يمكن تلخيص العقد 2011- 2021 في تونس بأنه تمثل في إحلال الديمقراطية، وسقوط دولة شبه اشتراكية، وتدهور الأوضاع الاقتصادية للمواطنين، مع ظهور وسقوط الإرهاب. وكان السرد الرسمي للبلاد يؤكد على فكرة أنه كان “عقدًا فوضويًا”، ولم تتحقق فيه الديمقراطية مطلقًا، ويجب إعادة بناء البلاد من جديد.

لكن، بعد يومين، وفي 25 يوليو/ تموز. بعد عام بالضبط من انتزاع الرئيس قيس سعيد للسلطة، يتوجه التونسيون إلى صناديق الاقتراع، للتصويت في استفتاء على دستور جديد للبلاد. من المرجح أن يوسع الميثاق الوطني المقترح سلطات الرئيس، مما يثير تساؤلات حول الهيكل المؤسسي المستقبلي للبلاد، ونظام الضوابط والتوازنات.

وفي حين أن التونسيين أقل تركيزًا على النقاش الدستوري وأكثر اهتمامًا بالأزمة الاجتماعية والاقتصادية والمالية. يتابع شركاء تونس الدوليون التطورات في البلاد عن كثب. يتساءلون: إلى أين تتجه تونس؟ ما الذي يريد الرئيس تحقيقه من خلال إقامة ما يسمى بـ “الجمهورية الجديدة”؟ وما هي آفاق الاستقرار السياسي والاقتصادي في تونس؟

للوصول إلى إجابات لهذه الأسئلة، تحدث باحثو المعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية، إلى عدد من الخبراء المهتمين بالشأن التونسي، والذين حاولا استشراف صورة للأيام المقبلة في أولى البلاد التي اندلع فيها الربيع العربي قبل أكثر من عشر سنوات.

اقرأ أيضا: قبل استفتاء 25 يوليو.. تونس تتجه إلى “ديمقراطية الشارع”

دستور عاجل الصياغة

بعد إجهازه على قدرات معارضيه السياسية والدستورية، يريد الرئيس التونسي قيس سعيد إلغاء دستور 2014. وبناءً على ذلك، قام بتعيين لجنة دستورية لصياغة لجنة جديدة. سيكون هذا الدستور الثالث لتونس في ستة عقود. تمت صياغة المسودة الأولى من قبل جمعية تأسيسية في بيئة سلطوية. والثاني هو عمل الجمعية التأسيسية المنتخبة ديمقراطياً التي فقدت مصداقيتها مع مرور الوقت، ووقعت فريسة لانتقادات قاسية.

أمّا الدستور الجديد، فهو “نتاج رجل واحد وفريق غير شفاف”، كما يرى مراقبون تونسيين، أشاروا إلى أنه “تمت صياغته على عجل بعد استطلاع عبر الإنترنت شارك فيه أقل من 10% من السكان. وفي أعقاب عدد قليل من الاجتماعات التي أجرتها هيئة استشارية لم يتم الإعلان عن مداولاتها”.

يرى الباحث التونسي يوسف الشريف أن تونس ما بعد الربيع العربي تتلخص في “خبز أقل وحرية أقل”. حيث أن البلاد بعد 25 يوليو/ تموز 2021، تشهد قواعد جديدة.

يقول: إنها الآن لعبة محصلتها صفر، من ناحية، يتحكم الرئيس في كل من القوات المسلحة والأمن وموارد الدولة المهمة. ومن ناحية أخرى، هناك الجماعات السياسية ذات الشرعية الشعبية المحدودة وإمكانياتها المالية المتناقصة. ويبدو أن الرئيس قيس سعيد مصمم على التخلص من الطبقة السياسية التي يعتبرها عديمة الجدوى وتتأثر بالمصالح الأجنبية.

في الوقت نفسه، فإن الإسلاميين الجدد في حركة النهضة لا يعترفون بشرعية الرئيس. ويطالبون بإنهاء حكمه بمرسوم. كما تحاول قيادة الاتحاد العمالي الرئيسي -الاتحاد العام التونسي للشغل- شق “مسار ثالث” بديل. لكن، قنوات التفاوض قريبة من لا شيء. حيث يتفق معظم المراقبين على أن الرئيس يرفض رفضًا قاطعًا تقديم تنازلات.

يضيف الشريف، وهو مدير مراكز كولومبيا العالمية في تونس: عند الاستماع إلى سعيد وأنصاره، يشعر المرء أن مشاكل البلاد ستنتهي بمجرد صدور الدستور الجديد. بعبارة أخرى، يتم اعتماد “الجمهورية الجديدة” كمفتاح لتغيير حياة التونسيين. هذا هو -إلى حد ما- ما وعدت به الأحزاب السياسية في عام 2011، عندما دفعت بالنقاش الاجتماعي والاقتصادي نحو نقاش سياسي، مما أدى إلى جمعية تأسيسية انتخبها ملايين التونسيين أو كانوا يطمحون إليها.

مشروع سلطوي من وراء ستار

يؤكد إريك جوب، مدير الأبحاث في CNRS-IREMAM. أن الدستور الذي يدفع به قيس سعيد، هو “مشروع سلطوي من وراء ستار من الأسفل إلى الأعلى”. لافتا إلى أن حملته الانتخابية التي جاءت به إلى مقاليد السلطة في 2019، جاءت على أساس برنامج إصلاح مؤسسي يهدف إلى حل الأزمة السياسية التي لا تزال البلاد تمر بها إلى الأبد.

يتضمن مشروع سعيد الرئاسي، الذي يجمع بين سيادة الدولة والسيادة الشعبية. بناء على أساس المجالس المحلية، تفكيك الديمقراطية التمثيلية التي أنشأها دستور 2014. والتي -وفقًا لقيس سعيد- صاغتها “النخب الفاسدة” والهيئات الوسيطة، التي خانت إرادة الشعب وحرفت ثورة 2010-2011 عن مسارها الحقيقي.

يقول: لذلك فإن هدف رئيس الدولة الجديد هو “تصحيح العملية الثورية” من أجل وضع دستور يكرس -داخل نفس الحركة- عملية بناء الديمقراطية من القاعدة إلى القمة، والأولوية المؤسسية لرئيس الدولة. الذي يعمل نفسه كضامن لسيادة الشعب ووحدة الأمة.

يلفت جوب إلى أنه مع حرمانه من أي وسيلة قانونية لتنفيذ مشروعه السياسي بسبب الإطار الدستوري وتوازن القوى السياسية في البرلمان. استغل الرئيس التدهور الشديد للوضع الاقتصادي والاجتماعي والصحي في تونس، ليؤثر على ما يفعله الكثيرون. “عرفت الدوائر السياسية على أنها انقلاب، بدعم من هيئة الأركان العامة وكبار ضباط قوات الأمن. أعلن عن حالة الطوارئ، ثم مددها. من خلال التذرع بإرادة الشعب والشرعية العليا لـ الثورة التونسية التي يدعي أنها تجسدها”.

يضيف: كان هذا التاريخ بمثابة نقطة الانطلاق للتصفية المنهجية لمؤسسات النظام البرلماني الذي أنشأه دستور 2014. وإنشاء عملية قانونية وسياسية تهدف إلى تمكين الشعب من ممارسة سيادته. ليس من المستغرب أن يدور النص الذي اقترحه قيس سعيد حول محورين رئيسيين للبرنامج الرئاسي، وهما “بناء الديمقراطية من الأسفل إلى الأعلى” والنظام السياسي الرئاسي.

اقرأ أيضا: حوار تونس: ذرّ الرماد في العيون

من أسفل إلى أعلى

وصف الرئيس التونسي عملية بناء الديمقراطية من القاعدة الشعبية بأنها “من أسفل إلى أعلى”. ويتم تنظيمها في خطة سعيد الأولية، حول التجمعات الشعبية المحلية التي تم إنشاؤها على مستوى الوفود، والمجالس الإقليمية، وأخيرًا الجمعية الوطنية. “في حين أن هذا المخطط لا يظهر على هذا النحو في مسودة الدستور، فإن بنية المؤسسات المتوخاة فيه مصممة لتمكين عملية البناء من الأسفل إلى الأعلى. من أجل الازدهار، وفي الوقت نفسه تقليص السلطة التشريعية، والتي تذهب بالاسم “الوظيفة التشريعية” في النص. كما يؤكد جوب.

ينص مشروع قيس سعيد على برلمان من مجلسين، حيث تشكل الجمعية الوطنية للأقاليم والمقاطعات. المنتخبة من قبل المجالس الإقليمية والمحلية، جزءًا مباشرًا من المشروع السياسي الرئاسي “لكن للقيام بذلك، لا يقبل قيس سعيد غرفة ثانية. نصه يضع آليتين تشكلان منصات محتملة لخطته للبناء من الأسفل إلى الأعلى. يتعلق أولهما بإلغاء تفويض الممثلين المنتخبين من قبل الناخبين (المادة 61)”.

تكمن الآلية الثانية في الإشارة الصريحة إلى “المجالس المحلية” في المادة 75. المتعلقة بالخطة الأولية لبناء الديمقراطية من الأسفل إلى الأعلى، والتي تتوخى -في كل وفد- إنشاء هذه المجالس التي سيتم انتخاب أعضائها من قبل التصويت بأغلبية فردية مع تفويض قابل للإلغاء.

وفي حين أن أنصار قيس سعيد يرون في ذلك ضمانًا للديمقراطية الحقيقية، على أساس أنه يجعل النواب مسؤولين أمام ناخبيهم. يرى خصومه أنه وسيلة لرئيس شعبي للتخلص من أعضاء المعارضة المنتخبين.

يؤكد جوب: في نهاية المطاف، تتمحور هذه الإشارات إلى الديمقراطية من القاعدة إلى القمة حول لا شيء أكثر من لامركزية السلطة التشريعية. والواقع أن المجالس المحلية والإقليمية والمحلية، التي يُفترض أن تكون قنوات للتعبير عن إرادة الشعب. ليس لديها هيئات تنفيذية لتنفيذ برنامجها.

يقول: إن “قلب هرم السلطات”، الذي اشتهر به قيس سعيد على أنه متأصل في البناء من أسفل إلى أعلى. قد تم نفيه في الواقع من خلال تركيز السلطة التنفيذية في يد رئيس الجمهورية.

فشل معالجة الاقتصاد

أكدت سارة يركس، الباحثة بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي أن الرئيس قيس سعيد فشل في معالجة جميع التحديات الاقتصادية التي تواجه تونس تقريبًا.

تقول: منذ انقلابه الذاتي منذ ما يقرب من عام، ركز سعيد على ترسيخ السلطة السياسية بين يديه بدلاً من خفض البطالة أو تقليص عجز الميزانية أو معالجة التضخم. في دستوره المقترح، لم يكتف بوضع السيطرة الوحيدة على ميزانية البلاد في يد الرئاسة. بل استبدل أيضًا رئيس لجنة صياغة الدستور، صادق بلعيد، بشأن الاقتصاد بإنشاء “مجلس محلي للغاية”. من المناطق “التي من شأنها أن تكون بمثابة الهيئة التشريعية الثانية.

تضيف: نتيجة لفشل سعيد في إحداث تغيير إيجابي، تعرب الغالبية العظمى من التونسيين عن تشاؤمهم بشأن حالة الاقتصاد.

ثبت هذا التشاؤم في البيانات الرسمية، ففي عام 2021، وصل الدين الوطني التونسي إلى ما يقرب من 80% من ناتجها المحلي الإجمالي. في الربع الأول من عام 2022، ارتفع العجز التجاري إلى 1.41 مليار دولار. في حين استقرت البطالة عند 16.1%، مع بطالة الشباب قريبة من 40%، بلغ معدل التضخم أعلى مستوياته على الإطلاق. حيث بلغ 8.1%. ولإضافة الوقود إلى النار، كاد وباء كوفيد 19 أن يدمر قطاع السياحة -الذي بدأ للتو في التعافي- بزيادة 56% في يونيو/حزيران 2022 مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2021.

كما وجد تقرير بلومبيرج إيكونوميكس أن تونس من بين الدول الأقل احتمالا لسداد ديونها الخارجية. في حين فقدت وكالات التصنيف الأخرى الثقة في حكومتها. في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، خفضت وكالة موديز تصنيف تونس من B3 إلى Caa1، وحذت فيتش حذوها في مارس/ أذار 2022 وخفضت تصنيفها من B- إلى CCC.

أيضا، تفاقمت بعض التحديات الاقتصادية في تونس -بما في ذلك ارتفاع أسعار الغذاء والوقود- بسبب الحرب في أوكرانيا. تستورد البلاد جزءًا كبيرًا من حبوبها -60% من القمح اللين و66% من الشعير- من روسيا وأوكرانيا. وعلى الرغم من أنها تنتج القمح الصلب المستخدم في استهلاك المكرونة المحلية، إلا أنها تنتج فقط حوالي 10-30 % من دقيق الخبز.