير المفصلي لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا فيما فوق.

ومع هذا التطور العلمي الكبير، أصبح الكريم أول علاج لإعادة تصبغ البشرة من مرضى البهاق، يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء، وفقًا لموقع “فارماسوتيكال إنداستريز”.

في مرضى البهاق غير المفصلي، تمت الموافقة على استخدام الكريم الجديد موضعيا وبشكل مستمر على البقع غير المصطبغة من الجلد، مرتين في اليوم، ولا يجب استخدامه على أكثر من 10 بالمئة من مساحة سطح الجسم.

ولاحظت الشركة أن استجابة المريض للعلاج قد تحتاج إلى تطبيق كريم “أوبزيلورا” لأكثر من 24 أسبوعًا.

الخام الأمريكي يغلق دون 95 دولار

سجل سعر الخام الأمريكي انخفاضًا عند التسوية ليهبط دون 95 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان في تعاملات متقلبة بعد أن قال الاتحاد الأوروبي إنه سيسمح للشركات الروسية المملوكة للدولة بشحن النفط إلى دول غير أعضاء في التكتل بموجب تعديل على العقوبات وافقت عليها الدول الأعضاء هذا الأسبوع.

وأغلق خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي منخفضًا 1.65 دولار أو 1.7% عند 94.70 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم عند التسوية 66 سنت أو 0.6% إلى 103.20 دولار.

وأغلق خام غرب تكساس الوسيط على انخفاض للأسبوع الثالث على التوالي بعد أن هبط خلال الجلستين الماضيتين في أعقاب بيانات أظهرت أن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة انخفض بنسبة 8% تقريبًا مقارنة بالعام السابق في ذروة موسم السفر الصيفي الذي يزيد فيه استهلاك البنزين، متأثرًا بارتفاع أسعاره بشكل قياسي في محطات الوقود.

وزير خارجية روسيا يزور مصر وإثيوبيا

وزير خارجية روسيا

يعتزم وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، القيام بجولة إلى عدد من الدول الأفريقية تبدأ من القاهرة يوم الأحد المقبل، هيّ الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

ومن المقرر أن تتضمن الجولة في الفترة بين 24 وحتى 28 يوليو الجاري، زيارة مصر وإثيوبيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق ما أعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا.

كان لافروف أعلن قبل يومين عن هذه الجولة في مؤتمر صحفي قائلًا: “لدينا زيارات سنوية متبادلة إلى أفريقيا، وفي هذه السنة ستشمل زيارتي إلى أفريقيا مصر وإثيوبيا وأوغندا والكونغو، حيث إن مصر شريكنا الرائد، في بناء المنطقة الصناعية في السويس، ومحطة الضبعة النووية”.

وقال: “شاركنا في تشييد المشاريع الصناعية العملاقة في القارة الأفريقية علاوة على دور الاتحاد السوفيتي في تحرير كثير من الدول الأفريقية من الاستعمار”.

وأشار إلى أن تلك الجولة تركز على الإعداد الجيد للقمة الإفريقية الروسية التي يُعلن عن مكان انعقادها لاحقًا.

وزيرة الهجرة تكشف مستجدات البحارة المصريين المفقودين

الطالب المصري المفقود

قالت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، إنها تواصلت مع عدد من الجهات المعنية فور تلقيها تقريرًا عن متابعة ما نشر بالإعلام حول اختفاء مصريين كانا على متن سفينة في المحيط الهندي.

وأصافت الوزيرة في تصريحات لموقع سكاي نيوز عربية: “أصدقاء أحد الشابين المصريين من البحارة تواصلوا عبر الرسائل معي وطلبت منهم نقل تفهمها للموقف الصعب الذي تمر به الأسرة، وطلبت صورة جواز السفر لاستبيان المعلومات الرسمية عن الشاب المفقود للتواصل مع الجهات المعنية”.

وأشارت مكرم إلى أن التواصل معها كان من أصدقاء الشاب سامح السيد، وهو طالب بالأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية، مشيرة إلى أنها تحركت على وجه السرعة، وطلبت الأوراق الخاصة بهذا الشاب، وأكدت أنها في تواصل مع السفارة المصرية بالأردن ومع عدد من الجهات المعنية لمتابعة الموقف.

وحسب الوزيرة، أفادت المعلومات المبدئية المتاحة حول الحادث أن سفينة تجارية ملك لرجل أعمال سوري غرقت بالمحيط الهادي، وتم إنقاذ 10 أشخاص من بينهم مصريين، بينما تبقى مصريين آخرين ما زالا مفقودين، وهما سامح السيد وآخر يدعى محمد جمال، وتواترت معلومات عن قيامهما بالقفز من السفينة، عندما بدأت في الغرق، وأن مركز تنسيق الإنقاذ الصومالي لا يزال يبحث عنهما، وأنه لا توجد معلومات كافية عن محمد جمال ولم يتم التواصل مع الوزارة بشأنه.

وحسب الوزيرة فالشاب المصري سامح السيد المتاح عنه من معلومات كان يدرس بالأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية وهو من محافظة الفيوم، وكانت آخر رسائله لأسرته وأصدقائه تتضمن أن السفينة بها عطل بالمحيط الهندي.

بعد ارتفاع درجة حرارته.. طبيب بايدن يؤكد: أعراض كورونا تحسنت

الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشف الدكتور كيفن أوكونور الطبيب المعالج للرئيس الأمريكي في مذكرة أن أعراض بايدن ‏الذي تسبب بها إصابته بفيروس كورونا قد “تحسنت” لكن درجة حرارته ارتفعت.‏

وفقًا لشبكة “ايه بي سى”، قال أوكونور إن درجة حرارة بايدن عادت إلى طبيعتها بعد أن تناول تايلينول وأن ‏الرئيس لا يزال يعاني من سيلان الأنف والتعب والسعال العرضي.‏

وكتب: “صوته أعمق هذا الصباح يظل نبضه وضغط دمه ومعدل تنفسه وتشبعه بالأكسجين طبيعيًا ‏تمامًا في هواء الغرفة”، وأضاف إن بايدن سيواصل شرب الماء ، وأخذ تايلينول واستخدام جهاز ‏الاستنشاق حسب الحاجة.‏