في نشرته “الخليج في أسبوع”، يلقي “مصر 360” الضوء على عدد من أبرز العناوين التي شغلت جمهور الخليج العربي طوال الأسبوع الماضي. ومنها: بوتين وبن سلمان يبحثان وضع سوق النفط هاتفيًا. بورصات الخليج تواصل الصعود. إحالة 62 وسيلة إعلامية إلى النيابة بالكويت. والعراق يدعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة بسبب هجوم داهوك.

بوتين وبن سلمان يبحثان وضع سوق النفط هاتفيا

في أعقاب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية، ومشاركته في قمة جدة للأمن والتنمية. تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالاً هاتفياً، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات. واستعراض أبرز التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها بما يحقق الأمن والاستقرار.

وذكر الكرملين، في بيان له، أن الرئيس الروسي وولي العهد السعودي “ناقشا بالتفصيل الوضع في سوق النفط الدولي». وتم تأكيد أهمية تعزيز التنسيق داخل أوبك بلاس”.

وأضاف البيان الروسي: “لوحظ بارتياح أن الدول أعضاء هذه الآلية تفي باستمرار بالتزاماتها من أجل الحفاظ على التوازن والاستقرار اللازمين في سوق الطاقة العالمية”.

بورصات الخليج تواصل الصعود وتحقق مكاسب أسبوعية

سجلت أسواق الأسهم في الخليج مكاسب أسبوعية، مع استمرار انتعاشها بعد عمليات بيع سريعة أثارها احتمال رفع أسعار الفائدة بشكل كبير حول العالم لكبح جماح التضخم.

وصعد المؤشر الرئيسي في دبي 1.4%، مدفوعا بقفزة بلغت 3.8% في سهم بنك دبي الإسلامي وزيادة 2%، في سهم بنك الإمارات دبي الوطني.

ومن ضمن الأسهم الأخرى التي حققت مكاسب كان سهم هيئة كهرباء ومياه دبي الذي أغلق على ارتفاع بنسبة 2%، بعد يوم من إعلان الشركة عن عزمها استثمار 40 مليار درهم (10.89 مليار دولار) في مشروعات للكهرباء والمياه في دبي خلال الخمس سنوات المقبلة.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر الرئيسي 2.1%، مدعوما بقفزة نسبتها 3.3%، في سهم بنك أبوظبي الأول.

وقال البنك المركزي الإماراتي، الأربعاء، إن اقتصاد البلاد حقق نموا يقدر بنحو 8.2%، في الربع الأول من العام مدعوما بزيادة إنتاج النفط.

وأغلق مؤشر الأسهم الرئيسي في السعودية على ارتفاع بنسبة 1%، مسجلا أول زيادة أسبوعية له في ثلاثة أسابيع. كما أغلق المؤشر القطري على ارتفاع بنسبة 1.4%، مدفوعا بزيادة نسبتها 3.1%، في سهم مصرف قطر الإسلامي.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر بنسبة 1%، ليسجل أول زيادة أسبوعية له في خمسة أسابيع.

السعودية: أسواق النفط تحتاج إلى رفع طاقة التكرير لا الإنتاج

أجرى الوزير السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في طوكيو، محادثات ثنائية مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي. حيث تناول الطرفان الوضع الإقليمي والعالمي، ولا سيما الوضع في أوكرانيا وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك الوضع في كوريا الشمالية والشرق الأوسط.

وأصدرت الخارجية اليابانية في ختام المحادثات بياناً قالت فيه إن الوزير هاياشي أعرب عن امتنانه لاستقرار إمدادات النفط من المملكة. وقال وزير الخارجية السعودي للصحفيين في طوكيو إنه “لا يرى نقصاً في النفط بالسوق، وإنما يوجد نقص في طاقة التكرير”. مما يجعل من الضروري زيادة الاستثمار في القدرة على معالجة النفط الخام إلى مختلف المنتجات النفطية.

وكان وزير الخارجية السعودي قد توجه إلى العاصمة الكورية سيول، قادماً من طوكيو في زيارة رسمية لكوريا الجنوبية. وقال مصدر دبلوماسي في سفارة سيئول بالرياض، لوكالة الأنباء الألمانية إن محادثات بن فرحان “تتركز على تطورات مفاوضات الملف النووي الإيراني، وجهود إيقاف الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واستعراض مسار العلاقات الثنائية على الصعيد النفطي، والاستثماري، والتجاري، والعسكري”.

الكويت: إحالة 62 وسيلة إعلامية إلى النيابة العامة

أعلنت وزارة الإعلام الكويتية إحالة 62 وسيلة إعلامية إلى النيابة العامة. وذلك “لارتكابها مخالفات تتعلق بقانون الاعلام الالكتروني، ونشرها أخباراً كاذبة ومضللة، تتعلق بتشكيل الحكومة المرتقب”.

وأكدت المتحدث الرسمي للوزارة، أنوار مراد، في بيان صحفي أن الوزارة “لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه أي وسيلة إعلامية تقوم بنشر أخبار كاذبة ومضللة قد تتسبب في زعزعة الاستقرار السياسي في دولة الكويت”.

وأهابت وزارة الإعلام بالجميع” تحري الدقة في نشر الأخبار والالتزام بالمعايير المهنية والضوابط المنظمة للعمل الإعلامي. واستقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة، وسوف تقوم الوزارة برصد أي مخالفات إعلامية واتخاذ الاجراءات القانونية تجاهها. للحد من نشر كل ما يثير زعزعة واستقرار البلاد”.

العراق يدعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة بسبب هجوم داهوك

أعلنت الخارجية العراقية، اليوم السبت، توجيه شكوى إلى مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة حول “الاعتداء التركي” على محافظة دهوك. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، في بيان نشرته وكالة الانباء العراقية: “إن وزارة الخارجية وجهت رسالة شكوى إلى مجلس الأمن والطلب إليه بعقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء التركي”.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجمعة، إلى إجراء تحقيق عاجل بالقصف المدفعي على دهوك.

وذكر بيان عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق: “أن الأمين العام يدين القصف المدفعي الدامي الذي وقع في منطقة زاخو بمحافظة دهوك، في إقليم كردستان العراق والذي أسفر حسب التقارير عن مقتل 8 مدنيين وإصابة 23 آخرين”.

‏ودعا الأمين العام “إلى إجراء تحقيق عاجل ودقيق في الحادث لتحديد الظروف المحيطة بالهجوم وضمان المساءلة”، معرباً عن “خالص تعازيه لأسر الضحايا ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

على الجانب الآخر، نفت الخارجية التركية مسؤولية أنقرة عن القصف الذي أودى بحياة 8 عراقيين، قائلة إن الهجوم “إرهابي”.

وقررت الحكومة العراقية استدعاء السفير التركي لدى بغداد، للاحتجاج على هجوم دهوك، بعد تأكيد مسؤولين أكراد بأن الهجمات كانت نتيجة غارة تركية. كما أعلنت أنها ستستدعي القائم بأعمالها لدى أنقرة “لغرض المشاورة”.

وكان 8 سائحين قتلوا وأصيب أكثر من 20 آخرين، من جراء قصف استهداف منتجع برخ الجبلي في محافظة دهوك، الأربعاء. ووجهت بغداد أصابع الاتهام إلى أنقرة بالوقوف وراء الهجوم، لكن الأخيرة نفت أي صلة لها، وقالت إنها لم تنفذ أي هجمات في المنطقة وأعربت عن حزنها لسقوط ضحايا.

درجات الحرارة تواصل ارتفاعها بالخليج.. وتوقعات بوصولها لـ 50

واصلت درجات الحرارة ارتفاعاتها على معظم مناطق دول الخليج طيلة الأسبوع الماضي. حيث أعلنت الأرصاد السعودية تسجيل مدينة الدمام 48 درجة والتي تعد أعلى مناطق المملكة حرارة، ثم الخرج بـ46 درجة، وثالثا العاصمة الرياض بدرجة 45.

وفي الكويت، توقعت الأرصاد الكويتية ارتفاع درجة الحرارة من 49 وصولًا إلى 50 درجة. أما عُمان فتشهد ظاهرة جوية مختلفة، حيث حذّرت الأرصاد العمانية من مواصلة فرص زيادة هطول الأمطار والرياح النشطة على بعض مناطق السلطنة.